Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كل ما تود معرفته قبل انطلاق دورة الألعاب البارالمبية في طوكيو

منافسات جديدة وآمال عربية تتخطى عنان السماء

تنطلق، غداً الثلاثاء، منافسات دورة الألعاب البارالمبية لذوي الاحتياجات الخاصة، في العاصمة اليابانية طوكيو، بين 24 أغسطس (آب) و5 سبتمبر (أيلول)، بمشاركة 4537 رياضياً من 163 دولة.

وتُعد هذه الاستضافة هي الثانية لمدينة طوكيو، بعد دورة الألعاب البارالمبية الصيفية 1964، وقد كان من المقرر في الأصل إقامة الفعاليات بين 25 أغسطس و6 سبتمبر 2020، لكن أُجلت لعام كامل، كما هو الحال في دورة الألعاب الأولمبية، بسبب تفشي جائحة كورونا.

ويعود تاريخ انطلاق أول نسخة للبارالمبياد إلى عام 1960 في العاصمة الإيطالية روما، حين تنافس 400 رياضي من 23 دولة، لكن اقتصرت المنافسات على الرياضيين أصحاب الكراسي المتحركة.

وفي دورة الألعاب الصيفية 1976 في تورنتو بكندا، أُدرج الرياضيون ذوو الإعاقات المختلفة، ليتنافس 1600 رياضي من 40 دولة، ثم بداية من دورة الألعاب لعام 1988 باتت الألعاب البارالمبية تُقام عقب الأولمبياد بأسبوعين مع استخدام ذات المرافق في المدينة نفسها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتشهد النسخة الحالية للبارالمبياد إدخال رياضتي كرة الريشة والتايكوندو إلى برنامج المنافسات بدلاً من الإبحار بالشراع وكرة القدم (فرق السبعة لاعبين).

ومن المقرر إقامة 539 فعالية في 22 رياضة رئيسة وفرعية، مقسمة بين ثلاث مناطق رئيسة و19 حيزاً فرعياً.

وتُعد منطقة التراث المكان الأبرز للمنافسات، حيث تضم الملعب الوطني الذي يستضيف حفل الافتتاح والختام ومنافسات ألعاب القوى، وحديقة طوكيو للفروسية، ومركز طوكيو متروبوليتان للجيمانزيوم وتنس الطاولة، ومركز نيبون بودوكان للجودو، وملعب يويوغي الوطني للرغبي وكرة الريشة.

وتُقام عدة منافسات أخرى في منطقة خليج طوكيو بين مركز الجمباز الأولمبي وممر الغابات المائي وحديقة أودايبا البحرية، فيما تستضيف منطقة خارج حيز العشرة كيلومترات بعض منافسات كرة السلة التمهيدية ومنافسات الرماية والدراجات (مسار وعلى الطرق).

وعقب النجاحات المميزة للرياضة العربية في أولمبياد طوكيو، بتسجيل أفضل مشاركة عربية على الإطلاق، بواقع 18 ميدالية في المُجمل، بينها خمس ذهبيات، تبدو آمال الأبطال البارالمبيين العرب تتخطى عنان السماء.

وللرياضيين البارالمبيين العرب مسيرة ذهبية في المنافسات السابقة، بدأت بإحراز مصر خمس ذهبيات من بين ثماني ميداليات متنوعة في نسخة 1976، وتوالت النجاحات حتى حققت الدول العربية 74 ميدالية في النسخة الماضية التي استضافتها ريو دي جانيرو بالبرازيل.

وتُعد مصر الأكثر مشاركة بين العرب في النسخ البارالمبية السابقة بـ12 حضوراً، حققت خلالها 143 ميدالية، مقسمة إلى 49 ذهبية و47 فضية و61 برونزية.

وتحل تونس في المركز الثاني من حيث عدد الميداليات برصيد 83 (39 ذهبية و34 فضية و20 برونزية) في ثماني مشاركات، والجزائر في المركز الثالث بـ73 ميدالية في سبع مشاركات، ثم الكويت بـ43 ميدالية في عشر مشاركات، والمغرب في المركز الخامس بـ27 ميدالية في ثماني مشاركات، وقد نجح الرياضيون من باقي الدول العربية في رفع الحصيلة التاريخية للعرب في البارالمبياد إلى 478 ميدالية.

المزيد من رياضة