Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تصاميم "الريزن"... مساحة إبداع جديدة لمحبي الابتكار

تتميز بالشفافية العالية والصلابة والمقاومة لمعظم العوامل الخارجية

يستخدم الريزن في صنع التشكيلات الفنية المبتكرة وإنتاج الأعمال النحتية   (الصورة تخضع لحقوق الملكية الفكرية – التواصل الاجتماعي)

يحتم علينا التطور المستمر في مواد التصنيع وتطويع استخداماتها إيجاد وسائل أسهل وأعلى جودة، في سبيل الحصول على تشكيلات وتصاميم مبتكرة، تلبية لطلب المستهلك الدائم في تحصيل منتجات أكثر ديمومة وأعلى جودة، بخاصة في الاستخدام ذاته شبه اليومي منها، من أثاث وأكسسوارات شخصية ومنزلية وأدوات خدمية.

وكذلك هاجس المصممين حول العالم في ابتكار طرق أسهل والبحث عن مواد أكثر طواعية للتحكم في التشكيلات الفنية، ومن هنا وجدوا في مادة "الريزن" طلبهم.

"الريزن" Resin Epoxy‏

"الريزن" في الأصل مادة كيماوية سائلة نقية ذات قوام سميك تدخل في تركيب الصمغ وطلاء الأظافر الفاخر، ومن أشهر أنواعه، "ريزن الإيبوكسي" Epoxy Resin، الذي استخدم في البدء بشكل تقليدي في الأعمال الإنشائية وتشطيبات الأرضيات والتلميع والورنيش، لكن أخيراً استطاع المبدعون حول العالم استغلال خواصه المميزة وابتكار طرق خاصة لدمجه مع بعض المواد وصنع تأثيرات وتشكيلات مختلفة، من خلال تحويلها إلى شكل صلب بإحداث تفاعل كيماوي بين مادة "الريزن" السائلة ومادة المصلب، عبر خلطهما بنسب معينة للوصول إلى التصلب الأمثل بعد وقت من إضافة المادة المصلبة إليها (من 12-24 ساعة)، لتأخذ شكل أي قالب تصب فيه، حيث يستخدم عادة قوالب من السيليكون لصنع قطع فنية بأشكال معينة.

مظهر زجاجي

ويتميز "الريزن" بالشفافية العالية والصلابة والمقاومة لمعظم العوامل الخارجية، ويأخذ مظهراً لامعاً أشبه بالزجاج، أما من الناحية التركيبية فهو أقرب إلى البلاستيك، وبذلك يملك صلابة الزجاج ومرونة البلاستيك معاً، الأمر الذي يجعل من الصعب تعرضه للكسر.

من استخداماته المنتشرة أيضاً العزل، وبخاصة عزل الأسطح بسبب مقاومته العالية للحرارة والعوامل الجوية، فهو يعد من اللدائن (المواد القابلة للتصلب فور تعرضها للحرارة أو للتفاعل)، شديد الالتصاق ومقاوم للاحتكاك والمواد الكيماوية، إذ تتشكل طبقة عازلة عند جفافه.

يستخدم كطلاء أو مونة وكمادة لاصقة، كما يستخدم في الأرضيات بديلاً للسيراميك سواء لغايات جمالية، بخاصة في المشاهد الثلاثية الأبعاد لما يعكسه من واقعية ومحاكاة عالية للمشهد، أو للاستفادة من مقاومته العالية للرطوبة والماء ودرجة أمانه العالية، بخاصة بالنسبة إلى الأطفال فهو يمنع الانزلاق.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

صناعات إبداعية

يمتاز "الريزن" بطبيعة جمالية ويحظى بشعبية عالية بين أهم فناني ومبدعي العالم، إذ يقدم عدداً لا حصر له من الاحتمالات الفنية، ويدخل في كثير من الصناعات الإبداعية الحديثة، وتظهر استخداماته بشكل أساس في هندسة الديكور وتشكيل الأرضيات وقطع الأثاث، كما يستخدم بمزجه مع مواد وأصباغ لونية أخرى في صنع تشكيلات فنية مبتكرة وإنتاج الأعمال النحتية واللوحات الثلاثية الأبعاد والأكسسوارات والمصوغات والأثاث والأعمال الفنية والديكورات.

وكذلك لـ"الريزن" استخدامات أبسط، في صناعة المصوغات وصنع أدوات منزلية للخدمة والزينة وأدوات المطبخ كصواني الضيافة وأطباق التقديم ومضايف الحلويات، والتحف وساعات الحائط، وحديثاً في صنع الهدايا والتذكارات.

استلهام

 يستلهم فنانو "الريزن" أعمالهم من الطبيعة ونماذجها المختلفة، السبب الذي يجعل القطع الفنية الناتجة تنبض بالحياة بألوانها وأشكالها التجريدية، بخاصة في الأعمال التي تدمج فيها العناصر الطبيعية من زهور وأحجار ومواد طبيعية، أو التي تنتج صوراً طبيعية، إذ يمكن باستخدام زيت السيليكون إنتاج أعمال فنية فريدة.

وقد أصبح فن "الريزن" متاحاً على نحو واسع لتعدد مجالات استخدامه، واستطاع فنانون كثر والراغبون في بناء مشاريع فردية صغيرة، وحتى ربات المنازل، تعلم تقنيات "الريزن" مع بعض المهارات الفنية، مما مكنهم من الحصول على طابع خاص في منازلهم وأكسسواراتهم من العمل على إنتاج قطع جميلة ومتوافقة مع أذواقهم في المواد والألوان.

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات