Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

دراسة بريطانية تظهر تراجع كفاءة اللقاحات أمام سلالة "دلتا"

مناعة القطيع قد تصبح بالفعل أكثر صعوبة مع ضعف الحماية التي يوفرها لقاحا "فايزر" و"أسترازينيكا"

متظاهرون ضد إلزامية اللقاح في لاتفيا (أ.ب)

خلصت دراسة بريطانية في مجال الصحة العامة إلى أن الحماية التي يوفرها أكثر لقاحين استخداماً للوقاية من سلالة دلتا المتحورة من فيروس كورونا، والسائدة حالياً، تضعُف في غضون ثلاثة أشهر.
وخلصت الدراسة أيضاً إلى أن أولئك الذين أصيبوا بعد حصولهم على جرعتي لقاح "فايزر- بيونيتك" أو "أسترازينيكا" قد يشكلون خطراً أكبر على الآخرين عما كان عليه الحال في سلالات الفيروس السابقة.
ووجدت الدراسة التي أجرتها جامعة أكسفورد، واستندت إلى أكثر من ثلاثة ملايين مسحة من الأنف أو الحلق في أنحاء بريطانيا، أنه بعد مرور 90 يوماً على الجرعة الثانية للقاحي "فايزر" أو "أسترازينيكا"، فإن كفاءة الأول في منع الإصابة تراجعت 75 في المئة والثاني 61 في المئة.
ومثل ذلك تراجعاً عن نسبة 85 في المئة لـ"فايزر" و68 في المئة لـ"أسترازينيكا" التي لوحظت بعد مرور أسبوعين على الجرعة الثانية. وكان التراجع في الفاعلية أكثر وضوحاً لدى من تزيد أعمارهم على 35 عاماً.
وقالت سارة ووكر، أستاذ الإحصاءات الطبية في أكسفورد والمسؤولة عن إعداد الدراسة "لا يزال كلا اللقاحين، بعد جرعتين، يعملان بشكل جيد حقاً في مواجهة دلتا".
ولم يحدد الباحثون مدى تراجع الحماية بمرور الوقت، لكنهم أشاروا إلى أن كفاءة اللقاحين اللذين خضعا للدراسة ستتقارب بعد مرور ما بين أربعة إلى خمسة أشهر بعد الجرعة الثانية.

ضرورة الجرعة الثالثة
ولتسليط الضوء على زيادة خطر العدوى من سلالة دلتا، أظهرت الدراسة أيضاً أن أولئك الذين يصابون بالعدوى على الرغم من حصولهم على تطعيم كامل يميلون لأن يكون لديهم حمل فيروسي مماثل للمصابين من غير الحاصلين على اللقاح، وهو تراجع واضح عن الوضع عندما كانت سلالة ألفا لا تزال سائدة في بريطانيا.
وتتفق نتائج دراسة أكسفورد مع تحليل أجرته المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها. وتأتي بينما تضع الحكومة الأميركية خططاً لإتاحة جرعة ثالثة معززة من اللقاحات على نطاق واسع الشهر المقبل مع تزايد الإصابات بسلالة دلتا. وعزت ذلك إلى بيانات تشير إلى تراجع الحماية من اللقاح بمرور الوقت.
وبدأت إسرائيل التطعيم بجرعات ثالثة من لقاح "فايزر" الشهر الماضي لمواجهة ارتفاع في الإصابات المحلية بفعل سلالة دلتا. ومن المتوقع أن تبدأ أيضاً عدة دول أوروبية تقديم جرعات معززة لكبار السن والذين يعانون من ضعف جهاز المناعة.
وقالت شركة "فايزر"، إن فاعلية اللقاح الذي تنتجه تتراجع بمرور الوقت. وقالت شركة "أسترازينيكا" الشهر الماضي إنها لا تزال تدرس مدة الحماية التي يوفرها اللقاح الذي تنتجه وما إذا كانت هناك حاجة لجرعة معززة للحفاظ على التحصين من الفيروس.
وقال كوين بويلز المشارك في إعداد الدراسة، وهو من جامعة أكسفورد أيضاً، "حقيقة أننا نرى... حملاً فيروسياً أكبر يلمح (...) إلى أن مناعة القطيع قد تصبح بالفعل أكثر صعوبة".
وتحدث مناعة القطيع عندما يكون قسم كبير بما يكفي من السكان محصناً ضد مسبب المرض، إما عن طريق التطعيم أو العدوى السابقة، مما يوقف نمو أعداد المصابين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

الفيليبين تسجل ثاني أعلى زيادة يومية للإصابات

سجلت وزارة الصحة الفيليبينية، اليوم الخميس، 14895 إصابة جديدة بفيروس كورونا، في ثاني أعلى زيادة يومية للإصابات منذ بداية الجائحة.
وقالت الوزارة، إن إجمالي الإصابات بلغ 1.79 مليون في حين ارتفعت حصيلة الوفيات إلى 30881 بعد تسجيل 258 وفاة جديدة، اليوم الخميس.

ألمانيا تسجل 8400 إصابة جديدة

أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، اليوم الخميس، ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا إلى ثلاثة ملايين و843775 بعد تسجيل 8400 إصابة جديدة.
وأشارت البيانات إلى ارتفاع عدد الوفيات 22 ليصل إجمالي الوفيات إلى 91943.

الهند تسجل 36401 إصابة جديدة

أظهرت بيانات حكومية، الخميس، أن الهند سجلت 36401 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى 32.32 مليون.
وأظهرت البيانات كذلك زيادة الوفيات بواقع 530 إلى 433049.

روسيا تسجل 21058 إصابة جديدة و791 وفاة

سجلت روسيا اليوم الخميس 791 وفاة مرتبطة بفيروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية إضافة إلى 21058 إصابة جديدة بينها 2142 حالة في موسكو.
وشهدت روسيا قفزة في حالات الإصابة بكوفيد-19 خلال الصيف الحالي بلغت ذروتها في يوليو تموز وعزتها السلطات لسلالة دلتا وبطء الإقبال على أخذ اللقاحات المنتجة محليا.

سلطنة عمان ترفع الحظر على الأنشطة التجارية

قالت اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع تطورات كورونا على تويتر إن سلطنة عمان رفعت اليوم الخميس حظرا على الأنشطة التجارية كانت قد فرضته في مايو أيار للحيلولة دون انتشار مرض كوفيد-19.

حصيلة الوفيات في إيران تتجاوز المئة ألف

تجاوزت حصيلة الوفيات جراء كوفيد-19 في إيران الخميس المئة ألف، وفق ما أعلنت وزارة الصحة، وسط تشديد القيود على الصعيد الوطني لاحتواء انتشار الفيروس.
وقالت الوزارة إنه خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، ثبُتت إصابة 31266 شخصاً بفيروس كورونا وتوفي 564 آخرين، ما يرفع الحصيلة الإجمالية منذ بدء تفشي الوباء إلى 4,587,683 إصابة و100255 وفاة.

فرنسا تدرج المغرب والجزائر في قائمة البلدان عالية المخاطر

أدرجت فرنسا كلا من المغرب والجزائر في قائمة البلدان التي تصنفها عالية المخاطر فيما يتعلق بجائحة كوفيد-19، فيما تواجه البلاد موجة رابعة من الإصابات.
ويعني الإجراء الجديد، الذي يبدأ سريانه يوم السبت، أن الوافدين من البلدين سيتعين عليهما الخضوع لإجراءات بروتوكول صارمة قد تشمل عزلا ذاتيا.
وذكرت سلطات الصحة الفرنسية أن عدد المرضى المصابين بكوفيد-19 في وحدات الرعاية المركزة ارتفع أمس الأربعاء ليتجاوز 2000، وذلك لأول مرة منذ 14 يونيو حزيران.
ويزيد انتشار السلالة دلتا شديدة العدوى المزيد من الضغوط على المستشفيات.

ماليزيا تسجل إصابات يومية قياسية

سجلت ماليزيا 22948 إصابة جديدة بفيروس كورونا اليوم الخميس في زيادة يومية قياسية.
وبذلك يرتفع مجمل حالات الإصابة في الدولة الواقعة بجنوب شرق آسيا إلى 1.49 مليون.

المزيد من صحة