Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ثلاثة ملايين وفاة جراء فيروس كورونا في العالم

أوروبا قد لا تجدد عقود لقاحات "أسترازينيكا" وألمانيا سحبت بريطانيا من الدول المعرضة للخطر بسبب الوباء

سُجّلت رسمياً أكثر من ثلاثة ملايين وفاة جراء فيروس كورونا في العالم منذ ظهوره في الصين في كانون الأول (ديسمبر) 2019، بحسب تعداد أجرته وكالة الصحافة الفرنسية استناداً إلى بيانات السلطات الصحية الوطنية السبت حتى الساعة 08,30 ت غ.
بعد تباطؤ طفيف في آذار (مارس)، عاود عدد الوفيات اليومي الارتفاع من جديد في العالم، مع تسجيل معدل يفوق 12 ألف وفاة في اليوم لأسبوع الماضي. وفي وقت تحصد بعض الدول على غرار إسرائيل ثمار حملات التلقيح الكثيفة، تواجه دول أخرى مثل الهند ارتفاعاً حاداً جديداً لأعداد الإصابات.

أزمة اللقاحات

من المحتمل ألا يجدد الاتحاد الأوروبي عقود اللقاحات المضادة لفيروس كورونا مع مجموعة "أسترازينيكا" في عام 2022 وفقاً لوزيرة الصناعة الفرنسية أنييس بانييه- روناشيه.

وقالت الوزيرة لمحطة "أر أم سي" الإذاعية "القرار لم يحسم بعد" لكن بعد قرار الدنمارك، الأربعاء، بالتخلي عن هذا اللقاح "فإن الاحتمال الأكبر" هو أن أوروبا لن تتقدم بطلبيات جديدة.

وكانت بانييه-روناشيه تشير إلى تجديد العقد الأوروبي لعام 2022، وهو عقد موقع ويغطي عام 2021 بالكامل، كما قال مكتبها لوكالة الصحافة الفرنسية "ينص العقد الحالي على حصول الاتحاد الأوروبي على 300 مليون جرعة من أسترازينيكا مع خيار الحصول على 100 مليون جرعة إضافية".

وأوضحت الوزيرة "لم نبدأ مناقشات مع مجموعتَي جونسون أند جونسون وأسترازينيكا بشأن عقود جديدة، وقد بدأنا مفاوضات مع شركتي فايزر وموديرنا".

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين هذا الأسبوع، إن تحالف "فايزر- بيونتيك" "أثبت أنه شريك موثوق، وقد وفى بالتزاماته، كما أنه يستجيب لحاجاتنا" في مواجهة مشكلات تسليم لقاح "أسترازينيكا" الذي طورته الشركة بالتعاون مع جامعة أكسفورد.

وأصبحت الدنمارك، الأربعاء، أول دولة أوروبية تعلن التخلي نهائياً عن لقاح "أسترازينيكا" مبررة خيارها بآثار جانبية "نادرة" لكنها "خطيرة"، على الرغم من الضوء الأخضر الذي حصل عليه اللقاح من الجهة الأوروبية الناظمة ومنظمة الصحة العالمية لاستخدامه.

وبالتالي، تواصل الدنمارك حملتها بلقاحي "فايزر- بايونتيك" و"موديرنا".

ألمانيا سحبت بريطانيا من الدول المعرضة للخطر

سحبت ألمانيا بريطانيا من قائمتها للمناطق المعرضة لخطر انتشار وباء كوفيد -19، بعد أربعة أشهر تقريباً من تعليق الرحلات مع هذا البلد بعد ظهور متحورة لفيروس كورونا، وفق ما أعلنت السلطات الصحية، الجمعة.

فرضت المملكة المتحدة تدابير الإغلاق للمرة الثالثة في أوائل يناير (كانون الثاني)، ولكنها تسجل حالياً أقل من 3000 إصابة يومياً بفضل حملة التطعيم الكثيفة التي اعتمدتها على وجه الخصوص.

واعتباراً من الأحد، لن يضطر المسافرون القادمون إلى ألمانيا من بريطانيا للخضوع للحجر الصحي لمدة عشرة أيام، وفقاً لمعهد روبرت كوخ.

إصابات الهند تسجل مستوى قياسياً جديداً

كشفت بيانات وزارة الصحة الهندية، الجمعة، أن البلاد سجلت زيادة قياسية يومية جديدة في عدد حالات الإصابة بمرض كوفيد-19 بلغت 217353 خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وهذه هي الزيادة القياسية اليومية الثامنة في الأيام التسعة الماضية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ووصل العدد الإجمالي للإصابات في البلاد إلى نحو 14.3 مليون، في المركز الثاني بعد الولايات المتحدة التي تقود الحصيلة العالمية بتسجيل أكثر من 31 مليون إصابة.

وأظهرت البيانات أن عدد الوفيات في الهند ارتفع بواقع 1185 ليصل الإجمالي إلى 174308 حالات.

قرغيزستان تروج لجذر نبتة سامة كعلاج

قال وزير الصحة في قيرغيزستان عليم قادر بيشينالييف، إن بلاده ستستخدم مقوياً عشبياً لعلاج المصابين بكوفيد-19، بعد أن أشاد رئيس البلاد بطريقة العلاج تلك على الرغم من تحذيرات خبيرة أدوية بأنه قد يحتوي على سم فتاك.

وتجرع الوزير محلولاً من جذور نبتة الأقونيطن الجبلية خلال إفادة عبر الإنترنت ليثبت أن العلاج آمن. وقال "من لديهم أعراض خفيفة يتعافون خلال يوم ومن لديهم أعراض أشد يتناولونه لمدة ثلاثة أو أربعة أيام".

وقال بيشينالييف، إن الرئيس صدر جباروف زود الأطباء بنفسه بوصفة تعلمها من والده وإنهم يستخدمونه بالفعل.

لكن بيرمت باريكتاباسوفا وهي خبيرة أدوية ومستشارة سابقة لوزارة الصحة وصفت النبتة المقترحة كعلاج بأنها "من أكثر النباتات سمية في قيرغيزستان".

وتابعت قائلة "حتى أصغر الجرعات من مستخلصها لها أثر سلبي قوي على الجسم والشخص الذي يتناولها قد يموت سريعاً... نحن نعود للعصور الوسطى".

ولدى ترويجه العلاج بتلك النبتة، حث جباروف المواطنين في بلاده أيضاً على استخدام الكمامات والحصول على لقاح الوقاية من المرض، وقال إن أربعة آلاف فقط حتى الآن تلقوا التطعيم في البلاد التي يقطنها ستة ملايين نسمة واعتبر ذلك مؤشراً على "لا مبالاة بالغة".

وسجلت البلاد حتى الآن ما يفوق 90 ألف حالة إصابة و1500 وفاة بالمرض.

أولمبياد طوكيو

قال رئيس وزراء اليابان للرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة، إن الدولة الآسيوية ستفعل كل ما في وسعها لاحتواء فيروس كورونا وعقد دورة ألعاب أولمبية "آمنة" هذا العام.

وأكد يوشيهيدي سوغا في مؤتمر صحافي مشترك مع بايدن في البيت الأبيض أن "اليابان تستمع وتتعلم من منظمة الصحة العالمية والخبراء"، مضيفاً أن بلاده تبذل "قصارى جهدها" للتحضير لأولمبياد طوكيو.

تركيا تسجل أعلى معدل يومي للإصابات

أظهرت بيانات وزارة الصحة التركية، الجمعة، أن البلاد سجلت 63082 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، وهو أعلى معدل يومي منذ بدء الجائحة، ليصل عدد المصابين الإجمالي إلى أربعة ملايين و150039.

وأظهرت البيانات أيضاً أن 289 شخصاً توفوا بسبب كوفيد-19 خلال نفس الفترة ليصل عدد الوفيات الإجمالي منذ بدء الجائحة إلى 35320.

ووفقاً لإحصاء أجرته "رويترز"، تحتل تركيا المركز الرابع عالمياً من حيث عدد الإصابات اليومي بناء على متوسط عدد الحالات على مدى سبعة أيام.

وأعلن الرئيس رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، فرض عدة قيود جديدة و"إغلاق جزئي" خلال أول أسبوعين في رمضان للحد من زيادة الإصابات.

16 إصابة جديدة في الصين

أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، اليوم السبت، تسجيل البر الرئيس 15 إصابة جديدة بكوفيد-19 في 16 أبريل (نيسان) ارتفاعاً من 11 إصابة في اليوم السابق.

وقالت اللجنة في بيان، إن حالة واحدة من الحالات الجديدة إصابة محلية.

وقالت اللجنة، إن عدد الحالات الجديدة التي لا تظهر عليها أعراض تراجعت إلى 19 بعد أن كانت 31 حالة قبل يوم. ولا تصنف الصين تلك الحالات على أنها حالات مؤكدة.

ويبلغ الآن العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بكوفيد-19 في بر الصين الرئيس 90483 حالة، بينما لا يزال عدد الوفيات كما هو عند 4636.

المزيد من صحة