Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أمل عودة أكراد إيران العالقين في العراق يتلاشى

بات الذهاب إلى بلد ثالث الحل الوحيد لكن مفوضية شؤون اللاجئين بالأمم المتحدة لا تقبل إلا عددا قليلا من الطلبات

ترفض بغداد إعطاء الجنسية للأكراد الآتين من إيران (أ ف ب)

يتابع اللاجئون الإيرانيون الأكراد العالقون في إقليم كردستان العراق منذ عقود الانتخابات في بلدهم والمفاوضات النووية في فيينا من دون أمل كبير في أن تغير أوضاعهم، وهم باتوا يسعون إلى الحصول على لجوء خارج الشرق الأوسط.

وشكّلت وفاة اللاجئ الإيراني الكردي، بهزاد محمودي، بعدما أحرق نفسه الشهر الماضي أمام مكتب الأمم المتحدة في أربيل صدمة، ألقت الضوء على أوضاع هؤلاء، إذ لا يزال بعضهم عالقاً منذ عشرات السنين في الإقليم من دون أفق للخروج، بسبب افتقارهم إلى الأوراق الرسمية.

الذهاب إلى أوروبا

يقول اللاجئ أشكان ميراني، (30 عاماً)، الذي اضطر قبل فترة قصيرة إلى اتخاذ خيارات صعبة "لا تريد الأمم المتحدة رؤية مشكلاتنا، ولا الاستماع إليها".

فقبل أربعة أشهر قرر التوجه نحو أوروبا برفقة زوجته وابنته البالغة أربع سنوات. عبروا بداية نحو تركيا، ثمّ استقلوا مركباً مع 120 لاجئاً آخر لعبور البحر الأسود.

ويروي الرجل لوكالة الصحافة الفرنسية من منزله الصغير في أحد مخيمات اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في أربيل "خلال ساعة، وقعت عاصفة، واعتقدنا جميعاً أننا سوف نموت. لحسن الحظ، قام أفغان بتنبيه خفر السواحل الأتراك الذين هبوا لإنقاذنا".

وانضمّ ميراني قبل عشر سنوات إلى حزب كردي معارض في إيران بإيمان وأمل كبيرين لما يعنيه ذلك من أجل شعبه، لكنه اليوم يناضل يومياً لتأمين قوت عائلته.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وازدادت أوضاعه صعوبةً مع تفشي وباء كورونا، الذي أثّر اقتصادياً في اللاجئين ضعفي تأثيره في العراقيين من غير اللاجئين، وفق الأمم المتحدة، فيما كان أبرز المتأثرين العمال "المياومون" على غرار ميراني، بسبب حظر التجول والإغلاق.

ويقول الرجل، "في إيران، الحياة صعبة على المستوى الاقتصادي والسياسي سواء. هنا، لا يمكنني أن أعد عائلتي بأن كل شيء سيصبح أفضل مستقبلاً. الحل الوحيد هو محاولة الذهاب إلى أوروبا بشكل سري".

وترفض بغداد إعطاء الجنسية للأكراد الآتين من إيران، منهم من هو في البلاد منذ 40 عاماً، وكان عددهم 16 ألفاً في عهد نظام صدام حسين وحتى 2003، وفق الأمم المتحدة، أما اليوم فيفوق عددهم 10700، غالبيتهم في إقليم كردستان.

وتمنح أربيل من جهتها اللاجئين الأكراد الإيرانيين تصريح إقامة، إذا تمكنوا من إيجاد كفيل محلي. إلا أن هذا التصريح لا يمنحهم الحق في العمل ولا التحرك إلا داخل حدود المحافظات الثلاث لإقليم كردستان، لأن بغداد لا تعترف بهم.

وبسبب كل ذلك، بات اللجوء في بلد ثالث الحل الوحيد، بيد أن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة لا تقبل إلا عدداً قليلاً من طلبات اللجوء.

لا أمل في التغيير

ولدت ساوين غوران، (29 عاماً)، في أربيل التي لجأ إليها والداها من إيران. تقول "توفي والدي قبل أن يتمكّن من العودة إلى إيران. أخاف، يوماً ما، أن يروي أولادي قصة مماثلة عني وعن زوجي"، رغم أنها لا تنوي العودة إلى بلدها الأم ما لم يحصل تغيير في النظام الحاكم.

لا تؤمن غوران أن خيار التغيير "أمر ممكن"، لا سيما أن الأوفر حظاً للفوز في الانتخابات الرئاسية الإيرانية التي تعقد في الـ18 من يونيو (حزيران) محافظ متشدد.

ويراقب مصطفى إبراهيم (67 عاماً) وزوجته فاطمة بهروزي (60 عاماً) من جهتهما الانتخابات من دون أي أمل في التغيير.

ويقول الرجل اللاجئ سياسياً في العراق منذ 40 عاماً بعدما قاتل في إيران، "ليس لديّ أي أمل لأن كل المرشحين هم أوجه متعددة لعملة واحدة. لا شيء سوف يتغير. في إيران، تزداد الأوضاع سوءاً بعد كل انتخابات".

وعاش الرجل مع ذلك لحظة أمل عابرة قبل ثماني سنوات، حينما تعهّد الرئيس الإيراني المنتهية ولايته حسن روحاني خلال حملته الانتخابية، إدماج الأكراد في النظام التعليمي والعمل على تنمية المناطق الكردية، لكن شيئاً من ذلك لم يحصل.

وما يثير قلق زوجته ليس الانتخابات الرئاسية الحالية، بل المفاوضات الدائرة حول الملف النووي الإيراني. وتقول المرأة "إذا ما رفعت العقوبات، فقمع النظام سوف يتفاقم".

وتضيف "المزيد من الموارد المالية للنظام يعني مزيداً من الدعم للمجموعات المسلحة المدعومة من إيران في المنطقة"، التي يوجد عدد كبير منها في العراق.

اقرأ المزيد

المزيد من تقارير