Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إسبانيا تدرس ضم سبتة ومليلية بشكل كامل إلى "شينغن"

قد يتمكن المغاربة من البلدات المحيطة بالجيبين دخولهما حالياً من دون تأشيرة

جنود يقفون في حراسة السياج الحدودي بين المغرب وإسبانيا في جيب سبتة  (أ ف ب)

قالت وزيرة الخارجية الإسبانية أرانشا جونزاليس لايا، اليوم الثلاثاء، إن الحكومة تدرس ضم جيبي سبتة ومليلية في شمال أفريقيا بشكل كامل إلى منطقة شينغن الأوروبية.

وبإمكان المغاربة من البلدات المحيطة بالجيبين دخولهما حالياً من دون تأشيرة، لكنها تكون مطلوبة عند السفر جواً أو بحراً إلى إسبانيا أو بقية أنحاء منطقة شينغن المعفية من التأشيرات في أوروبا.

وكان مسؤول حكومي قال، الجمعة، إن إسبانيا تدرس إلغاء اتفاق يسمح بالمرور من دون تأشيرة من المدن المغربية إلى جيبي سبتة ومليلية في شمال أفريقيا. وجاءت الخطوة في ظل خلاف بين البلدين بشأن قضايا مرتبطة بالصحراء الغربية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وذكرت وزارة الخارجية أن خوان جونزاليس باربا الوزير المسؤول عن العلاقات مع الاتحاد الأوروبي خلال زيارة لسبتة، الخميس، "تدرس الحكومة إلغاء النظام الخاص". وأضاف، "ستُطبق ضوابط الحدود حينها على الحدود مع المغرب".

وعلى مدى أعوام كان بإمكان المغاربة من البلدات المحيطة بالجيبين دخولهما من دون تأشيرة، لكنها تكون مطلوبة عند السفر إلى إسبانيا أو بقية أنحاء منطقة شنغن المعفية من التأشيرات في أوروبا جواً أو بحراً.

وفي الشهر الماضي سبح نحو 8 آلاف شخص نحو سبتة، أو تسلقوا السياج الحدودي لدخول الجيب، بعدما خففت السلطات المغربية على ما يبدو القيود على الحدود، في خطوة جرى ربطها على نطاق واسع بخلاف يتعلق بالصحراء الغربية.

المزيد من دوليات