Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بورصة لندن ... سهم "ديليفرو" يهوي 30 في المئة

البورصات الأوروبية تستقر وسط شكوك المستثمرين في نتائج الشركات

استقرت الأسهم الأوروبية، ليجري تداولها عند ما يقل بقليل عن أعلى مستوياتها على الإطلاق، بينما ظل المستثمرون يتوخون الحذر بعد أداء باهت لسهم شركة "ديليفرو" لتوصيل الطعام في بورصة لندن في أول جلسة له وسلسلة من نتائج أعمال الشركات. وصعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.1 في المئة، ويمضي على مسار اختتام مارس (آذار) بزيادة 6.5  في المئة والربع الأول بربح 8.1 في المئة. وفتحت أسهم "ديليفرو" عند ما يقل عن سعر طرحها العام الأولي، ونزلت ما يصل إلى 30 في المئة لتسجل 275 بنساً. وقامت الشركة بتسعير طرحها العام الأولي عند 390 بنساً للسهم، ما يُقيم الشركة عند 7.6 مليارات جنيه إسترليني (10.5 مليارات دولار).
وتراجعت أسهم الشركات المناظرة في القارة، إذ نزل سهم "جست إيت تيك أواي" 2.7 في المئة وتراجع سهم "ديليفري هيرو" 1.9 في المئة. وتراجع سهم "إتش أند أم" 1.2 في المئة بعد أن أعلنت شركة البيع بالتجزئة السويدية عن تكبد خسارة فصلية، وقالت إنها لن توزع أرباحاً في اجتماعها العام السنوي.
وواصل "كريدي سويس" تكبد خسائر لليوم الثالث بفعل مخاوف من أن خسائره ترتبط بانهيار صندوق "أركيجوس كابيتال" الذي تعثر في وقت سابق من الأسبوع الحالي.

اقتصاد بريطانيا ينمو

إلى ذلك كشفت بيانات رسمية، أن اقتصاد بريطانيا الذي عصفت به جائحة فيروس كورونا نما بوتيرة أسرع مما كان يُعتقد في السابق في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي، لكنه سجل أكبر انكماش في ما يزيد على ثلاثة عقود في 2020  ككل. وقال مكتب الإحصاءات الوطنية، إن الناتج المحلي الإجمالي زاد 1.3 في المئة في الفترة بين أكتوبر (تشرين الأول) وديسمبر (كانون الأول) من العام الماضي، مقارنة مع الأشهر الثلاثة السابقة. وكان اقتصاديون استطلعت وكالة "رويترز" آراءهم توقعوا أن يظل معدل النمو عند واحد في المئة. وفي 2020، تراجع الناتج المحلي الإجمالي 9.8 في المئة مقارنة مع 2019، ما يقل قليلاً فحسب عن التقدير الأولي لانخفاض 9.9 في المئة.

الدولار يصعد لمستويات مرتفعة

وسجل الدولار ذروة عام جديدة مقابل الين وأعلى مستوى في عدة أشهر أمام منافسين آخرين، إذ يراهن مستثمرون على أن حزمة التحفيز المالي الضخمة وحملة التطعيم الموسعة ستساعدان الولايات المتحدة علي قيادة التعافي من الجائحة عالمياً.
ومن المقرر أن يضع الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الخطوط الرئيسة لخططه، لتمويل خطة بنية تحتية بتكلفة بين ثلاثة وأربعة تريليونات دولار بعدما صرح في وقت سابق من الأسبوع بأن 90 في المئة من البالغين الأميركيين سيمكنهم الحصول على تطعيم بحلول 19 أبريل (نيسان).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وسجلت العملة الأميركية ذروة جديدة لعام مقابل العملة اليابانية عند 110.97 ين، وبلغت أعلى مستوى في خمسة أشهر تقريباً مقابل العملة الأوروبية الموحدة عند 1.1705  دولار مقابل اليورو، ولكنه تخلى عن بعض هذه المكاسب في التعاملات المبكرة في لندن. وصعد الدولار الأسترالي إلى 0.76085 دولار أميركي متماسكاً بعد نزوله إلى 0.7564 دولار الأسبوع الماضي وهو أقل مستوى هذا العام. وجرى تداول اليوان الصيني حول 6.57 مقابل الدولار في السوق الخارجية، وكان قد سجل يومي الاثنين والثلاثاء أقل مستوى منذ نوفمبر (تشرين الثاني) عند 6.5838 مقابل الدولار.

"بيتكوين" تقترب من الذروة

وتجاوزت "بتكوين" لفترة وجيزة 59 ألف دولار، في محاولة للاقتراب من الذروة القياسية البالغة 61 ألفاً و781.83 دولار التي بلغتها في وقت سابق من الشهر الجاري.

الذهب بصدد أسوأ أداء فصلي

وفي المعادن ارتفع الذهب في تعاملات متقلبة، لكن المعدن الأصفر لا يزال يتجه لتسجيل أكبر هبوط فصلي منذ ديسمبر 2016، مع صعود عائدات الخزانة الأميركية والدولار ليقوضا إغراء الذهب كملاذ آمن. وزاد الذهب في السوق الفورية 0.1 في المئة إلى 1686.65 دولار للأوقية (الأونصة) بعدما سجل أقل مستوى منذ الثامن من مارس عند 1677.61 دولار في وقت سابق من الجلسة. وتراجع الذهب نحو ثلاثة في المئة منذ بداية الشهر و11.1 في المئة خلال الربع. وارتفع الذهب في التعاملات الآجلة في الولايات المتحدة 0.1 في المئة أيضاً إلى 1686.90 دولار للأوقية. وسجل مؤشر الدولار أعلى مستوى في خمسة أشهر تقريباً مقابل منافسيه وفي سبيله لتسجيل أفضل شهر منذ نوفمبر 2016. واستقرت عائدات سندات الخزانة الأميركية لأجل عشر سنوات قرب ذروة 14 شهراً التي بلغتها في الجلسة السابقة وتتجه للصعود للشهر الرابع على التوالي.
وتزيد العائدات المرتفعة تكلفة فرصة حيازة الذهب الذي لا يدر عائداً. وبالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى، صعدت الفضة 0.5 في المئة إلى 24.13 دولار، في حين كسب البلاتين واحداً في المئة إلى 1166 دولاراً. وزاد البلاديوم واحداً في المئة أيضاً إلى 2616.18 دولار وفي سبيله لتسجيل أفضل أداء شهري منذ فبراير (شباط) 2020.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة