Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

محاكمة جنود سودانيين أمام القضاء المدني في مقتل متظاهرين

قدم الجيش قائمة المشتبه في تورطهم بالأحداث لمباشرة الإجراءات القانونية

متظاهرون خارج مقر القيادة العامة للجيش بالخرطوم في 11 مايو 2021 (أ ف ب)

أحيل عدد من جنود الجيش السوداني إلى محكمة مدنية، وذلك في أول تحقيق من نوعه يجريه مدنيون مع أفراد من الجيش عقب أعمال عنف، وفقاً لوكالة السودان للأنباء.

ويخضع الجنود للتحقيق في مقتل اثنين من المحتجين في مظاهرات جرت لإحياء الذكرى الأولى لفض اعتصام القيادة العامة عام 2019، الذي أوقع عشرات القتلى.

وكان الجيش السودان قد سلم، يوم السبت، النائب العام، نتائج التحقيق في مقتل متظاهرين خلال اعتصام في الخرطوم في 11 مايو (أيار) الحالي، كان يطالب بمحاسبة المسؤولين عن فض اعتصام القيادة العامة.

والثلاثاء، تجمع متظاهرون أمام مقر القيادة العامة للجيش في الخرطوم، لكن قوات الأمن فرقتهم بالقوة، ما أوقع قتيلين، وأجج غضب المتظاهرين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

والسبت، أوردت وكالة السودان للأنباء نقلاً عن بيان للجيش، أن "الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان عبدالرحمن، رئيس مجلس السيادة الانتقالي، القائد العام للقوات المسلحة، قام بتسليم نتائج إجراءات لجنة التحقيق لتاج السر علي الحبر، النائب العام لجمهورية السودان، وذلك في بيت الضيافة في الخرطوم مساء السبت".

وتضمنت النتائج "قائمة المشتبه في تورطهم بالأحداث، مع رفع الحصانة عنهم، إيذاناً بمباشرة الإجراءات القانونية بواسطة النيابة العامة للوصول إلى النتائج النهائية، تأكيداً للشفافية، وصوناً للحقوق، وحرصاً على سلامة وأمن وطمأنينة المواطنين"، وفق بيان الجيش.

وكان الاعتصام قد نُظم في 2019 للمطالبة برحيل الرئيس عمر البشير الذي حكم البلاد على مدى ثلاثة عقود، والذي أطيح في أبريل (نيسان) 2019.

واستمر الاعتصام أسابيع عدة بعد سقوط البشير، لمطالبة العسكريين بتسليم السلطة إلى مدنيين.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي