Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الجواد السعودي "مشرف" يتصدر مضمار "يورك" الإنجليزي

فاز الحصان الشهير في بلاده بسباق "سكاي بيت جريت فولتيجر ستيكس" لمسافة 2400 متر للفئة الثانية

حقق الجواد السعودي "مشرف" لقب "جودمونت إنترناشونال ستيكس" على مضمار يورك في إنجلترا وسط منافسة أبرز الخيالة على مستوى العالم بقيادة الخيال ديفيد إيجن، وإشراف المدرب جون للفئة الأولى، محققاً زمناً 1.59.25 دقيقة، ليضيف لقباً جديداً إلى إنجازاته.

كما تألق "يبير" لجودلفين، وظفر بلقب سباق "سكاي بيت جريت فولتيجر ستيكس" لمسافة 2400 متر للفئة الثانية، بقيادة الفارس جيمس دويل، وإشراف المدرب شارلي آبلبي.

 

ويعرف سباق جودمونت الدولي الذي انطلق للمرة الأولى في عام 1972 بأنه أرفع سباق في بريطانيا، وفقاً لتصنيف الاتحاد الدولي لسلطات سباق الخيل، وأغنى سباق على الإطلاق في "يورك" بعد عرض 1.000.000 جنيه إسترليني (1.363.391 دولاراً أميركياً) في أغسطس (آب) وفق موقع "يورك" الذي تقام عليه المسابقة.

من مشرف؟

مشرف هو خيل يبلغ من العمر أربع سنوات، سليل خيول ثوروبريد التي تشتهر باستخدامها في سباق الخيل، وهي خيول مهجنة، نشأت بمزاوجة ثلاثة من الخيول العربية الأصيلة مع الخيول الإنجليزية.

ونشأت أجيال تجمع في صفاتها قوة الخيل الإنجليزي وسرعة الخيل العربي، ونجح الخيل "مشرف" في منافسة أسماء لها تاريخ في السباقات، وأصبح علامة فارقة في عالم السباق المحلية والعالمية.

 

وعندما يتبادر إلى سمعك اسم "مشرف" تتوقع أنه يقصد به الشرف والموضع العالي والمجد، لكنه اسمه الذي أطلقه مالكه الأمير عبد الرحمن الفيصل على الخيل نسبة إلى صديقه عميد المدربين السعوديين مشرف بن مطلق القحطاني، الذي حقق عديداً من الإنجازات كخيال ومدرب سعودي قبل الستينيات.

ولم يكن مشرف هذا هو الحصان الأول الذي سماه الأمير على اسم صاحبه، فقد ذكر في مقابلة تلفزيونية أن "له حصاناً قديماً أطلق عليه الاسم نفسه، لكن انكسر ظهره"، وانتقى أحد المهر الصغيرة التي تستطيع أن تركب الحشيش، وهذا نادر فتنبأ له بمستقبل مشرق، لما له من خبرة ورؤية في الخيول، وأنه أفضل من غيره، وقد وصل سعر الخيل الذي حقق انتصارات متتالية إلى 10.150.00 دولار أميركي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وخاض الجواد "مشرف" أربع مسابقات محلية وعالمية، وكان خلالها يحرز انتصارات مدهشة، منذ أن كان يبلغ العامين من العمر. وقد أحرز عديداً من الألقاب خلال العامين الماضيين، أشهرها الديربي الفرنسي للفئة الأولى على مضمار شانتيه في فرنسا، وحقق المركز الأول في بطولة كأس السعودية 2020، وآخر ما حققه الترتيب الأول في العالم بكأس العالم في دبي 2021.

الخيل في السعودية

وتلقى الخيل اهتماماً لدى السعوديين، وذلك لمكانة الفارس الذي وحد بلادهم على صهوة خيله، واحتلت السعودية في عام 2020 المركز الأول في إنتاج الخيل العربي الأصيل عالمياً، منتزعة اللقب من الولايات المتحدة الأميركية وفق المنظمة العالمية للجواد العربي، وذلك بإنتاج 3 آلاف خيل سنوياً.

 

ولسباقات الخيل صيت واسع فيها، فتُجرى منافسات عدة سنوياً في مجال الفروسية، أهمهما كأس السعودية، والتي تعد أغلى سباق للخيول في العالم بجوائز تبلغ 30.5 مليون دولار أميركي، يشارك فيها أبرز الخيل والمدربين والخيالة في العالم.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة