Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حريق كيب تاون يلتهم أقدم مكتبة جامعية

إجلاء سكان مع استمرار الجهود للسيطرة على حرائق الغابات في جنوب أفريقيا

لا تزال فرق الإطفاء تعمل على إخماد حريق غابات في منحدرات جبل تيبل في كيب تاون في جنوب أفريقيا، وتتعامل المدينة مع ما وصفه مسؤولون بأنه أحد أسوأ الحرائق في المنطقة منذ سنوات.

وكان حرم جامعة المدينة من أوائل المواقع التي تعرّضت لألسنة النيران الأحد 18 أبريل (نيسان) التي خلّفت أضراراً كبيرة. واحترقت مبانٍ عدة في الجامعة، بما في ذلك جزء من مكتبة جاغر التي يبلغ عمرها 100 عام تقريباً. وتحتوي هذه المكتبة التاريخية على كتب ومخطوطات نادرة عن الدراسات الأفريقية.

كما احترقت مبانٍ تاريخية أخرى قريبة من الجامعة، بما في ذلك طاحونة هوائية عمرها 225 عاماً ومطعماً شهيراً وقاعة شاي.

والثلاثاء، ألقت طوافات مكافحة الحرائق المياه على المناطق التي لا تزال النيران مشتعلة فيها على قمم جبل تيبل الصخرية.

وتم إجلاء سكان في كيب تاون الاثنين 19 أبريل مع تقدّم الحريق الذي اندلع في جبل تيبل ماونتن الشهير، المطل على المدينة باتجاه وسطها الحضري.

فرار طلاب

وقال دان بلاتو، رئيس بلدية كيب تاون في مؤتمر صحافي إن "جهود احتواء الحريق تتركز حالياً على الجبل فوق منطقة فريدهوك، وقد تم إجلاء السكان كإجراء احترازي". كذلك، أخليت المدارس الموجودة في المنطقة.

وكان الحريق الذي اندلع عند سفح جبل تيبل صباح الأحد وصل خلال النهار إلى جامعة كيب تاون، ما أجبر مئات الطلاب على الفرار سيراً على الأقدام.

وقد تمكّن نحو 2000 إطفائي من إخماد النيران التي كانت تلتهم مباني الجامعة، وحاولوا السيطرة على الحريق الذي كان متجهاً نحو وسط المدينة والذي أججته الرياح القوية التي حالت الاثنين دون أي تدخل جوي.

وفتح تحقيق في مصدر الحريق الذي لم يسفر عن سقوط ضحايا. وقالت السلطات المحلية إنها ألقت القبض على أحد المشتبه فيهم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"حريق مروّع"

وصرّح الطالب كوسماس يوانو الذي اضطر إلى مغادرة مسكنه الجامعي لوكالة الصحافة الفرنسية "كان الأمر مروعاً. كانت السماء برتقالية اللون والرماد يتناثر في كل مكان وكان الجميع يصرخ. كانت الحالة فوضوية".

وتم إرسال تبرعات من مواد غذائية ومواد أساسية للطلاب الذين نقلوا إلى أماكن إقامة مؤقتة.

وقالت أويالا ساتغور، رئيسة المكتبات في جامعة كيب تاون في منشور على "فيسبوك" مساء الأحد "قسم الدراسات الأفريقية في الجامعة الذي كان يضم في مبنى يعود إلى الثلاثينيات، مجموعة فريدة من المحفوظات وغرفة قراءة دمّر بالكامل. فقدنا جزءًا من مجموعاتنا الثمينة".

تضرر مواقع تاريخية

وتظهر صور مصاحبة للمنشور ألسنة اللهب وأعمدة الدخان تتصاعد من سقف المبنى ونوافذه. كذلك، أدى الحريق إلى تضرر منازل ومواقع تاريخية مثل مطحنة تل موسترت، وفق بيان لسلطات المدينة.

ودعا متنزه تيبل ماونتن الوطني الممتد على مساحة كبيرة من المنطقة غير المبنية في المدينة، عبر الشبكات الاجتماعية المتنزهين إلى مغادرة المكان وأصحاب السيارات إلى سحب مركباتهم المركونة في الجوار. وشاركت ثلاث طوافات في إخماد الحريق الذي اندلع في ساعات الصباح، وفق سلطات المدينة.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات