Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

التحالف يعلن تدمير أهداف حوثية جوية وبحرية

قالت الرياض إن العملية كانت تستخدم طائرات مسيرة وزوارق مفخخة

أعلنت قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن، اليوم الأحد، أنها نجحت في اعتراض هجوم بطائرات مسيرة وزوارق ملغومة، متهماً ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران بالوقوف خلفها.

وقال التحالف صباح اليوم الأحد، إنه "دمر طائرتين مسيرتين ملغومتين أطلقتا باتجاه جنوب السعودية، كانتا تستهدفان مدينة خميس مشيط".

وسبق هذا الإعلان بيان آخر، قال فيه إنه "نجح في تدمير زورقين ملغومين، كانت الجماعة المتحالفة مع إيران تخطط لاستخدامهما في هجوم وشيك ينطلق من ميناء الحديدة على البحر الأحمر".

ولم تتبن الميليشيات التي تسيطر على شمال اليمن أياً من العمليتين، إلا أن هذه العملية هي الثانية التي تعلن عنها السعودية منذ إطلاقها مبادرة السلام في اليمن، بعد أن اتهمت الجماعة الحوثية باستهداف جامعات ومواقع نفطية قبل أيام، تبنى الحوثي عدداً منها.

وأدانت وزارة الخارجية البريطانية الهجمات التي "تنفذها ميليشيات الحوثي بعد أيام من دعوة الرياض لوقف إطلاق نار في اليمن".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال وزير الخارجية دومينيك راب، إن "هذه الهجمات تهدد فرص السلام، ويجب على جميع الأطراف المشاركة و(بشكل عاجل) في عملية السلام التابعة للأمم المتحدة".

مستجدات الجبهات الداخلية

وفي استمرار للتصعيد العسكري في مأرب وجبهات يمنية أخرى، أعلنت رئاسة هيئة الأركان العامة في الجيش اليمني، عن مقتل أمين الوائلي أحد أبرز قياداتها العسكرية الذي كان يقود المعارك في محافظتي الجوف ومأرب.

وقالت مصادر عسكرية إن اللواء الوائلي قتل مساء الجمعة في الحدود الشمالية لمحافظة مأرب، في المواجهات الدائرة هناك بين الجيش اليمني ومليشيات الحوثي، ولم تورد المصادر مزيداً من التفاصيل حول ذلك.

 

ويعد القائد الميداني الشهير في معارك السنوات الأخيرة واحداً من أبرز القادة العسكريين في الجيش اليمني، وشارك في معارك ضد الحوثيين منذ حروب صعدة الست، وكان قائداً للواء 122 مشاة في المحافظة الشمالية.

يذكر أنه شارك ضمن قوات يمنية مع جمهورية العراق في حربها مع إيران في الثمانينيات. 

المزيد من العالم العربي