Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المدعي العام الجديد للمحكمة الجنائية الدولية يزور السودان

لمتابعة التحقيق الجاري حول جرائم الحرب المرتكبة في إقليم دارفور تحت حكم البشير

وزير العدل السوداني نصرالدين عبدالباري يستقبل المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم أسد خان والوفد المرافق له (سونا)

وصل إلى العاصمة السودانية المدعي العام الجديد للمحكمة الجنائية الدولية كريم أسد خان، الذي تولى منصبه في يونيو (حزيران)، لمتابعة التحقيق الجاري حول جرائم الحرب المرتكبة في إقليم دارفور تحت حكم الرئيس السابق عمر البشير.

وذكرت وكالة الانباء السودانية الرسمية (سونا)، الثلاثاء 10 أغسطس (آب)، "يناقش المدعي العام خلال الزيارة مع المسؤولين تعزيز سبل التعاون حول ملف التحقيق الجاري المتعلق بدارفور".

وفي مايو (أيار) زارت المدعية العامة السابقة للمحكمة الجنائية فاتو بنسودا إقليم دارفور.

وكانت بنسودا أول مسؤول على هذا المستوى من المحكمة الجنائية الدولية يتمكن من زيارة دارفور منذ بدأ في عام 2005 التحقيق في الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب التي ارتكبت خلال النزاع في هذا الإقليم الذي اندلع في عام 2003 وخلف نحو 300 ألف قتيل وأدى إلى نزوح 2.5 مليون من السكان، وفق الأمم المتحدة.

المصادقة على قانون روما

والأسبوع الماضي صادق مجلس الوزراء السوداني على قانون روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، في خطوة جديدة باتجاه محاكمة محتملة للبشير أمام هذه الهيئة القضائية الدولية في لاهاي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكتب رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك على "تويتر"، "أجزنا اليوم وبالإجماع مشروع قانون انضمام السودان لنظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية".

وكانت المحكمة الجنائية أصدرت في عام 2009 مذكرة توقيف في حق البشير الذي أسقطته احتجاجات شعبية واسعة في أبريل (نيسان) 2019.

وفي فبراير (شباط) 2020، وعد مجلس السيادة الانتقالي، وهو أعلى سلطة في البلاد والمشكل من مدنيين وعسكريين للإشراف على إدارة الفترة الانتقالية، بمثول البشير أمام المحكمة الجنائية الدولية.

محاكمة البشير

ويحاكم البشير بتهمة القيام بانقلاب العسكري على النظام في يونيو 1989، وهو موجود حالياً في سجن كوبر بالعاصمة السودانية.

وأعلنت الحكومة الانتقالية التي تولت السلطة عقب إطاحة البشير استعدادها للتعاون مع الجنائية الدولية التي أصدرت كذلك مذكرتي توقيف في حق اثنين من مساعدي الرئيس السابق، هما عبدالرحيم محمد حسين وأحمد هارون المحبوسين في سجن كوبر أيضاً منذ عام 2019.

وطالب هارون مطلع مايو بإحالته إلى المحكمة الجنائية الدولية عقب مثوله أمام لجنة تحقيق حكومية.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي