Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قيس سعيد يعلن نيته تشكيل حكومة جديدة خلال أيام

تونس تعين 9 مسؤولين أمنيين كبار والرئيس يؤكد أن الطريق الوحيدة التي سيسلكها هي طريق الشعب

قال الرئيس التونسي قيس سعيد إن هناك محاولات لاختراق وزارة الداخلية (أ ف ب)

كشف الرئيس التونسي قيس سعيد عن نيته الإعلان عن حكومة جديدة خلال الأيام القليلة المقبلة مؤكداً "لن أكون رهينة بيد أي شخص".

وأضاف في لقاء بثته صفحة الرئاسة التونسية على "فيسبوك"، أن هناك جائحة سياسية في تونس، ولا بد من وضع حد لها، لافتاً إلى أن الطريق الوحيدة التي سيسلكها هي طريق الشعب ولا طريقة أخرى.

من جانبها، قالت وزارة الداخلية التونسية، الخميس، إنها عينت تسعة مسؤولين أمنيين كبار، بينهم مدير عام جديد للمخابرات، فيما يبدو أنها خطوة من جانب سعيد لبسط نفوذه على الجهاز الأمني، بعد أن قال قبل أيامK إن هناك محاولات لاختراق وزارة الداخلية.

وكان سعيد قد عزل رئيس الوزراء هشام المشيشي، وجمد عمل البرلمان في الـ25 من يوليو (تموز) ضمن إجراءات استثنائية، وصفها خصومه الإسلاميون بأنها "انقلاب".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبعد أكثر من ثلاثة أسابيع من خطوة قيس سعيد المفاجئة، التي حظيت بتأييد شعبي واسع، لم يعين حتى الآن رئيساً للحكومة، ولم يعلن خططه لإدارة المرحلة المقبلة، مثيراً بذلك تساؤلات حول المسار الديمقراطي الذي سلكته البلاد منذ ثورة 2011.

وقالت مصادر مقربة من القصر الرئاسي، إن سعيد "يريد أولاً إدخال تغييرات جذرية على أجهزة الدولة، خصوصاً الأمنية"، بعد أن ظلت محل تجاذب سياسي خلال العقد الماضي.

وأشار الرئيس التونسي، الأسبوع الماضي، إلى أن هناك محاولات لاختراق وزارة الداخلية، مؤكداً أنه لن يسمح بذلك، من دون أن يعطي مزيداً من التفاصيل.

وقالت وزارة الداخلية، في بيان، إنه جرى تعيين سامي اليحياوي مديراً عاماً للمصالح المختصة (المخابرات)، ومراد حسين مديراً عاماً للأمن العمومي، بينما عُيّن مكرم عقيد مديراً عاماً للقطب الأمني لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار