Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

57 مهاجرا أفريقيا يدخلون جيب مليلية في إسبانيا

يسعون لاجتياز الحدود باستمرار بحثاً عن حياة أفضل بالوصول إلى الاتحاد الأوروبي

مهاجرون من جنوب الصحراء يحتفلون أثناء مغادرتهم جيب مليلية الإسباني  (أ ف ب)

قالت السلطات الإسبانية إن أكثر من 50 مهاجراً من أفريقيا جنوب الصحراء تمكنوا من دخول جيب مليلية الإسباني من المغرب المجاور صباح الثلاثاء. وعند قرابة الساعة 05.00 (03.00 ت غ) حاول أكثر من 150 شخصاً تسلق السياج العالي الذي يفصل الحدود بين مليلية والأراضي المغربية وتمكن 57 رجلاً من دخول إسبانيا، حسبما ذكر وفد الحكومة الإسبانية في مليلية.

قبل أقل من شهر في 22 يوليو (تموز)، تمكن أكثر من 200 مهاجر من المغرب من دخول مليلية، وهي واحدة من أكبر دفعات المهاجرين في السنوات الأخيرة.

ويمثّل جيبا سبتة ومليلية الإسبانيان الحدود البرية الوحيدة بين أفريقيا وأوروبا، ويحاول المهاجرون بشكل متكرر دخولهما بشكل غير قانوني على أمل الوصول إلى الاتحاد الأوروبي سعياً إلى حياة أفضل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقبل ثلاثة أشهر، في 17 و18 مايو (أيار) شهدت سبتة وصولاً مفاجئاً لأكثر من عشرة آلاف مهاجر غالبيتهم من الشباب والمراهقين المغاربة الذين استفادوا من تخفيف مراقبة الحدود من قبل الشرطة المغربية. أعيد معظمهم إلى المغرب بعد فترة وجيزة، لكن لا يزال هناك نحو 2500 مهاجر بينهم ما يقارب ألف قاصر.

جاء هذا الحدث الاستثنائي في سياق أزمة دبلوماسية كبرى بين مدريد والرباط، نجمت عن استقبال إسبانيا زعيم الانفصاليين الصحراويين في جبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، العدو اللدود للرباط، لتلقي العلاج.

وغادر الأخير إسبانيا مطلع يونيو (حزيران) متوجهاً إلى الجزائر، لكن هذا الفصل أثر في العلاقات بين مدريد والرباط.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات