Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

استكمال أفراد الطاقم في أول رحلة فضائية لمدنيين

"ستكون المرة الأولى التي يتسنى فيها لأناس عاديين السفر إلى الفضاء"

أيزاكمان وآرسينو وبروكتور وسمبروسكي في مركز كينيدي الفضائي التابع لوكالة "ناسا" في كاب كانافيرال في ولاية فلوريدا (رويترز)

انضمت أستاذة لعلوم الأرض ومحلل بيانات في مجال الطيران إلى طاقم من أربعة أفراد للانطلاق في رحلة لشركة "سبيس إكس" هذا العام وصفت بأنها أول رحلة فضائية في التاريخ طاقمها بالكامل من المدنيين.
وطُرح اسما الراكبين الجديدين خلال إفادة صحافية يوم الثلاثاء 30 مارس (آذار) من "مركز كنيدي الفضائي" في فلوريدا، أجراها "بنجي ريد" رئيس الرحلات الفضائية المأهولة في "سبيس إكس" والملياردير جاريد أيزاكمان، الذي يرى أن "عمل الخير هدف من أهداف المهمة".
وسيدفع أيزاكمان، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة التجارة الإلكترونية "شيفت4 بايمنتس"، مبلغاً لم يُحدَد لكن يُفترض أنه ضخم، للملياردير إيلون ماسك، مالك شركة "سبيس إكس"، حتى ينطلق هو وثلاثة آخرون في رحلة فضائية مدنية على متن كبسولة "كرو دراغون".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

والرحلة مقررة في موعد لن يكون قبل 15 سبتمبر (أيلول) المقبل، ويُتوقَع أن تستمر من 3 إلى 4 أيام من الانطلاق إلى الهبوط. وقال أيزاكمان (38 سنة) للصحافيين "عند استكمال المهمة، سيتأملها الناس ويقولون إنها كانت المرة الأولى التي يتسنى فيها لأناس عاديين السفر إلى الفضاء".
وتهدف الرحلة، التي أُطلق عليها اسم "إنسبيريشن4"، بالأساس إلى التوعية وحشد الدعم لمستشفى "سانت جود" لأبحاث الأطفال وهي مركز رائد لعلاج الأطفال من السرطان. وتعهد أيزاكمان شخصياً بدفع مئة مليون دولار للمركز.
وبوصفه "قائد" الرحلة الفضائية، وقع اختيار أيزاكمان على هيلي آرسينو (29 سنة) لتكون أول أفراد الطاقم المدني. وآرسينو مساعدة طبيب في مستشفى "سانت جود" وناجية من سرطان العظام وكانت تتلقى العلاج في المركز الذي يقع مقره في ولاية تنيسي.
واختير كريس سمبروسكي (41 سنة)، وهو موظف بيانات في مجال الطيران من منطقة سياتل ومن قدامى المحاربين في الجيش الأميركي، وسيان بروكتور (51 سنة) وهي أستاذة لعلوم الأرض في كلية ساوث ماونتن في ولاية أريزونا، لاستكمال طاقم المهمة إلى جانب أيزاكمان وآرسينو.
وسيخضع الأربعة لتدريب مكثف على غرار المنهج الذي يستخدمه رواد الفضاء في إدارة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا" استعداداً لمهمات "سبيس إكس".
ويقول القائمون على المهمة إن "إنسبيريشن4" ليست مجرد نزهة لملياردير في الفضاء، ووعدوا بأن يجري الطاقم المدني خلال رحلته القصيرة تجارب علمية عدة لم تتحدد بعد.

اقرأ المزيد

المزيد من علوم