Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

دومينيك راب يدعو إسرائيل والفلسطينيين للعودة إلى حل الدولتين وإنهاء دوامة العنف

تحركات دبلوماسية لدعم ترسيخ وقف إطلاق النار

دعا وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب عشية محادثات يجريها، اليوم الأربعاء، في إسرائيل والأراضي الفلسطينية إلى إنهاء "دوامة العنف" عبر العودة إلى الحل القائم على أساس الدولتين.

وتأتي زيارة راب التي تستغرق يوماً واحداً بعد أن كان نظيره الأميركي أنتوني بلينكن قد تعهد، أمس الثلاثاء، خلال جولة له في الشرق الأوسط بإعادة بناء العلاقات الأميركية مع الفلسطينيين عبر إعادة فتح قنصلية في القدس وتقديم الأموال لمساعدة قطاع غزة.

وقالت الخارجية البريطانية، إن راب سيجري محادثات، الأربعاء، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه بيني غانتس إضافة إلى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء محمد أشتية.

دعم ترسيخ وقف إطلاق النار

وتأتي هذه التحركات الدبلوماسية لدعم ترسيخ وقف إطلاق النار الهش بين إسرائيل وحركة "حماس" والذي أنهى تصعيداً دامياً استمر أحد عشر يوماً.

ورحب راب بوقف إطلاق النار قائلاً في بيان إنه "من المهم أن يركز جميع الأطراف الآن على ضمان استمراره".

واعتبر أن الأحداث الأخيرة "تظهر الحاجة الملحة لإحراز تقدم حقيقي نحو مستقبل أكثر إيجابية لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين وكسر حلقة العنف التي أودت بحياة كثيرين".

وشدد راب على أن "المملكة المتحدة تدعم حل الدولتين باعتباره الطريقة الأفضل لتحقيق سلام دائم".

جولة بلينكن

وبدأ بلينكن جولة في الشرق الأوسط بزيارة إسرائيل، الثلاثاء. وأكد بلينكن أن "حل الدولتين" هو "السبيل الوحيد" لحل النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين في حال تمت تلبية الشروط المناسبة.

وأعلن أنه لمس إدراكاً مشتركاً من جميع الأطراف بضرورة معالجة الظروف الأساسية التي تشعل الصراعات الإسرائيلية الفلسطينية خلال زيارته للقدس ومدينة رام الله بالضفة الغربية.

وأضاف بلينكن للصحافيين، أنه قضى يوماً مثمراً للغاية، مضيفاً أنه ينبغي لزعماء الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني إدخال تحسينات حقيقية على حياة الناس.

وشدد على أن واشنطن تعارض أي خطوات من أي طرف تجازف بإشعال العنف وتقويض فرصة حل الدولتين، لافتاً إلى أن هدف واشنطن هو إعطاء الشعب الفلسطيني بمن هم في غزة إحساساً متجدداً بالتفاؤل وفرصة حقيقية.

لا استفادة لـ"حماس"

وكان بلينكن قد قال بعد اجتماعه مع نتنياهو في القدس، "سنعمل مع شركائنا بشكل وثيق، مع الجميع، لضمان عدم استفادة حماس من مساعدات إعادة الإعمار".

وأكد بلينكن "الدعم الكامل لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها"، موضحاً أنه سيعلن في وقت لاحق خلال اليوم عن "مساهمة أميركية لإعادة إعمار غزة".

وقال في مؤتمر صحافي في القدس "في النهاية، هناك إمكانية لاستئناف الجهد لتحقيق حل الدولتين، الذي ما زلنا نعتقد أنه السبيل الوحيد لضمان مستقبل إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية، وبالطبع منح الفلسطينيين الدولة التي يستحقونها".

وأشار بلينكن إلى أن "كثيراً من العمل الشاق" مطلوب، لإعادة الثقة بين الإسرائيليين والفلسطينيين. موضحاً "هناك كثير من العمل الشاق أمامنا، لإعادة الأمل والاحترام ونوع من الثقة" بين الجانبين.

وأضاف، "رأينا البديل، وأعتقد أن هذا يجب أن يدفعنا جميعاً لمضاعفة جهودنا للحفاظ على السلام، وتحسين حياة الإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء".

ويتوجه بلينكن إلى مصر، للقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي أدى دوراً أساسياً على صعيد التوصل إلى هدنة دخلت، الجمعة، حيز التنفيذ.

المزيد من الشرق الأوسط