Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

خامنئي: لن نعود إلى الاتفاق النووي إلا بعد رفع كل العقوبات

قال المرشد الإيراني إن الأميركيين لم يلتزموا بتعهداتهم في معاهدة فيينا

المرشد الإيراني علي خامنئي (أ ب)

قال المرشد الإيراني علي خامنئي، اليوم الأحد، إن إيران لا تثق في تعهدات الولايات المتحدة برفع العقوبات وإن بلاده لن تعود إلى الالتزام بتعهداتها المنصوص عليها في الاتفاق النووي إلا بعد أن ترفع واشنطن كل العقوبات.

وأضاف خامنئي، في كلمة بثها التلفزيون الرسمي، "وثقنا في أميركا في زمن الرئيس الأسبق باراك أوباما وأنجزنا تعهداتنا، لكنهم لم ينجزوا تعهداتهم. قال الأميركيون على الورق إن العقوبات سترفع، لكنهم في الواقع لم يرفعوها". وقال إن "وعودهم ليس لها صدقية عندنا".

وأشار خامنئي إلى أن "على الأميركيين رفع كل العقوبات. سوف نتحقق من ذلك، وفي حال إلغاء العقوبات سنعود للوفاء بالتزاماتنا من دون أية مشكلة. لدينا صبر طويل ولسنا في عجلة من أمرنا".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتبحث إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن سبل للعودة إلى الاتفاق النووي الذي وقعته إيران مع القوى العالمية عام 2015، لكن سلفه دونالد ترمب تخلى عن الاتفاق عام 2018 وأعاد فرض العقوبات على طهران.

وتواجه الولايات المتحدة والقوى الأوروبية الموقعة على الاتفاق مأزقاً في شأن الطرف الذي يجب عليه العودة إلى الاتفاق أولاً، وهو ما يبدد احتمالات قرب رفع العقوبات الأميركية التي كبلت الاقتصاد الإيراني.

وفي 18 مارس (آذار) الحالي، حض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون طهران على وقف "مفاقمة" الأزمة المرتبطة بملفها النووي من خلال زيادة الانتهاكات للاتفاق.

وقال ماكرون إن "على إيران التوقف عن مفاقمة الوضع النووي الخطر أساساً، بسبب مراكمة الانتهاكات لاتفاق فيينا، وعلى إيران أن تقوم بالمبادرات المتوقعة والتصرّف بمسؤولية".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات