"فيسبوك" تحقق إيرادات قوية رغم أزمات 2018

الشركة خصصت 3 مليارات دولار من إجمالي الأرباح لتغطية تسويات مع جهات أميركية

 

 

عام عاصف لـ"فيسبوك" شابه خرق للبيانات ونزاعات بشأن سياسات الخصوصية (أ.ب.)

تفوقت شركة "فيسبوك" على تقديرات "وول ستريت" لأرباحها خلال الربع الأول من العام الحالي، وجنّبت نحو 3 مليارات دولار لتغطية تسوية مع الجهات التنظيمية في الولايات المتحدة، مما يهدئ مخاوف المستثمرين القلقين بشأن نتيجة تحقيق اتّحادي امتد لأشهر.

ووفقاً لنتائج أعمال "فيسبوك"، فإن الأرباح شهدت تراجعاً بنحو 51% خلال الربع الأول، في حين تجاوزت الإيرادات التوقعات. حيث خفضت مخصصات التسوية، التي حددتها "فيسبوك" عند ثلاثة مليارات دولار، لكنها قالت إنها قد ترتفع إلى خمسة مليارات دولار، صافي ربح الشركة في الربع الأول إلى 2.43 مليار دولار بما يعادل 85 سنتا للسهم.

وباستبعاد مبلغ التسوية، تكون "فيسبوك" قد ربحت 1.89 دولار للسهم، ارتفاعا من 1.69 دولار في ربع السنة المقابل قبل عام متفوقة على متوسط التقديرات البالغ 1.63 دولار للسهم بنسبة ارتفاع تقدر بنحو 11.83%.

قفزة في إجمالي الإيرادات

وزاد إجمالي الإيرادات في الربع الأول بنسبة 26% إلى 15.1 مليار دولار من 12 مليار دولار قبل عام، ليتجاوز مجددا متوسط تقديرات المحللين البالغ 15 مليار دولار.

وكان من المتوقع أن تسجل "فيسبوك" إيرادات بقيمة 14.98 مليار دولار في الشهور الثلاثة الأولى من 2019.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وارتفع عدد المستخدمين لتطبيق "فيسبوك" الرئيسي على أساس يومي وشهري بنسبة 8% على أساس سنوي، إلى 2.4 مليار و1.6 مليار على الترتيب، بما يتماشى مع التوقعات.

وبلغ إجمالي النفقات في الربع الأول 11.8 مليار دولار، بما في ذلك مخصص التسوية، مرتفعا 80% مقارنة مع نفس الفترة قبل عام مع تعيين الشركة لمديري محتوى واستثمارها في ضوابط جديدة لتعزيز أمن شبكاتها الاجتماعية.

وبلغت إيرادات إعلانات الهاتف الجوّال 93% من إجمالي عوائد الإعلانات المسجلة في الربع الرابع في عام 2017، والتي بلغت 14.912 مليار دولار مقارنة مع 91% في الربع الأول من العام الماضي.

نتائج قوية في الربع الأخير من 2018

وبالعودة إلى نتائج أعمال الشركة حول الربع الأخير من العام 2018، فإن "فيسبوك" كانت قد أعلنت تسجيل نمو قوي في الإيرادات، حيث بلغت أرباحها 16.91 مليار دولار في الربع الأخير من العام الماضي.

ورغم عام عاصف شابه خرق للبيانات ونزاعات بشأن سياسات الخصوصية وتدقيق مكثف من جانب المنظمين الفيدراليين والمشرعين، إلا أن أرباح "فيسبوك" للربع الأخير ارتفعت بنسبة 30% على أساس سنوي من 12.97 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2017، متجاوزة توقعات "وول ستريت"، وقدرها 16.39 مليار دولار أميركي.

وبلغ صافي دخل "فيسبوك" خلال الربع الأخير من العام الماضي نحو 6.88 مليار دولار، وهو ما يمثل 2.38 دولار للسهم، بزيادة عن 1.44 دولار للسهم في الفترة السابقة.

مصاعب 2018 تضغط الأرباح

وبالنسبة إلى معظم شهور عام 2018، فقد صارعت "فيسبوك" مجموعة من المشكلات، مثل فضيحة تورطت فيها شركة الاستشارات البريطانية السابقة "كامبريدج أناليتيكا"، والتي اتُهمت فيها بالوصول بطريقة غير قانونية إلى بيانات أكثر من 87 مليون مستخدم لـ"فيسبوك"  بدون علمهم المسبق.

كما اكتوت الشركة بآلام أخرى، مثل تدخل خارجي في انتخابات الرئاسة الأميركية لعام 2016، وأخبار كاذبة، وشكوك حول اعتدال محتواها على منصتها، وأيضاً تعرض الشركة لضربة قوية على خلفية رسوم تحقيقات لجنة التجارة الفيدرالية الأميركية.

وبحسب التقديرات، كان من المتوقع أن يصعد عدد المستخدمين النشطين يومياً إلى 1.56 مليار شخص.

كما شهد عدد المستخدمين النشطين لموقع "فيسبوك" شهرياً 2.38 مليار شخص خلال الثلاثة أشهر من يناير (كانون الثاني) وحتى مارس (آذار) الماضي، وهو كذلك أعلى بنحو 8% مقارنة مع الأرقام المسجلة في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وأغلق سهم "فيسبوك" الجلسة على تراجع بنسبة تزيد على 0.6% إلى 182.58 دولار، لكن تعاملات ما بعد الجلسة تشير إلى ارتفاع بنحو 5%.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى أن عدد مستخدمي "فيسبوك" النشطين شهرياً سيرتفع إلى 2.37 مليار شخص.

المزيد من اقتصاد