Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

23 زعيما يدشنون معاهدة دولية ضد الجوائح

أكدوا أنه لا يمكن لأي حكومة أو منظمة أن تواجه تهديد الأوبئة بمفردها

ناشطون يرفعون لافتة مكتوباً عليها "لقاحات كورونا للجميع" في برلين (أ ف ب)

دعا زعماء أكثر من 20 دولة، بالاشتراك مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في مقال مشترك، نشر اليوم الثلاثاء، إلى وضع "معاهدة دولية في شأن الجوائح" لمواجهة الأزمات الصحية في المستقبل.

ووقع المقال قادة 23 دولة موزعة على القارات الخمس، في مقدمتهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، ورؤساء كل من كوريا الجنوبية مون جاي إن، وجنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، وإندونيسيا جوكو ويدودو، وتشيلي سيباستيان بينيرا.

مواجهة الجوائح

وقال القادة، في مقالهم الذي نشرته صحيفة "لوموند الفرنسية"، مساء الاثنين، على أن تنشره صحف أخرى حول العالم صباح اليوم الثلاثاء، إنه في الوقت الذي يستغل فيه فيروس كورونا "نقاط ضعفنا وانقساماتنا، فإن مثل هذا الالتزام الجماعي المتجدد سيمثل خطوة مهمة لتعزيز الاستعداد للجوائح على أعلى مستوى سياسي".

وأضافوا "ستكون هناك جوائح أخرى، وحالات طوارئ صحية أخرى واسعة النطاق. لا يمكن لأي حكومة أو منظمة متعددة الأطراف أن تواجه هذا التهديد بمفردها".

وشارك في التوقيع على المقال كل من رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، اللذين سيعرضان على الصحافيين اليوم الثلاثاء مشروع هذه المعاهدة الدولية التي يمكن أن تستند إلى "اللوائح الصحية الدولية"، الأداة القانونية الدولية التي أقرت في 2005 بهدف تحقيق الأمن الصحي العالمي.

وشدد المقال على أن تعزيز القدرة على مواجهة الجوائح يستدعي "توطيد التعاون الدولي بقوة، لكي تتحسن على سبيل المثال أنظمة الإنذار، وتشاطر المعلومات، والبحوث"، وكذلك إنتاج وتوزيع" اللقاحات والأدوية ومنتجات التشخيص ومعدات الحماية.

التطعيم منفعة عالمية

وفي هذا الصدد قال الموقعون الـ25 على المقال "نلتزم ضمان وصول شامل وعادل إلى لقاحات وأدوية ووسائل تشخيص آمنة وفعالة وميسورة التكلفة لهذه الجائحة ولسائر الجوائح التي ستليها. التطعيم هو منفعة عامة عالمية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وشدد القادة على وجوب أن تؤدي المعاهدة الدولية التي يقترحون إقرارها "إلى مزيد من المساءلة المتبادلة وتقاسم المسؤوليات"، و"تعزيز الشفافية والتعاون داخل النظام الدولي"، مطالبين بـ"استقاء العبر" من كورونا والعمل مع المجتمع المدني والقطاع الخاص.

وأقر المقال بأن هذه المهمة "ستستغرق وقتاً، وستتطلب التزاماً ثابتاً على مدى سنوات عديدة"، وستحتاج إلى "قيادة عالمية".

وكان شارل ميشال قد اقترح مثل هذه المعاهدة الدولية في ديسمبر (كانون الأول) خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة، داعياً بشكل خاص إلى تحسين "مراقبة ظهور الأمراض الحيوانية المعدية".

وأيدت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي خلال قمة عقدتها في ديسمبر، ثم دول مجموعة السبع خلال قمة عقدتها في فبراير (شباط)، فكرة وضع معاهدة دولية لتعزيز التعاون الصحي الدولي.

غير أن المقال خلا من توقيع أي من قادة الدول الأعضاء الرئيسة في مجموعة العشرين (الولايات المتحدة وروسيا والصين واليابان والهند والبرازيل).

اقرأ المزيد

المزيد من تقارير