Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مسبار الصين المسير يستعد للهبوط على المريخ

يحمل الروبوت "جورونغ" الذي سيتولى درس بيئة الكوكب وتحليل تكوين صخوره

صورة لسطح المريخ في معرض في بكين (أ ب)

تستعد الصين لمحاولة جعل روبوت صغير مسيّر يهبط على سطح المريخ، في عملية دقيقة جداً تعكس جرأة البلاد المتزايدة في السعي إلى تحقيق طموحاتها الفضائية.

وكانت الدولة الآسيوية العملاقة التي تخوض تنافساً دبلوماسياً وتكنولوجياً محموماً مع الولايات المتحدة، أرسلت مسبارها "تيانوين-1" إلى المريخ في يوليو (تموز) الماضي.

الروبوت "جورونغ"

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واحتاجت المركبة إلى سبعة أشهر لاجتياز مسافة الـ55 مليون كيلومتر التي كانت تفصلها عن الكوكب الأحمر، أي ما يوازي 1400 مرة الجولة حول الأرض.

ويتألف "تيانوين-1" الذي دخل مدار المريخ في فبراير (شباط)، من ثلاثة أقسام، أحدها مركبة هبوط ستحطّ على سطح الكوكب الأحمر في الأيام المقبلة، وربما في الساعات المقبلة.

وستتولى مركبة الهبوط إنزال الروبوت "جورونغ" المسيّر بعجلات على سطح الكوكب لتحليله، ويشير اسمه إلى "إله النار" وفق الميثولوجيا الصينية.

موعد الهبوط

وكانت وكالة الفضاء الصينية أعلنت بداية أن المركبة الجوالة ستهبط على المريخ بين منتصف مايو (أيار) ومنتصف يونيو (حزيران). لكنها أفادت في بيان مقتضب الجمعة، بأن الهبوط سيحصل "بين صباح 15 و19 مايو"، أي بين السبت والأربعاء بتوقيت الصين.

وتوقع رئيس برنامج استكشاف القمر في الوكالة، يي بيجيان، أن تهبط المركبة في الساعة 07:11 من صباح السبت بتوقيت بكين (23:11 من يوم الجمعة بتوقيت غرينتش)، وفقاً لتصريحات أدلى بها في مؤتمر صحافي الخميس وأوردتها وسائل الإعلام.

استكشاف المريخ

وسيصبح "جورونغ" قابلاً للتشغيل ويمكن البدء بتنفيذ مهمته "خلال ثلاثة أشهر".

وفي حال نجاح مهمة هبوطه، سيتولى درس بيئة الكوكب وتحليل تكوين صخوره. ومن بين مهام الروبوت، إجراء تحليلات للتربة والغلاف الجوي، والتقاط الصور، والمساهمة في رسم خرائط للكوكب الأحمر.

وكان المسبار "تيانوين-1" أرسل في فبراير الماضي صورته الأولى للمريخ، وهي بالأبيض والأسود، أظهرت عدداً من التضاريس، بينها فوهة سكياباريلي ووادي مارينر (فالس مارينيرز)، وهو مساحة شاسعة من الأخاديد على سطح الكوكب الأحمر.

اقرأ المزيد

المزيد من علوم