Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مباحثات سعودية بريطانية حول أمن الشرق الأوسط

على هامش زيارة وزير الخارجية دومنيك راب الرياض

في إطار الجهود المبذولة دولياً لمعالجة أزمات منطقة الشرق الأوسط، زار وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب السعودية، وبحث مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في "نيوم" شمال البلاد مستجدات الأحداث في المنطقة.
وجرى خلال اللقاء، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية (واس)، استعراض العلاقات الثنائية، وأوجه التعاون المشترك في مختلف المجالات. "كما تم بحث مستجدات الأحداث في منطقة الشرق الأوسط والجهود المبذولة بشأنها بما يعزز الأمن والاستقرار فيها."

وجاء اللقاء في وقت حث فيه دبلوماسيون أميركيون وبريطانيون، أمس، جماعة الحوثي على إنهاء هجومها في شمال البلاد، بعد مقتل 21 شخصاً في انفجار قالت الحكومة الشرعية إنه ناجم عن هجوم صاروخي شنه الحوثيون، وفقاً لتقرير نشرته وكالة "رويترز".

وأقرّ الحوثيون بشن هجوم في مدينة مأرب أوقع قتلى من المدنيين، لكنهم قالوا إنهم استهدفوا مقراً عسكرياً. وذكر القيادي في الجماعة، محمد علي الحوثي، أن جماعته ترحب بفتح تحقيق مستقل في حيثيات الهجوم، واعداً بدفع "تعويضات" إذا ترتب عليهم القيام بذلك.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكتب الحوثي في تغريدة على "تويتر" مساء الأحد قائلاً، "سألنا الإخوة في وزارة الدفاع اليمنية (في الحكومة التابعة للحوثيين غير المعترف بها)، فأفادوا بأنهم قصفوا فقط المعسكر"، مضيفاً "نرحّب ونطالب بالتحقيق بلجان مستقلة في الموضوع".

وكان من بين القتلى في انفجار السبت، الذي وقع بالقرب من محطة للوقود في مأرب، طفلة تبلغ من العمر خمس سنوات.

وقالت مصادر طبية بالمستشفى لـ "رويترز"، الأحد، إن عدد القتلى ارتفع إلى 21، بعد أن قالت السلطات في وقت سابق إنه 17. وقالت الحكومة المعترف بها دولياً، إن الانفجار الذي دمر محطة الوقود وأدى إلى تفحم هياكل السيارات، نتج من صاروخ حوثي.

وقالت كاثي ويسلي، القائمة بالأعمال بالسفارة الأميركية، "هذا الصراع غير الإنساني يجب أن يتوقف".

وكتب مايكل أرون، السفير البريطاني لدى اليمن، على "تويتر"، أن مشاركة الحوثيين بشكل جاد في جهود الأمم المتحدة من أجل التوصل لوقف إطلاق نار في عموم البلاد من شأنه "منع مثل هذه الخسائر المأساوية".

يذكر أنه وصل إلى صنعاء يوم السبت قياديون في جماعة الحوثي كانوا في مسقط منذ سنوات، يرافقهم مسؤولون عمانيون، في مؤشر على تقدم محتمل في الجهود الدبلوماسية لوقف إطلاق النار.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار