Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عُمان: الناقلة "أسفالت برينسيس" تعرضت لحادث خطف

ذكر موقع "مارين ترافيك" المتخصص أن الباخرة كانت متجهة إلى ميناء سوهار في سلطنة عُمان

قدمت سلطنة عمان أول تأكيد رسمي، اليوم الأربعاء، أن الناقلة "أسفالت برينسيس" "تعرضت لحادث خطف في بحر العرب"، بعد أن ذكرت هيئة التجارة البحرية البريطانية في وقت سابق "أن الواقعة انتهت".

وكانت ثلاثة مصادر أمنية بحرية قد قالت لـ"رويترز"، أمس الثلاثاء، إن "قوات مدعومة من إيران استولت على الناقلة". ونفت إيران ذلك.

وقال مركز الأمن البحري العماني على "تويتر" إنه تلقى معلومات عن أن الناقلة "أسفالت برينسيس"، التي ترفع علم بنما، "تعرضت لواقعة خطف في المياه الدولية في خليج عُمان"، وإن السلطنة "سيّرت سفنها من أجل تأمين حركة السفن بالمنطقة".

وكانت وكالة الأمن البحري البريطانية (يو كاي أم تي أو) قد أعلنت أن الحادث على متن سفينة قبالة شواطئ الإمارات العربية المتحدة الذي اعتُبر "عملية خطف محتملة"، انتهى "من دون أضرار".

وأوضح المصدر في تغريدة أن الأشخاص الذين صعدوا على متن السفينة "غادروها"، وباتت "في أمان وانتهى الحادث".

وأتى هذا الحادث بعد خمسة أيام على هجوم استهدف ناقلة نفط قبالة سواحل سلطنة عمان، أسفر عن سقوط قتيلين، وحملت عواصم غربية عدة إيران المسؤولية عنه.

وكانت ثلاثة مصادر أمنية بحرية قالت في وقت سابق، إنه يُعتقد أن قوات مدعومة من إيران استولت على ناقلة نفط في الخليج قبالة ساحل الإمارات، وفقاً لوكالة "رويترز". وجاء ذلك بعد أن ذكرت هيئة التجارة البحرية البريطانية في وقت سابق أن "حادث خطف محتملاً" وقع قبالة ساحل الفجيرة الإماراتية، الثلاثاء.

وتواترت الأنباء عن تعرض سفينة، أو أكثر، "لحادثة" قبالة ساحل الفجيرة بدولة الإمارات، الثلاثاء، وصفتها هيئة التجارة البحرية البريطانية (يو.كيه.أم.تي.أو)، بأنها ليس لها علاقة بالقرصنة، وذلك قبل أن تبث مصادر عدة وجهات إعلامية عن تعرض سفينة أو أكثر لعملية خطف في المنطقة.

وأوصت هيئة التجارة البحرية البريطانية، في تحذير لها، استند إلى مصدر من طرف ثالث، السفن بتوخي الحذر الشديد في المنطقة التي تقع على بعد نحو 61 ميلاً بحرياً شرقي الفجيرة.

ولم يقدم التحذير تفاصيل تتعلق بالسفينة أو السفن المعنية.

السفينة متجهة إلى إيران

من جهته أشار الموقع الإلكتروني لمجلة "لويدز ليست" البريطانية التي تُعتبر مرجعاً في بيانات الملاحة البحرية إلى أن السفينة متجهة إلى إيران، تحت مراقبة رجال مسلحين، بحسب ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وحدثت خمس سفن على الأقل، بعد ظهر الثلاثاء، في المنطقة بين الإمارات وإيران نظام التعريف الآلي الخاص بها إلى أنها "ليست تحت القيادة"، بحسب بيانات "ريفينيتيف" لتتبع السفن. وتشير مثل هذه الحالة عادة إلى أن السفينة غير قادرة على المناورة بسبب ظروف استثنائية.

3 سفن خارجة عن السيطرة

من جهة ثانية، أظهرت بيانات بحرية، الثلاثاء، أن ثلاث سفن في خليج عُمان "خارجة عن السيطرة" بعد أنباء عن حادث "غير معروف"، وفي حين قالت هيئة التجارة البحرية البريطانية، إن عمليتي خطف محتملتين لسفينتين في خليج عمان، ذكرت وسائل إعلام بريطانية أن مسلحين صعدوا على متن السفينة "أسفالت برينسيس" في خليج عمان واختطفوها.

وكشفت مصادر روسية أن مسلحين يحتجزون طاقم سفينة "أسفالت برينسيس" المختطفة في خليج عمان كرهائن.

في المقابل، أفاد الإعلام الإيراني بوقوع هجوم جديد على سفينة تجارية في المياه الدولية قبالة الفجيرة. وزعمت قناة "فيلق القدس" الإيراني اصطدام سفينة تحمل علم سنغافورة بلغم بحري قبالة الفجيرة، فيما أفادت وكالة "فارس" الإيرانية بانفجار لغم في ناقلة بالمياه الدولية في خليج عُمان.

وذكرت قناة إسرائيلية عن مصادر بريطانية بوقوع هجوم على ناقلة قبالة سواحل الفجيرة.

وقالت مصادر بحرية، إن الحادث في خليج عُمان مرتبط بناقلة النفط "غولدن بريليانت" GOLDEN BRILLIANT التي ترفع علم سنغافورة. ونقلت وكالة "رويترز" عن بيانات بحرية الإفادة بأن ناقلة النفط في خليج عُمان خارجة عن السيطرة الآن.

وذكرت صحيفة "ذا تايمز" أن مصادر بريطانية تعتقد أن السفينة "أسفالت برينسيس" تعرضت للخطف، وأن "العمل جارٍ على افتراض أن الجيش الإيراني أو وكلاء له على متن السفينة".

وأوضح محرر الشؤون الدفاعية بـ"ذا تايمز" على "تويتر"، "مصادر بريطانية تعتقد أن أسفالت برينسيس خُطفت. يعملون على افتراض أن الجيش الإيراني أو وكلاء له اعتلوا السفينة".

قلق أميركي

وفي رد على ما حصل، قالت الناطقة باسم البيت الأبيض جين ساكي تعليقاً على ما أوردته وكالة الأمن البحري البريطانية، إن "المعلومات الأولى تثير قلقاً كبيراً"، من دون أن تعلق على طبيعة ما جرى.

وأضافت "نتابع تطور الوضع، ونحن على اتصال وثيق بلندن وشركاء آخرين".

من جهته، قال الناطق باسم الخارجية الأميركية نيد برايس، "لقد لاحظناً سلوكا معادياً يثير قلقاً كبيراً من جانب إيران، ويشمل ذلك المجال البحري. بالنسبة إلى هذا الحادث، من المبكر جداً تقديم تفسير".

وقال مسؤولون أميركيون لـ"رويترز"، تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم، إن الجيش الأميركي يفكر في إعادة تمركز سفينة واحدة على الأقل في المنطقة المجاورة للسفينة "أسفالت برينسيس" لتتبعها عن كثب.

وأضاف المسؤولون أن هذا "أمر معتاد"، ويهدف إلى "مراقبة الوضع، وليس القيام بأي تحركات عسكرية وشيكة".

نفي الحرس الثوري

من جانبه، ذكر التلفزيون الرسمي الإيراني على موقعه الإلكتروني، أن الحرس الثوري "نفى ضلوع قوات إيرانية أو حلفاء لها في واقعة ضد أي سفينة قبالة ساحل الإمارات". وقال إن ذلك ذريعة لـ"عمل عدائي" ضد طهران.

وأوضح الحرس الثوري، في بيان نقله الموقع الإلكتروني، "وفقاً للمعلومات الواردة من مصادر أمنية فإن القوات المسلحة الإيرانية وجميع أفرع المقاومة الإسلامية في الشرق الأوسط لا علاقة لها بالحادث الذي وقع في خليج عُمان".

وأضاف أن الحادث يأتي في إطار تحرك دول غربية وإسرائيل "لتهيئة الرأي العام للمجتمع الدولي لعمل عدائي ضد دولة إيران".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال الناطق باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، إن نشر معلومات عن حوادث متتالية مرتبطة بسفن في الخليج وفي بحر عمان يثير شبهات كبيرة. وحذر في بيان عبر "تويتر" من "خلق وضع خطأ لأغراض سياسية"، مكرراً "استعداد إيران لتقديم أي مساعدة في حال وقوع حوادث بحرية" في المنطقة.

وقالت وكالة أنباء فارس، إن أبو الفضل شكارجي، المتحدث باسم القوات المسلحة الإيرانية، ندد بالتقارير التي تحدثت عن حوادث بحرية وعمليات اختطاف في منطقة الخليج، ووصفها بأنها "نوع من الحرب النفسية وتمهيد الساحة لنوبات جديدة من المغامرات".

بريطانيا: إيران مسؤولة "على الأرجح" عن هجوم دام على ناقلة نفط

يأتي ذلك بعد ما وقع الأسبوع الماضي هجوم على ناقلة تديرها إسرائيل قبالة سواحل عُمان، وتسبب في مقتل اثنين من أفراد طاقمها، واتهمت كل من الولايات المتحدة وإسرائيل وبريطانيا إيران بالمسؤولية عنه.

وأبلغت بريطانيا ورومانيا وليبيريا مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء، بأنه من "المرجح للغاية" أن تكون إيران قد استخدمت طائرة مسيرة أو أكثر لتنفيذ هجوم دام على ناقلة النفط "ميرسر ستريت" الأسبوع الماضي قبالة سواحل عمان.

وقال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، إنه يجب على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الرد في أعقاب هجوم على ناقلة قبالة ساحل عمان الأسبوع الماضي أسفر عن سقوط قتيلين، واتهم إيران بانتهاج سلوك مزعزع للاستقرار.

وقال راب على "تويتر"، "يجب على المجلس الرد على تصرفات إيران المزعزعة للاستقرار، وعدم احترامها القانون الدولي". مشيراً إلى خطاب أُرسل إلى مجلس الأمن، أمس الثلاثاء، وحمل توقيع بريطانيا ودول أخرى.

ونفت طهران أي ضلوع في الهجوم، الذي وقع، الخميس، على الناقلة "ميرسر ستريت" التي ترفع علم ليبيريا، والمملوكة لشركة يابانية، وتديرها شركة "زودياك ماريتايم" الإسرائيلية. وقتل اثنان من أفراد الطاقم، وهما بريطاني وروماني، نتيجة الهجوم.

وقالت الدول الثلاث في رسالة إلى مجلس الأمن المؤلف من 15 عضواً اطلعت عليها "رويترز"، "هذا الهجوم أضر بسلامة وأمن الشحن الدولي، وشكل خطراً عليه، وكان انتهاكاً واضحاً للقانون الدولي، ينبغي للمجتمع الدولي أن يندد بهذا العمل".

ونفت إيران تورطها في الهجوم الذي يُشتبه أنه تم بطائرة مُسيرة، وقالت، الإثنين، إنها سترد فوراً على أي تهديد يتعرض له أمنها.

وقالت الولايات المتحدة وبريطانيا، الأحد، إنهما ستعملان مع حلفائهما للرد على هجوم الأسبوع الماضي على الناقلة "ميرسر ستريت" التي ترفع علم ليبيريا، وهي مملوكة لشركة يابانية وتديرها شركة "زودياك ماريتايم" الإسرائيلية.

وتبادلت إيران وإسرائيل الاتهامات بالهجوم على سفن تابعة لكلتيهما في الشهور القليلة الماضية.

وزاد التوتر في مياه الخليج بين إيران وإسرائيل منذ 2018، بعد أن انسحب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب من الاتفاق النووي المبرم في 2015 بين طهران وست قوى عالمية، وأعاد فرض عقوبات تصيب الاقتصاد الإيراني بالشلل.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار