Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إسرائيل وحزب الله يتبادلان القصف وتل أبيب تدرس خياراتها

مخاوف من الانجراف لمواجهة مفتوحة و"اليونيفيل" يحذر من خطورة الأوضاع

تواصل التوتر على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، وفي جديده، إطلاق راجمة صواريخ من مرتفعات جبل الشيخ (جنوب لبنان)، باتجاه إسرائيل، كما أفادت "الوكالة الوطنية للإعلام" في بيروت.

وتحدثت معلومات صحافية عن أن إطلاق الصواريخ تم من منطقة حاصبيا في اتجاه مزارع شبعا، وأنها استهدفت موقعاً إسرائيلياً.

من جهتها، قالت قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان إن الوضع خطير للغاية، وحثت كل الأطراف على وقف إطلاق النار.

في الأثناء، حضت الولايات المتحدة، الجمعة 6 أغسطس (آب)، الحكومة اللبنانية على منع مقاتلي "حزب الله" من إطلاق صواريخ نحو إسرائيل مع تصاعد التوتر في المنطقة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، نيد برايس، "ندعو الحكومة اللبنانية بشكل عاجل إلى منع هجمات كهذه وبسط سيطرتها على هذه المنطقة".

وأضاف "نشجع بشدة كل الجهود للحفاظ على الهدوء".

رد إسرائيلي

وأفاد راديو الجيش الإسرائيلي، في المقابل، بأن الجيش أطلق نيران مدفعيته على جنوب لبنان رداً على إطلاق الصواريخ.

وقال الجيش الإسرائيلي، لاحقاً، إن أكثر من 10 صواريخ أطلقت من لبنان على إسرائيل تم اعتراض معظمها.

وأعلن المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي أفيخاي أدرعي "تفعيل صفارات الإنذار في الجليل الأعلى وهضبة الجولان".

 

 

طيران حربي

وبعيد إطلاق الصواريخ، حلّق الطيران الحربي الإسرائيلي بشكل كثيف في أجواء جنوب لبنان على علو منخفض۔ واستمر ذلك لساعات الليل.

وتسببت صواريخ انطلقت من لبنان، قبل يومين، في ردّ إسرائيلي بقصف مدفعي وغارات جوية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

صواريخ "حزب الله"

وقد أعلن حزب الله إطلاقه "عشرات الصواريخ" باتجاه مزارع شبعا المحتلة رداً على غارات إسرائيلية استهدفت فجر الخميس جنوب لبنان وقالت تل أبيب إنها جاءت رداً على صواريخ أطلقت باتجاهها.

وأوضح الحزب أنه قام "بقصف أراضٍ مفتوحة في محيط مواقع الاحتلال الإسرائيلي في مزارع شبعا بعشرات الصواريخ من عيار 122 ملم".

وتحدث مصور لوكالة الصحافة الفرنسية في المنطقة الحدودية في جنوب لبنان عن دوي انفجارات ثم شاهد دخانًا يتصاعد من منطقة مزارع شبعا المحتلة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي في بيان "أطلقت أكثر من 10 صواريخ من لبنان نحو الأراضي الاسرائيلية. معظم الصواريخ اعترضها نظام الدفاع الجوي". وأضاف أن الصواريخ الأخرى سقطت في مناطق غير مأهولة.

وصرح في وقت لاحق أنه يشن ضربات جوية في لبنان رداً على إطلاق الصواريخ.

غارات إسرائيلية

والخميس، شنت القوات الإسرائيلية للمرة الأولى منذ سنوات غارات جوية على جنوب لبنان رداً على إطلاق ثلاثة صواريخ من لبنان، لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنها، وأكد الجيش الإسرائيلي أن آخر غاراته الجوية المعلنة على لبنان تعود للعام 2014 ووقعت في أعقاب تبادل لإطلاق النار شهدته المنطقة الحدودية. واستهدفت تلك الغارات الحدود مع سوريا، ولم تستهدف إسرائيل بغارات جوية منذ 2006 معاقل لحزب الله في الجنوب اللبناني.

ويعود آخر توتر عسكري بين الطرفين إلى العام 2019 حين استهدف حزب الله آلية عسكرية إسرائيلية في هجوم قال إنه رد على هجومين "إسرائيليين" ضدّه في سوريا ولبنان.

"وضع خطير جداً"

في الردود، حذرت قوات الأمم المتحدة المؤقتة العاملة في جنوب لبنان "يونيفيل" من "وضع خطير جداً" جراء التصعيد العسكري بين "حزب الله" والقوات الإسرائيلية في جنوب لبنان.

وأعلنت "اليونيفيل" في بيان أن "قواتنا رصدت إطلاق صواريخ من لبنان ورد بالمدفعية الإسرائيلية والوضع خطير جداً"، وحثت "كل الأطراف على وقف إطلاق النار".

 

إليكم تغطينا للتطورات عندما حدثت.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات