Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

نجاح كريسبو مع العين وغيابات الهلال تحسم بطاقة "العرب" في نهائي آسيا

جيسوس ينتقد حكم المباراة بسبب عدم احتساب ركلة جزاء

تغلب فريق العين الإماراتي على النصر والهلال السعوديين على التوالي في ربع ونصف نهائي دوري أبطال آسيا (أ ف ب)

ملخص

كريسبو ينقذ مسيرته مع العين بالتأهل لنهائي آسيا ويخطف البطاقة العربية أمام الهلال في مواجهة مثيرة، وجيسوس يؤكد تأثير غيابات "الزعيم"

عاد نادي العين الإماراتي في الظهور على الساحة القارية، بالتأهل لنهائي دوري أبطال آسيا مرة أخرى، بعد الظهور الأخير له في نسخة 2016 عندما خسر البطولة أمام جونبك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي آنذاك، ليغازله مجدداً حلم اللقب الثاني.

وكان العين قد حقق لقبه الوحيد في دوري أبطال آسيا خلال نسخة 2002 – 2003، بعد التغلب في النهائي وقتها على فريق "بي أي سي تيرو ساسانا" التايلاندي ذهاباً بنتيجة (2-0) والهزيمة إياباً بنتيجة (1-0) ليحسم اللقب بمجموع المباراتين (2-1)، ليصعد للمرة الوحيدة في تاريخه على منصات التتويج وحصد الذهب.

وتمكن المدير الفني الأرجنتيني لفريق العين هيرنان كريسبو من قيادة فريقه إلى نهائي دوري أبطال آسيا بعد أن كان قاب قوسين أو أدنى من الرحيل عن النادي بعد خسارته أمام النصر الإماراتي ضمن منافسات الدوري المحلي بالجولة الـ18، ولكن جددت الإدارة الثقة في المدرب الذي ردَّ على ذلك بالمرور إلى نهائي البطولة وسط أداء مميز أمام الهلال أقوى الفرق العربية في الوقت الحالي.

ويعاني العين على المستوى المحلي في الدوري الإماراتي إذ يحتل المركز الثالث برصيد 36 نقطة خلف الوصيف شباب الأهلي بـ40 نقطة، والمتصدر الوصل بـ51 نقطة، وأصبح مشواره صعباً من أجل التتويج بالبطولة في الموسم الحالي.

وتولى كريسبو (48 سنة) تدريب العين في نوفمبر (تشرين الثاني) 2023، وقاد الفريق خلال 22 مباراة حقق الفوز في 14 منها، وتعادل في ثلاثة، وتلقى خمس هزائم، سجل لاعبوه 49 هدفاً وتلقت شباكه 31، وذلك بعد رحيله عن الدحيل الذي توج معه بالدوري القطري 2022 – 2023 بعد موسم مميز.

وتمكن المدرب الأرجنتيني من التغلب على النصر والهلال السعوديين على التوالي من ربع ونصف نهائي دوري أبطال آسيا، في مفاجأة كبيرة، إذ نجح في استغلال إمكانات فريقه التي ينقصها كثير من اللاعبين من أجل الوصول إلى الدرجة المطلوبة، وأكمل كريسبو تألق المدربين الشباب خلال الفترة الأخيرة على مستوى العالم، وذلك بعد الوصول إلى نهائي بطولة قارية كبيرة، وعلى رأس هؤلاء المدربين المدير الفني الإسباني ميكيل أرتيتا ومدرب باير ليفركوزن تشابي ألونسو الذي توج مع فريقه بالدوري الألماني للمرة الأولى في تاريخ النادي.

غيابات الهلال

اعترف المدير الفني البرتغالي للهلال السعودي خورخي جيسوس بارتكاب بعض الأخطاء التكتيكية في مباراة الذهاب، التي كلفت فريقه الخسارة بنتيجة (4-2)، ولم يتمكن الفريق من العودة في لقاء الإياب وانتهى بنتيجة (2-1).

وقال جيسوس في تصريحات بالمؤتمر الصحافي عقب الخروج الآسيوي "جهزنا جميع الخطط الواردة في المباراة من أجل العودة ولكن لم يحالفنا الحظ ولم يحتسب لنا ركلة جزاء واضحة وسنحت لنا كثير من الفرص التي لم نستغلها من أجل إحراز أهداف أكثر، وافتقدنا بعض الحلول الهجومية بسبب غياب ميتروفيتش ونيمار أيضاً".

وكان الهلال قد أعلن في بيان رسمي بداية الشهر الجاري، تفاصيل إصابة ميتروفيتش في العضلة الخلفية لقدمه التي ستغيبه عن المشاركة مع الفريق لمدة ستة أسابيع يخضع خلالها لبرنامج علاجي من أجل التعافي.

وتعرض ميتروفيتش للإصابة في لقاء فريقه أمام الشباب ضمن الجولة 25 من الدوري السعودي للمحترفين، الذي انتهى بفوز الهلال بنتيجة (4-3) أحرز الصربي منها هدفين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويعد ميتروفيتش (29 سنة) من أهم عناصر الهلال في الموسم الحالي لما يقدمه مع الفريق، إذ يتصدر الأكثر تهديفاً في الفريق برصيد 22 هدفاً في الدوري وخلف هداف البطولة نجم النصر كريستيانو رونالدو الذي سجل 29 هدفاً.

وأسهم ميتروفيتش بصورة عامة مع الهلال في الموسم الحالي بجميع البطولات في 40 هدفاً، إذ سجل 32 هدفاً بواقع ثمانية في دوري أبطال آسيا وصنع اثنين وثلاثة في كأس خادم الحرمين الشريفين، إلى جانب 22 هدفاً في الدوري السعودي وصناعة ستة أهداف.

ويغيب البرازيلي نيمار دا سيلفا أقوى صفقات الدوري السعودي للمحترفين خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية، ولكن لم يخض سوى خمس مباريات فقط وتعرض لإصابة بقطع في الرباط الصليبي تسببت في غيابه في ما تبقى من الموسم الحالي.

وسيسعى الهلال في الوقت الحالي من أجل الحفاظ على فرصه بالتتويج بالدوري السعودي للمحترفين إذ يتصدر ترتيب البطولة برصيد 77 نقطة بعد مرور 27 جولة من 25 انتصاراً وتعادلين ولم يتعرض لأي هزيمة، سجل لاعبوه 83 هدفاً كأقوى هجوم في المسابقة إلى جانب أقوى خط دفاع بعد تلقي شباكه 17 هدفاً فقط.

وينافس الهلال على لقب كأس خادم الحرمين الشريفين أيضاً، إذ يستعد لمواجهة نظيره الاتحاد في نصف النهائي نهاية الشهر الجاري على ملعب "الجوهرة المشعة"، وفي حال وصوله إلى النهائي سينتظر المتأهل من الثنائي النصر والخليج في نصف النهائي الثاني.

المزيد من رياضة