Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ناد مصري يؤسس أول فريق للمبتورين في كرة القدم

مسؤولو الفريق: نسعى إلى عمل دوري وتشكيل منتخب خاص بهم

فريق بيراميدز للمبتورين (الصفحة الرسمية للنادي)

في خطوة تُحيي الأمل وتفتح الأبواب أمامهم لتحقيق ذاتهم والتعبير عن أنفسهم، فاجأ نادي بيراميدز المصري الجميع باتخاذ خطوة نالت الإعجاب، إذ قرر مسؤولو الفريق تأسيس أول فريق للمبتورين في مصر لكرة القدم.

وقال النادي في بيان، "كرة القدم هي اللعبة الشعبية الأولى في مصر، ولها دور كبير في دمج أصحاب الهمم وذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع"، مشدداً على الدور المجتمعي لنادي بيراميدز في مجال الرياضة ودعم جميع فئات المجتمع في هذا المجال.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

مهارات وقدرات

وأضاف، "نحن نفخر بوجودهم ضمن منظومة نادي بيراميدز التي تطمح في مزيد من التطور والتوسع خلال السنوات المقبلة، وأننا سنعمل على توفير المجال المناسب لهؤلاء الأبطال لإظهار مهاراتهم وقدراتهم الخاصة في كرة القدم، وكل الدعم سيقدم لهم".

وناشد بيراميدز في بيانه الأندية، "نأمل بأن يكون هناك اهتمام بتأسيس المزيد من تلك الفرق، وأن يتم تأسيس وإطلاق الدوري الخاص بهم برعاية وزارة الشباب والرياضة، وتكون تلك الخطوة نواة طيبة من أجل مزيد من الاهتمام بهؤلاء الأبطال، وتأسيس منتخب مصر في المرحلة المقبلة".

ومن ناحيته قال المدير الرياضي لنادي بيراميدز هاني سعيد في تصريحات خاصة بـ "اندبندنت عربية"، "لديهم مهارات وقدرات رائعة وفائقة، ونحن كمنظومة داخل النادي لم نتأخر لحظة في التفكير حينما تلقينا الفكرة".

وقال حارس نادي بيراميدز للمبتورين وقائد الفريق في تصريحات خاصة لموقع النادي سيف سلامة، "كرة القدم للمبتورين لعبة قديمة وموجودة في عدد كبير من الدول خارج مصر، ويفخر بأن القيادة السياسية تهتم بذوي القدرات الخاصة، ولذلك رفض السفر والاحتراف خارج مصر، لأنه يرغب في تأسيس اللعبة بمصر ومساعدة آلاف المواهب على الظهور".

قواعد لعب كرة القدم للمبتورين

يُعرف المبتور بأنه الشخص الذي يتم "اختصاره" عند الكاحل أو الرسغ أو بالقرب منه، وقد يكون للاعبين في الملعب يدان وساق واحدة فقط، بينما قد يكون لحراس المرمى قدمان ولكن يد واحدة فقط.

تُلعب اللعبة بعكازات معدنية ومن دون أطراف اصطناعية، والاستثناء الوحيد هو أن مبتوري الأطراف الثنائية قد يلعبون بأطراف اصطناعية.

ولا يجوز للاعبين استخدام العكازات لتقدم الكرة أو التحكم فيها أو منعها، وسيتم معاقبة مثل هذا الإجراء بطريقة التعدي على لمسة اليد، ومع ذلك يتم التسامح مع الاتصال العارض بين العكاز والكرة.

لا يجوز للاعبين استخدام أطرافهم المتبقية طواعية لتقدم الكرة أو التحكم فيها أو صدها ويجب ارتداء ضمادات الساق، وسيؤدياستخدام عكاز ضد لاعب إلى طرده من اللعبة وركلة جزاء للفريق المنافس.

وتتكون المباراة من شوطين مقسمه نصفين مدة كل منهما 25 دقيقة (متغير بحسب البطولة)، مع فترة راحة مدتها 10 دقائق بينهما، ويُسمح لكلا الفريقين بمهلة دقيقتين لكل مباراة، ولا تنطبق قواعد التسلل في كرة القدم المبتورة.

وتنص القواعد الدولية على أن يتكون الفريق من ستة لاعبين خارج الملعب وحارس مرمى، ومع ذلك تتطلب بعض البطولات فرقاً من أربعة لاعبين خارج الملعب إضافة إلى حارس مرمى، كما كان الحال في سيراليون.

ولا يُسمح لحارس المرمى بمغادرة منطقته، وإذا حدث هذا بشكل متعمد فسيتم طرد حارس المرمى من المباراة، ويمنح الفريق المنافس ركلة جزاء، ويمكن إجراء عدد غير محدود من التبديلات في أي وقت في أثناء المباراة.

تبلغ أبعاد الملعب 70 × 60 متراً كحد أقصى، كما أن أبعاد الأهداف (العارضة والقائم) 2.2 متر كحد أقصى (ارتفاع) × 5 أمتار كحد أقصى (عرض) × 1 متر (عمق).

المزيد من رياضة