Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

متمردو تيغراي يسيطرون على موقع لاليبيلا

يوجد في منطقة أمهرة ومدرج على قائمة "اليونسكو" ومعروف بكنائسه المحفورة في الصخر

أشخاص يسيرون بالقرب من مدخل كنيسة القديسة ماري المنحوتة في الصخر بلاليبيلا (أ ف ب)

سيطر متمردون من إقليم تيغراي الإثيوبي على موقع لاليبيلا، المدرج على قائمة "اليونسكو" للتراث العالمي في منطقة أمهرة المجاورة، والمعروف بكنائسه المحفورة في الصخر العائدة إلى القرن الثاني عشر، وفق ما أفاد سكان وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال أحد السكان، "قدموا بعد الظهر، ولم تجر أي معارك. لم يكن هناك وجود لقوات الأمن. باتت قوات جبهة تحرير شعب تيغراي الآن في البلدة".

وتشهد تيغراي معارك منذ نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي عندما أرسل رئيس الوزراء آبي أحمد قوات لإطاحة جبهة تحرير شعب تيغراي، الحزب الحاكم إقليمياً، الذي هيمن على الحياة السياسية قبل تولي آبي السلطة في 2018.

وأشار آبي، الحائز على جائزة نوبل للسلام عام 2019، إلى أن الخطوة كانت للرد على هجمات نفذها عناصر الحزب على معسكرات للجيش.

وبينما تعهد آبي أن النصر سيكون سريعاً، اتخذت الحرب منحى مفاجئاً في يونيو (حزيران) عندما استعادت قوات داعمة لجبهة تحرير شعب تيغراي عاصمة الإقليم ميكيلي، فيما انسحب القسم الأكبر من الجيش الإثيوبي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتحركت جبهة تحرير شعب تيغراي مذاك شرقاً باتجاه عفر وجنوباً باتجاه أمهرة، حيث تقع بلدة لاليبيلا.

وحشد جنود وعناصر ميليشيات صفوفهم في أجزاء من أمهرة لصد تقدم المتمردين، لكن عدداً من سكان لاليبيلا قالوا لوكالة الصحافة الفرنسية، الخميس، إن البلدة سقطت من دون أي قتال.

وأفاد أحد السكان "وصلت جبهة تحرير شعب تيغراي بعد الظهر. كانوا يرقصون ويمرحون في ساحة المدينة".

وقال شخص ثالث يقطن لاليبيلا "يغادر معظم الناس البلدة متجهين إلى مناطق نائية"، مشيراً إلى أنه يختبئ في منزله مع عائلته.

وأثار تحرك جبهة تحرير شعب تيغراي باتجاه المناطق المجاورة موجة انتقادات دولية، فيما شددت الأمم المتحدة كما واشنطن على الدعوات لجميع الأطراف لإنهاء الأعمال القتالية.

وقالت بيلين سيوم، الناطقة باسم آبي في مؤتمر صحافي الخميس، إن أكثر من 300 ألف شخص نزحوا جراء المعارك الأخيرة في أمهرة وعفر.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار