Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيران تزيد عدد أجهزة تخصيب اليورانيوم المتطورة في "نطنز"

قالت وكالة الطاقة إن طهران أضافت مجموعة رابعة من أجهزة الطرد المركزي المتطورة "آي آر -2 إم"

يسمح الاتفاق النووي لإيران بالتخصيب فقط بأجهزة الطرد المركزي من الجيل الأول طراز "آي آر- 1" (أ ف ب)

ذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقرير اليوم الخميس، أن إيران بدأت تخصيب اليورانيوم من خلال مجموعة رابعة من أجهزة الطرد المركزي المتطورة (آي آر -2 إم) في منشأة تحت الأرض في نطنز في انتهاك جديد للاتفاق النووي المبرم مع القوى الكبرى في 2015.

وهذه أحدث خطوة بين كثير من الخطوات التي تتخذها طهران لزيادة الضغط على الرئيس الأميركي جو بايدن في مواجهة بين الطرفين، بخصوص من يجب أن يتحرك أولاً لإنقاذ الاتفاق الذي يستهدف الحد من قدرة إيران على تطوير قنبلة نووية.

ويحد الاتفاق من الأنشطة النووية لإيران التي بدأت طهران تنتهكها في 2019 رداً على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق خلال حكم الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، إضافة إلى إعادة فرض العقوبات الأميركية على طهران التي كانت رُفعت بموجب الاتفاق.

ويسمح الاتفاق لإيران بالتخصيب فقط بأجهزة الطرد المركزي من الجيل الأول طراز (آي آر- 1) القديم نسبياً في منشأة التخصيب تحت الأرض في نطنز، وهي منشأة تخصيب على نطاق تجاري.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبدأت طهران العام الماضي إضافة مزيد من أجهزة الطرد المركزي المتقدمة القادرة على التخصيب بشكل أسرع بكثير من (آي آر-1).

وقالت الوكالة في تقرير أمس الأربعاء، حصلت عليه "رويترز" اليوم الخميس، إنها تحققت من أن إيران بدأت ضخ سادس فلوريد اليورانيوم الطبيعي في مجموعة رابعة من 174 جهاز طرد مركزي "آي. آر – 2 إم" بمحطة تخصيب الوقود. في إشارة إلى محطة نطنز تحت الأرض. وسادس فلوريد اليورانيوم هو الصورة التي يجري بها تغذية أجهزة الطرد المركزي باليورانيوم من أجل التخصيب.

وأبلغت إيران الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنها تخطط لاستخدام ست مجموعات متتالية من أجهزة الطرد "آي آر – 2 إم" في منشأة تخصيب الوقود في نطنز بدرجة نقاء تصل إلى خمسة في المئة. وقال التقرير إن المجموعتين المتبقيتين جرى تركيبهما، لكنهما لم تعملا بعد. وأضاف أن تركيب المجموعة الثانية المخطط لها من أجهزة الطرد "آي آر – 2 إم" لم يبدأ بعد.

وقال التقرير الذي أُرسل إلى الدول الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية: "باختصار، اعتباراً من 31 مارس 2021، تحققت الوكالة من أن إيران كانت تستخدم 5060 جهاز طرد مركزي طراز (آي آر - 1) مثبتة في 30 سلسلة متتالية، و696 جهاز طرد مركزي طراز (آي آر – 2 إم) مثبتة في أربع مجموعات متتالية و174 جهاز طرد مركزي طراز (آي آر - 4) مثبتة في سلسلة واحدة لتخصيب سادس فلوريد اليورانيوم الطبيعي بدرجة خمسة في المئة من اليورانيوم -235 في محطة تخصيب الوقود".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار