Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

البرازيل تتجاوز الولايات المتحدة في عدد ضحايا كورونا

تونس تناشد رعاياها في فرنسا بالتبرع لمواجهة الوباء وتسجيل أكثر من 4 ملايين وفاة في العالم ونحو 184 مليون إصابة

أظهر إحصاء لـ"رويترز" أن أكثر من 183.96 مليون نسمة أصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى أربعة ملايين و137398.

وناشدت تونس، الأحد، رعاياها المقيمين في فرنسا المساهمة في مساندة النظام الصحي في بلادهم في ظل التبعات الكارثية الناجمة عن أزمة تفشي وباء "كوفيد-19".

وحثّت السفارة التونسية في منشور باللغة العربية في موقع "فيسبوك"، "التونسيين المقيمين بفرنسا على المساهمة في دعم المؤسسات الصحية التونسية في هذا الظرف من خلال اقتناء تجهيزات ومعدات طبية وشبه طبية ضرورية لفائدتها أو تقديم مساعدات مالية".

وكانت المتحدثة باسم وزارة الصحة التونسية نصاف بن علية نبّهت الخميس إلى أن الوضع الصحي "كارثي" في البلاد والمنظومة الصحية "انهارت" مع ارتفاع أرقام الإصابات والوفيات في الأسابيع الأخيرة.

وتابع البيان أن السفارة "ستعمل على الإشراف على عمليات تجميع هذه المساعدات حتى يتسنّى نقلها إلى تونس في أقرب الآجال، مع إمكانية تسخير طائرة خاصة" لهذا الغرض.

كما أنها أثنت على "مكوّنات المجتمع المدني التونسي في فرنسا التي لطالما برهنت وقوفها مع أبناء شعبها".

وترزح المستشفيات في تونس منذ أسبوعين تحت وطأة تدفق المرضى بأعداد كبيرة. وتنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي صور ومقاطع فيديو تظهر مصابين ينتظرون دورهم في تلقّي العلاج في أروقة المستشفيات. وتجاوزت نسبة أسرّة الإنعاش التي يشغلها مرضى 90 في المئة، بحسب وزارة الصحة التونسية.

333.6 مليون جرعة لقاح

قالت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها في بيان على موقعها الإلكتروني إنها وزعت زهاء 387 مليون جرعة لقاح واق من فيروس كورونا في أنحاء البلاد أعطت منها 333.5 مليون جرعة حتى السبت، 10 يوليو (تموز).

وذكرت المراكز أن نحو 184 مليون فرد حصلوا على جرعة واحدة على الأقل من اللقاحات بينما حصل 158.9 على التطعيم الكامل، وتشمل التطعيمات جرعتي لقاحي "موديرنا" و"فايزر - بيونتيك" وجرعة لقاح "جونسون أند جونسون".

24 إصابة جديدة

إلى الصين حيث قالت اللجنة الوطنية للصحة، الأحد، إن بر الصين الرئيس سجل 24 إصابة جديدة، السبت، نزولاً من 26 إصابة قبل يوم، وذكرت اللجنة في بيان أن 12 من الإصابات الجديدة محلية، وقالت إن عدد الإصابات الجديدة التي لا تظهر عليها أعراض بلغ 17 ارتفاعاً من 16 قبل يوم، ولا تصنف الصين تلك الإصابات على أنها حالات إصابة مؤكدة.

ويبلغ حالياً إجمالي عدد الإصابات المؤكدة في بر الصين الرئيس 92039 في حين لا يزال عدد الوفيات ثابتاً عند 4636.

1205 وفيات جديدة

وأفادت وزارة الصحة البرازيلية بأنها سجلت 1205 وفيات و48504 إصابات جديدة، السبت، ويبلغ إجمالي الإصابات بالفيروس حالياً 19 مليوناً و69003 إصابات، بينما وصل عدد الوفيات إلى 532893.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وسجلت البرازيل ثاني أكبر عدد وفيات بفيروس كورونا في العالم بعد الولايات المتحدة.

أول وفاة في أستراليا خلال 2021

وسجلت أستراليا، اليوم الأحد، أول حالة وفاة مرتبطة بفيروس كورونا هذا العام، إضافة إلى تسجيل رقم قياسي للإصابات خلال 2021 بلغ 77 إصابة جديدة بالفيروس في ولاية نيو ساوث ويلز التي تكافح تفشي سلالة "دلتا" من الفيروس.

وقالت رئيسة وزراء الولاية غلاديس بيرجيكليان، إنه من المتوقع ارتفاع الأعداد بشكل أكبر خلال الأيام المقبلة في سيدني والمناطق الواقعة حولها والتي تخضع لعزل عام لمدة ثلاثة أسابيع.

وقالت بريجيكليان في التلفزيون "أتوقع أن تكون الأعداد في نيو ساوث ويلز أكبر من 100 غداً".

وسجلت أستراليا، السبت، 50 إصابة وهو الرقم القياسي السابق لعام 2021. وبذلك يرتفع عدد حالات التفشي الأخيرة إلى 566 حالة.

1324 إصابة جديدة

إلى كوريا الجنوبية حيث ذكرت وكالة "يونهاب" للأنباء أن البلاد سجلت 1324 إصابة جديدة حتى منتصف ليل السبت بانخفاض عن الرقم القياسي الذي بلغ 1378 في اليوم السابق مع تصدي البلاد لتصاعد في الإصابات على الرغم من انخفاض الحالات الخطيرة عن الموجات السابقة.

1566 إصابة جديدة وتسع وفيات

وأعلنت وزارة الصحة المغربية، السبت، تسجيل 1566 إصابة جديدة مقابل 1250، الجمعة، ليصل العدد الإجمالي للإصابات في المملكة إلى 541405، وأشارت البيانات أيضاً إلى تسجيل تسع وفيات جديدة ارتفاعاً من خمس، أمس، ليصل إجمالي الوفيات إلى 9360.

وحصل أكثر من 10 ملايين شخص على الجرعة الأولى من اللقاح في حين حصل أكثر من تسعة ملايين على الجرعة الثانية.

121 إصابة جديدة و15 وفاة

وسجلت وزارة الصحة المصرية، السبت، 121 إصابة جديدة و15 وفاة نزولاً من 127 إصابة و17 وفاة في اليوم السابق، وقال المتحدث باسم الوزارة خالد مجاهد في بيان، "إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى السبت، هو 282985 من ضمنها 217756 حالة تم شفاؤها، و16383 حالة وفاة".

الإبقاء على إجراءات الإغلاق في جنوب أفريقيا

أعلن رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، الأحد، أن القيود المفروضة في البلاد لمكافحة فيروس كورونا والحد من الآثار المدمرة لمتحور "دلتا" ستظل سارية حتى نهاية الشهر.

وقال الرئيس في خطاب تلفزيوني إن الإصابات لا تزال "مرتفعة كثيراً" في أكثر الدول الأفريقية تضرراً.

وتفرض السلطات في جنوب أفريقيا إغلاقا على الحانات والمدارس وتمنع التجمعات السياسية والدينية، إضافة الى حظر تجول من الساعة 9 مساء حتى الساعة 4 صباحاً.

مع ذلك، يمكن الآن إعادة فتح المطاعم وصالات الألعاب الرياضية وفقاً لإجراءات صارمة.

وأضاف رامافوزا أن البلاد شهدت تسجيل نحو 20 ألف إصابة كمعدل يومي خلال الأسبوعين الماضيين وأكثر من 4,200 حالة وفاة.

وأكد الرئيس أن هذه الإجراءات التي اتخذت للمرة الأولى في 27 يونيو (حزيران) "كانت عاجلة وضرورية للغاية لاحتواء موجة ثالثة يغذيها متحور دلتا الجديد".

وسجلت جنوب أفريقيا، الأحد، 16,302 إصابة جديدة بكوفيد، ليصل العدد الإجمالي الى 2,195,599، بينما بلغ عدد الوفيات 64,289 بعد تسجيل 151 وفاة جديدة.

وقال رامافوزا "بحلول الأسبوع المقبل، من المرجح أن تصل حالات دخول المستشفيات اليومية في جميع أنحاء البلاد الى مستويات شهدناها خلال ذروة أول موجتين".

وتجري حملة التطعيم في البلاد بشكل بطيء، إذ تلقى نحو 4,2 مليون شخص من أصل 59 مليون نسمة الجرعة الأولى.

المزيد من صحة