Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الجيش الأميركي يقترب من إنهاء انسحابه من أفغانستان

مسؤول يؤكد أنها مسألة أيام والقوات الألمانية والإيطالية تغادران البلاد

قال مسؤولون أميركيون لوكالة "رويترز"، أمس الثلاثاء، إن الجيش الأميركي على بعد أيام على ما يبدو من إتمام انسحابه من أفغانستان، مستبقاً بفترة كبيرة تاريخ 11 سبتمبر (أيلول) 2021، الذي حدده الرئيس جو بايدن موعداً نهائياً لإتمام سحب القوات وإنهاء أطول الحروب التي خاضتها الولايات المتحدة.

ولن يشمل سحب القوات والعتاد من أفغانستان قوات ستظل لحماية الدبلوماسيين في السفارة الأميركية والمساعدة على الأرجح في تأمين مطار كابول.

بقاء حوالى 650 عسكرياً

وقال المسؤولون لـ"رويترز"، شريطة عدم نشر أسمائهم، إن قوة حماية السفارة قد تتألف من زهاء 650 عسكرياً.

وتوقف الجيش الأميركي عن الكشف علناً عن تفاصيل انسحابه بعد استكمال أكثر من 50 في المئة منه في وقت سابق من يونيو (حزيران) الجاري.

يأتي الكشف عن الوتيرة السريعة للانسحاب الأميركي في وقت تكثف حركة طالبان هجماتها في أنحاء البلاد. وتشير تقديرات وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إلى أن الحركة تسيطر حالياً على 81 من مناطق البلاد البالغ عددها 419.

وفشلت محادثات السلام التي تستضيفها قطر في تحقيق تقدم ملموس.

ألمانيا وإيطاليا

وفي السياق نفسه، أنهت ألمانيا وإيطاليا سحب قواتهما من أفغانستان.

وأوضحت وزيرة الدفاع الألمانية أنيغريت كرامب-كارنباور أنه "بعد نحو 20 عاماً على الانتشار، غادر آخر جنود الجيش الألماني أفغانستان هذا المساء. هم الآن في طريقهم إلى بلادهم".

ووصفت الوزيرة الأمر بأنه "نهاية فصل تاريخي، شهد انتشاراً مكثفاً شكل تحدياً للجيش الألماني"، مشددة على أن قوات بلادها "أثبتت جدارتها في القتال". وقالت كرامب-كارنباور "إنها مهمة تعرض خلالها عناصر في قواتنا المسلحة لإصابات جسدية ونفسية، ولقي خلالها أشخاص حتفهم".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبحسب الجيش الألماني، قُتل 59 جندياً ألمانياً خلال العملية العسكرية التي بدأت في عام 2001.

وتم نقل آخر الجنود المغادرين بواسطة أربع طائرات عسكرية أقلعت من معسكر مرمل في مزار الشريف، اثنتان منها ألمانيتان من طراز أي-400-أم والأخريان أميركيتان من طراز سي-17.

وعند بدء الانسحاب الألماني في مايو كان عديد القوات الألمانية في أفغانستان 1100 جندي يعملون في إطار القوة الدولية للمساعدة الأمنية ومهمة "الدعم الحازم".

من جهته، قال وزير الدفاع الإيطالي لورنزو جويريني في بيان "انتهت مهمة البعثة الإيطالية في أفغانستان مساء أمس (الثلاثاء) رسمياً".

وأضاف "لكن التزام المجتمع الدولي، بدءاً بإيطاليا، تجاه أفغانستان لا يتوقف عند هذا الحد. سيستمر في أشكال أخرى من تعزيز التعاون إلى التنمية ودعم المؤسسات الجمهورية الأفغانية".

غادرت آخر وحدة إيطالية قوامها بضع عشرات من الجنود هرات (غرب أفغانستان) ووصلت إلى مطار بيزا (غرب إيطاليا).

وجرح 723 جندياً إيطالياً وقتل 53 من أصل 50 ألفاً تم نشرهم خلال العقدين الماضيين في أفغانستان، بحسب الوزارة.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات