Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اليابان تستعد لإصدار جوازات سفر خاصة للحاصلين على اللقاح لتعزيز السفر

فرنسا تواصل عمليات التحقق والتفتيش لفرض احترام منع التنقل وتواجه الموجة الثالثة التي تضرب أوروبا

حذرت "منظمة أطباء بلا حدود" من تسجيل "ارتفاع حاد" في الإصابات الخطرة بـ"كوفيد-19" في اليمن (رويترز)

تستعد اليابان لإصدار شهادات صحية رقمية لمواطنيها الذين حصلوا على التطعيم ضد فيروس كورونا، لتنضم بذلك إلى الصين والاتحاد الأوروبي ودول أخرى اتخذت إجراءات مشابهة تهدف إلى تعزيز السفر الدولي.

وورد في تقرير نشرته صحيفة "نيكي" اليابانية السبت، 27 مارس (آذار)، أن الشهادة ستدار على تطبيق بالهاتف المحمول، ما يتيح لحاملها إثبات حصوله على التطعيم عند ركوب طائرة أو دخول فندق.

سلالات جديدة

في الأثناء، قال هيلج براون مساعد كبير للمستشارة الألمانية أنغيلا، ميركل إنه ينبغي للحكومة السعي لتقليل معدل انتشار عدوى فيروس كورونا في الأسابيع القليلة المقبلة وإلا ستخاطر بظهور سلالات جديدة مقاومة للقاحات، وأضاف في تصريح لصحيفة "فيلت أم زونتاغ"، "نمر بأخطر مرحلة في الوباء، الأسابيع القليلة المقبلة ستحدد إذا ما كنا سنسيطر عليه"، لافتاً إلى أنه إذا ارتفع عدد حالات الإصابة بوتيرة سريعة مجدداً فستزداد مخاطر أن تصبح السلالة الجديدة التالية مقاومة للقاح.

وازداد عدد حالات الإصابة بالفيروس في ألمانيا بشكل حاد في الأسابيع الأخيرة نتيجة سلالة أسرع انتشاراً وإجراءات لتخفيف القيود.

وارتفع عدد الإصابات المؤكدة، السبت، بواقع 20472 حالة و157 وفاة وفقاً لبيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية.

مرحلة الإغلاق الثالثة

 عززت فرنسا التي تعاني من وضع وبائي "حرج"، من عمليات التحقق والتفتيش لفرض احترام منع السفر والتنقل في وقت تواجه الموجة الثالثة من جائحة "كوفيد-19" التي تضرب أوروبا.

وأعلنت مدريد طلب فحص "بي سي آر" سلبي النتيجة يجرى قبل أقل من 72 ساعة، من أي شخص يرغب بعبور الحدود البرية الفرنسية لدخول إسبانيا.

وفي بلجيكا، منع أصحاب المهن غير الطبية التي تطلب تواصلاً مع الزبائن من ممارسة عملهم لمدة أربعة أسابيع.

وأكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أنه لا "يرى أي سبب" في البيانات العلمية يبرر مراجعة خطته للخروج من مرحلة الإغلاق الثالثة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

إغلاق دور الحضانة

وأعلنت وزارة الصحة الإيطالية تسجيل 380 حالة وفاة مرتبطة بفيروس كورونا مقابل 457 في اليوم السابق، بينما انخفض العدد اليومي للإصابات الجديدة بشكل طفيف إلى 23839 بعدما كان 23987 في اليوم السابق.

وقررت بولندا إغلاق دور الحضانة ورياض الأطفال ومتاجر الأثاث والخردوات فضلاً عن صالونات التجميل وتصفيف الشعر.

وأعلنت الفيليبين، السبت، إغلاقاً اعتباراً من الاثنين في مانيلا وضواحيها يشمل 24 مليون شخص.

الحجر التام

إلى البرازيل حيث سجلت وزارة الصحة 85948 إصابة جديدة مؤكدة و3438 وفاة خلال 24 ساعة، وذلك في اليوم الثاني على التوالي الذي تتخطى فيه الوفيات حاجز ثلاثة آلاف.

وفي تشيلي، يخضع أكثر من 80 في المئة من السكان اعتباراً من السبت للحجر التام من دون إمكانية الخروج لشراء السلع الأساسية حتى خلال عطلة نهاية الأسبوع لمواجهة الارتفاع الكبير جداً في الإصابات.

683 إصابة جديدة و41 وفاة

وفي مصر، قالت وزارة الصحة إنها سجلت، السبت، 683 إصابة جديدة و41 وفاة وذلك مقابل 670 إصابة و36 وفاة في اليوم السابق.

وأضاف المتحدث باسم الوزارة خالد مجاهد، "إجمالي العدد الذي سجل في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى السبت، هو 199364 من ضمنها 152642 حالة تم شفاؤها، و11845 وفاة".

ارتفاع حاد

وأظهرت بيانات وزارة الصحة التركية تسجيل 30021 إصابة خلال 24 ساعة في ما يعد أعلى عدد يومي للإصابات هذا العام.

وحذرت "منظمة أطباء بلا حدود"، من تسجيل "ارتفاع حاد" في الإصابات الخطرة في اليمن حيث أتت الحرب على كثير من المنشآت الصحية.

المزيد من صحة