Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

طهران تطالب سيول بالإفراج عن أرصدة مجمدة بمليارات الدولارات

جهانقيري أبلغ وزير الخارجية الكوري الجنوبي أن ذلك "تسبب في إرباك جاد للعلاقات بين البلدين"

جهانقيري مستقبلاً تشونغ سي- كيون في طهران الأحد 11 أبريل (أ ف ب)

طالب النائب الأول للرئيس الإيراني اسحق جهانقيري حكومة كوريا الجنوبية بالإفراج عن أرصدة إيرانية بحوالى 7 مليارات دولار مجمدة بموجب العقوبات الأميركية، وذلك خلال استقباله رئيس الوزراء الكوري الجنوبي تشونغ سي- كيون في طهران الأحد 11 أبريل (نيسان) الحالي.
وقال جهانقيري في مؤتمر صحافي مشترك مع تشونغ "إننا نطالب حكومة كوريا الجنوبية، بالإفراج فوراً عن أرصدة النقذ الأجنبي الإيرانية، واتخاذ خطوات للتعويض عن مشكلات السنوات الاخيرة"، وفق ما نقلته عنه "وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء" (إرنا).
وأعرب النائب الأول للرئيس الإيراني عن أسفه إزاء "إجراءات البنوك الكورية المتمثلة بتجميد 7 مليارات من أصول النقد الأجنبي الإيرانية المترتبة على مبيعات النفط القانونية والمكثفات الغازية إلى هذا البلد"، وفق الوكالة، مشيراً إلى أن هذا الأمر "تسبب في إرباك جاد للعلاقات بين البلدين".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وتأتي زيارة رئيس الوزراء الكوري الجنوبي بعدما أفرجت إيران الجمعة (9 أبريل)، عن ناقلة نفط ترفع علم كوريا الجنوبية، كانت احتجزتها مع طاقمها المكون من 20 بحاراً من جنسيات عدة، في مياه الخليج في يناير (كانون الثاني) الماضي، وكانت طهران حينها تضغط للإفراج عن أصول إيرانية مجمدة بموجب العقوبات الأميركية.
وكانت إيران اتهمت سيول بحجز سبعة مليارات دولار من الأرصدة التابعة لها "رهينة"، لكنها نفت مراراً أن يكون احتجاز السفينة على صلة بهذه القضية.
وكانت إيران من مصدّري النفط الرئيسين إلى كوريا الجنوبية إلى أن أوقفت سيول مشترياتها النفطية منها بسبب العقوبات الأميركية التي أعاد الرئيس الأسبق دونالد ترمب فرضها على طهران في عام 2018، في إطار سياسة "الضغوط القصوى" التي مارسها بهدف تجفيف عائداتها النفطية.
وتتزامن زيارة رئيس الوزراء الكوري الجنوبي إلى طهران مع محادثات تُجرى في فيينا بين طهران والدول المشاركة في الاتفاق المبرم في عام 2015 حول الملف النووي الإيراني (ألمانيا والصين وفرنسا وبريطانيا وروسيا)، في مسعى لإنقاذه ورفع العقوبات التي تفرضها واشنطن على طهران.

المزيد من دوليات