Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سلطات عفرين تنفي اتهامات أنقرة للأكراد بشأن مقبرة جماعية

أقيمت قبل أيام من الهجوم التركي على المدينة في 2018 وتضم رفات مقاتلين ومدنيين قضوا خلال العملية وتعذر نقلهم خارجها بسبب الحصار

قوات سورية موالية لتركيا جنوب مدينة عفرين  (أ ف ب)

ذكرت السلطات المحلية في عفرين أن مقبرة جماعية أعلنت تركيا، الأربعاء، اكتشافها في هذه المنطقة التي تسيطر عليها داخل الأراضي السورية، ليست حفرة جماعية، بل مقبرة غير رسمية أنشأتها قوات سوريا الديمقراطية.

وكانت وزارة الدفاع التركية أعلنت، الأربعاء، أنه عُثر على 35 جثة في أكياس من الخيش في منطقة عفرين (شمال غرب سوريا) التي كانت تسيطر عليها وحدات حماية الشعب الكردية إلى أن طردتها منها أنقرة في 2018 إثر عملية عسكرية.

وحملت وزارة الدفاع التركية وحدات حماية الشعب مسؤولية مقتل هؤلاء الأشخاص، معتبرة أنها "جريمة حرب".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال محافظ هاتاي المتاخمة لسوريا، رحمي دوغان، الخميس، إن عدد الجثث التي عُثر عليها ارتفع إلى 61.

لكن السلطات المحلية في منطقة عفرين قالت لصحافيين، بينهم مراسل وكالة الصحافة الفرنسية، إن الأمر يتعلق بمقبرة غير رسمية وليس بمقبرة جماعية. وأوضحت أن هذه المقبرة أنشئت على أيدي قوات سوريا الديمقراطية التي يسيطر عليها مقاتلون أكراد.

وكان إبراهيم شيخو، المتحدث باسم مجموعة حقوقية كردية تراقب الانتهاكات في عفرين، ذكر أن المقبرة أقيمت قبل أيام من الهجوم التركي 2018 على المدينة، وتضم رفات مقاتلين ومدنيين قضوا خلال العملية التركية وتعذر نقلهم خارج عفرين بسبب الحصار الذي فرضته أنقرة ومقاتلون سوريون موالون لها.

وشنت تركيا منذ 2016 ثلاث هجمات عسكرية في شمال سوريا أتاحت لها السيطرة على مساحة تزيد على ألفي كيلومتر مربع، لا سيما على منطقة عفرين التي تُعتبر جزءاً من المنطقة "الفيدرالية الكردية". وعُثِر على كثير من المقابر الجماعية خلال السنوات الأخيرة في سوريا التي تمزقها الحرب منذ عام 2011.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار