Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إدارة ترمب حصلت على بيانات هواتف صحافيين

كتبوا عن اتهامات التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية عام 2016

موسكو متهمة بدعمها بشكل سري عام 2016 ترشيح دونالد ترمب (أ ف ب)

حصلت إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، بشكل سري، على بيانات هواتف صحافيين في صحيفة "واشنطن بوست"، كتبوا عن اتهامات التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية عام 2016، وفق ما ذكرت الصحيفة الأميركية.

ووجهت وزارة العدل رسائل إلى الصحافيين غريغ ميلر وإيلين ناكاشيما والصحافي السابق آدم انتوس تبلغهم فيها أنها تلقت بيانات هواتفهم الأرضية الشخصية والمهنية، إضافة إلى بيانات هواتفهم المحمولة "للفترة الممتدة بين 15 أبريل (نيسان) 2017 و31 يوليو (تموز) 2017"، على ما أوردت "واشنطن بوست". وقال رئيس التحرير كامرون بار، إن الصحيفة "انزعجت بشدة من هذا الاستخدام للسلطة الحكومية للوصول إلى اتصالات الصحافيين".
وتابع، "ينبغي على وزارة العدل أن توضح فوراً أسباب هذا التدخل بأنشطة المراسلين المحمية بموجب التعديل الأول" لدستور الولايات المتحدة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

 

وأكد الاتحاد الأميركي للحريات المدنية من جهته، أن وزارة العدل "تجسست" على هؤلاء الصحافيين "بناء على رغبة الحكومة". وكتب الاتحاد في تغريدة "لا ينبغي أن يحدث ذلك أبداً"، مضيفاً "عندما تتجسس الحكومة على الصحافيين ومصادرهم، فإن ذلك يقوض حرية الصحافة".
وأكدت وزارة العدل أنها اتبعت "إجراءات معمولاً بها" في شأن هذا الطلب، وفق ما نقلت الصحيفة عن متحدث باسم الوزارة. ولم تحدد الرسائل الموجهة إلى المراسلين سبب الحصول على هذه البيانات.
إلا أن في نهاية هذه الفترة، كتب الصحافيون الثلاثة مقالاً عن أجهزة الاستخبارات الأميركية يلمح إلى أن جيف سيشنز الذي أصبح في وقت لاحق وزيراً للعدل في عهد ترمب، ناقش حملة الأخير الانتخابية مع السفير الروسي.
يذكر أن موسكو متهمة بدعمها بشكل سري عام 2016 ترشيح دونالد ترمب، بهدف ترجيح فوزه.
اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار