Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

العلاج بلسع النحل ينتشر في مصراتة بليبيا

يزعم ممارسوه أن المركب المضاد للالتهابات الموجود في السم مفيد لحالات معينة

على الرغم من أن العلاج بلسع النحل الحي ما زال مثيراً للجدل في المجال الطبي، فإنه بدأ ينتشر في ليبيا.

ويقول المتخصص بهذا العلاج في مصراتة، محمد الزواوي، إن "العلاج بلسع النحل لم يكن معروفاً في ليبيا، وعندما بدأنا كانت الحالات تعد على أصابع اليد. وعندما ظهرت حالات شفاء على عديد من الحالات أصبح الناس يسألون: ما هو اللسع بالنحل؟ وما هو العلاج بمنتجات الخلية؟ وبدأ الإقبال مع النتائج، وكلما ظهرت نتائج كلما زاد الإقبال".

ويزعم ممارسو العلاج بلسع النحل الحي أن المركب المضاد للالتهابات الموجود في سم النحل مفيد لعلاج حالات معينة.

ويعتقد الزواوي أن العلاج بلسع النحل الحي يسهم في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض، فضلاً عن تخفيف الألم.

تجارب

بينما يرتدي زياً واقياً من هجمات النحل، ينتشل عامل في منحل نحلات عدة بحرص من خلية مزدحمة، ويضعها في كيس بلاستيكي يغلقه عليها تمهيداً لتسليمها إلى الزواوي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال إسماعيل عيسي، والد طفل مصاب بسرطان الدم، إنه لاحظ تحسناً في حالة ابنه بعد أن بدأ العلاج بلسع النحل في مركز الزواوي.

ويروي عيسي (42 عاماً) ومن مدينة أوباري، لتلفزيون "رويترز"، "يعاني ابني ورماً، كانت لوكيميا في الدم، ولكن بعدها انتقل إلى العظم، وانتشر في العظم. طبعاً، جئنا لدكتور لسعات النحل قعد يعطي فيه لسعات نحل، والحمد لله فيه تحسن. كانت عينه طالعة، العين اليمين كانت طالعة، بارزة، لكن الحمد لله فيه تحسن، وإن شاء الله على يدي الدكتور، والله هو الشافي، وإن شاء الله الشفاء ييجي على إيد هدا الدكتور".

ويقول أحمد سالم (54 عاماً)، موظف في شركة، "أعاني أمراض السكري وشبكية العين وارتفاع ضغط الدم، طبعاً من شهر 8 سنة 2019 بدأت في العلاج، وفي شهر 7 سنة 2020 استغنيت على جميع الأدوية، واستمررت على النحل، وفيه تحسن، ولله الحمد، والسكر يعتبر قريباً من المعدل، والنظر فيه تحسن والضغط الحمد لله معدل، كل قياسات الضغط ممتازة ولا يوجد ارتفاع".

نتائج إيجابية

وفي جلسة نموذجية يستخدم الزواوي ست نحلات في المتوسط للسع أجزاء مختلفة من أجسام مرضاه حسب أمراضهم.

ويقول الزواوي إن النتائج الإيجابية على المرضى نتيجة العلاج بلسع النحل ساهمت في زيادة إقبال المرضى على مركزه الآن.

ويضيف، "العلاج بلسع النحل يساعد على تقليل أو إخفاء الآثار المصاحبة للمرض، يعني الأوجاع والآلام تختفي بمجرد الأسبوع الثاني أو الثالث يشعر بنفسه أن ما كان يشعر به اختفى. والعلاج بلسع النحل معروف في العالم الآن، وهناك مراكز للعلاج بلسع النحل أنشئت في عديد من الدول، مثل المغرب".

والزواوي في الأصل أستاذ للغة العربية وحصل في المغرب على دورات تدريبية في العلاج بلسع النحل قبل افتتاح مركزه في مصراتة.

والعلاج بلسع النحل عموماً جزء من الطب التقليدي، ويشير على نطاق واسع إلى استخدام منتجات خلية النحل، مثل العسل وحبوب اللقاح وغذاء ملكات النحل والسم، وقد تم استخدامه على مدى قرون في مناطق مختلفة من العالم.

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات