Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مقتل قيادي أيزيدي عراقي ومرافقيه في قصف تركي على سنجار

استهدف سيارة مدنية وسط المدينة التي تعتبر معقلاً رئيسياً لتلك الأقلية في محافظة نينوى

تستخدم تركيا في هجماتها ضد حزب العمال الطائرات المسيرة التي تصل أيضاً إلى منطقة سنجار (رويترز)

قتل قيادي أيزيدي في الحشد الشعبي العراقي الاثنين في قصف جوي تركي استهدف سيارة مدنية وسط مدينة سنجار المعقل الرئيسي لتلك الأقلية في محافظة نينوى شمال البلاد، بحسب ما أفاد مصدر أمني، مضيفاً أن مقاتلين كانا برفقته فارقا الحياة أيضاً.

وأوضح المسؤول، بحسب ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية، أن "القيادي في الفوج ثمانين التابع للحشد الشعبي العراقي حسن سعيد، قتل مع اثنين من مرافقيه إثر قصف جوي استهدف سيارته وسط سنجار".

ويعمل الفوج 80 ضمن قوات الحشد الشعبي ويتبع للحكومة العراقية، وكان يعرف بالسابق باسم "وحدات حماية سنجار" التي تأسست بدعم حزب العمال الكردستاني في عام 2014 للدفاع عن المدينة بعدما سقطت بيد تنظيم "داعش".

واضاف المصدر أن "مقاتلين آخرين أصيبوا بجروح إثر الاستهداف الذي وقع منتصف ظهر اليوم (الاثنين)".

ويقطن الأيزيديون وهم أقلية ناطقة بالكردية في مناطق بشمال العراق وسوريا. وهم تعرضوا منذ قرون للاضطهاد على أيدي متشددين يتهمون أتباع هذه الديانة بأنهم من "عبدة الشيطان".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

عندما سيطر تنظيم "داعش" على الموصل ومحيطها اجتاح المتشددون منطقة جبل سنجار، فقتلوا الآلاف من أبناء هذه الأقلية وسبوا نساءها وأطفالها.

في الأثناء، أعلنت أنقرة الاثنين أن أربعة جنود أتراك قتلوا وأصيب ثلاثة بجروح في انفجار قنبلة يدوية الصنع في منطقة شمال العراق تنفذ فيها أنقرة عملية ضد القواعد الخلفية لحزب العمال، فيما قتل آخر الجمعة أيضاً، في هجوم بقذائف الهاون نفذه حزب العمال على موقع عسكري في شمال العراق وفقاً لأنقرة.

تشن القوات التركية بانتظام عمليات ضد القواعد الخلفية لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق، آخرها انطلق في أبريل (نيسان) وذهب ضحيته حتى الآن مدني قتل الجمعة بنيران الجيش التركي في منطقة زاخو الحدودية مع تركيا خلال اشتباكات مع الحزب الذي يشنّ تمرداً ضد الدولة التركية منذ عقود، فيما لأنقرة نحو عشر قواعد عسكرية في المنطقة.

وتستخدم تركيا خصوصاً في هجماتها ضد حزب العمال الطائرات المسيرة التي تصل أيضاً إلى منطقة سنجار ما حال دون عودة آلاف النازحين الأيزيديين الذين تهجروا نتيجة ممارسات تنظيم "داعش" بين 2014 و2017، إلى منازلهم.

وقتلت القوات التركية العام الماضي القيادي بقوات حماية سنجار مام زكي بقصف جوي كذلك.

وتحتج بغداد باستمرار على القصف التركي، لكن أنقرة تؤكد أنها "ستتولى أمر" حزب العمال الكردستاني في هذه المناطق في حال "لم تكن بغداد قادرة على ذلك".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار