Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

زوجان أميركيان متهمان بالسعي للالتحاق بـ"داعش" في اليمن

وجهت لهما وزارة العدل تهمة "التآمر لتقديم دعم مادي لمنظمة إرهابية أجنبية"

اتهمت وزارة العدل الأميركية جيمس برادلي وأروى مثنى بمحاولة الالتحاق بـ"داعش" في اليمن (أ ف ب)

أعلنت وزارة العدل الأميركية، الخميس 1 أبريل (نيسان)، توجيه تهمة "التآمر لتقديم دعم مادي لمنظمة إرهابية أجنبية" إلى زوجين أميركيين اعتقلا أثناء محاولتهما الصعود على متن سفينة متجهة إلى اليمن بقصد الانضمام إلى تنظيم "داعش".

وقالت الوزارة إن المتهمين هما جيمس برادلي البالغ من العمر 20 سنة والمتحدر من ولاية نيويورك، وزوجته أروى مثنى البالغة 29 سنة والمتحدرة من ولاية ألاباما.

وأضافت أنهما اعتُقلا في ميناء نيوارك بولاية نيو جيرسي، أثناء صعودهما على الجسر المؤدي إلى سفينة شحن كانت في طريقها إلى اليمن.

ووفقاً للوزارة، عبر برادلي عن آراء متطرفة عنيفة منذ عام 2019 على الأقل، وفي نقاشات جرت خلال العام الماضي بينه وبين عميل سري، مشيرةً إلى أنه جاهر مراراً وتكراراً بإيمانه بفكر "داعش". 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما أخبر جيمس برادلي هذا العميل بأنه مستعد لمهاجمة هدف أميركي، بما في ذلك أكاديمية "ويست بوينت" العسكرية، وفق وزارة العدل.

وأظهرت وثيقة قضائية أن برادلي أصبح محط اهتمام مكتب التحقيقات الفيدرالي "أف بي آي"، بعد أن اعتقلت السلطات في 2019 صديقاً له كان يخطط للذهاب إلى أفغانستان للانضمام إلى حركة طالبان.

وأضافت الوثيقة نفسها أن برادلي "استمر في التعبير عن رغبته بارتكاب أعمال عنف دعماً للفكر الإسلامي المتطرف، وقدم دعمه وولاءه لتنظيم داعش، وحاول السفر إلى الخارج للانضمام إلى التنظيم والقتال من أجله".

ووفقاً للمصدر نفسه، قرر برادلي التوجه إلى اليمن للانضمام إلى "داعش" مع أروى مثنى، التي تزوجها في يناير (كانون الثاني) الماضي.

ونقلت الوثيقة عن برادلي قوله للعميل السري، "إذا لم أجدهم (المتطرفين) سأذهب حتى الصومال" للالتحاق بحركة الشباب المرتبطة بتنظيم "القاعدة" والتي تهدد الحكومة في البلد الواقع في القرن الأفريقي.

ويواجه الزوجان عقوبةً تصل إلى السجن لمدة 20 عاماً إذا ما دينا بالتهم الموجهة إليهما.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات