Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

محكمة صينية تؤيد حكما بإعدام كندي

اعتقل روبرت شيلينبرغ بتهمة تهريب المخدرات في 2014

محكمة "داليان" في شمال شرقي الصين حيث مثل الكندي روبرت شيلينبرج (الصف الأمامي من اليسار) أثناء إعادة محاكمته بتهمة تهريب المخدرات (أ ف ب)

أيدت محكمة صينية، اليوم الثلاثاء، 10 أغسطس (آب)، حكماً بالإعدام على رجل كندي بتهمة تهريب المخدرات قبل يوم من موعد صدور حكم من محكمة أخرى على كندي آخر متهم بالتجسس.

وجاءت محاكمة الكنديين في وقت يقوم فيه محامون في كندا يمثلون المديرة المالية لشركة "هواوي" بمحاولة أخيرة لإقناع محكمة بعدم ترحيلها إلى الولايات المتحدة، حيث تواجه اتهامات تتعلق بانتهاك عقوبات.

واعتقل روبرت شيلينبرغ بتهمة تهريب المخدرات في 2014، وحكم عليه بالسجن 15 عاماً في أواخر عام 2018.

الإعدام

وطعن شيلينبرغ على الحكم، لكن محكمة في مدينة "داليان" حكمت عليه بالإعدام في يناير (كانون الثاني) 2019 بعد شهر من اعتقال مينغ وانتشو المديرة المالية لـ"هواوي" في مطار فانكوفر الدولي بناءً على طلب اعتقال من الولايات المتحدة بتهمة تضليل بنك "أتش أس بي سي" في شأن تعاملات "هواوي" مع إيران، وهو ما يحتمل أن يكون قد تسبب في انتهاك البنك للعقوبات الاقتصادية التي تفرضها الولايات المتحدة على إيران.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتقاوم مينغ، التي تقول إنها بريئة، محاولات ترحيلها من الإقامة الجبرية في منزلها في فانكوفر.

ونظرت المحكمة العليا في إقليم "لياونينغ"، في شمال شرقي الصين، طعن شيلينبرغ على الحكم بإعدامه في مايو (أيار) من العام الماضي، وأكدت الحكم اليوم الثلاثاء.

"ليس صدفة أن يحدث هذا الآن"

ندد دومينيك بارتون، سفير كندا لدى الصين، بالحكم، في اتصال عبر الهاتف مع صحافيين بعد أن حضر الجلسة. وقال، "ليس صدفة أن يحدث هذا الآن، بينما تجري المحاكمة في فانكوفر"، مشيراً إلى قضية شيلينبرغ وقضية كندي آخر هو مايكل سبافور.

ونفت الصين التلميح إلى أن قضيتي الرجلين الكنديين مرتبطتان بقضية مينغ، على الرغم من أنها حذرت من عواقب لم تحددها ما لم يفرج عن مينغ.

ولم ترد وزارة الخارجية الصينية على طلب للتعليق.

تهمة التجسس

كان رجل الأعمال سبافور قد اعتقل في الصين بعد أيام من القبض على مينغ، ووجهت السلطات الصينية إليه تهمة التجسس في يونيو (حزيران)، العام الماضي، وبدأت محاكمته في مارس (آذار).

وقال بارتون، إن من المتوقع إعلان الحكم بحق سبافور، غداً الأربعاء.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات