Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اتفاق ربط كهربائي بين إسرائيل وقبرص واليونان

مشروع لمد أطول وأعمق كابل تحت الماء بكلفة 900 مليون دولار

وُقّع اتفاق الربط الكهربائي في نيقوسيا بمشاركة وزيرة الطاقة القبرصية ونظيرها الإسرائيلي وانضمّ إليهما نظيرهما اليوناني عبر الفيديو (مكتب الصحافة والإعلام في قبرص/أ ب) 

وقّعت قبرص واليونان وإسرائيل، الإثنين الثامن من مارس (آذار)، اتفاقاً مبدئياً لمد أطول وأعمق كابل كهرباء تحت الماء، والذي سيقطع قاع البحر المتوسط بكلفة تقدر بـ 900 مليون دولار، ويربط الشبكات الكهربائية للدول الثلاث.

وفي بيان مشترك، قال الوزراء الثلاثة إنهم اتفقوا على "تعزيز التعاون لدرس إمكان التخطيط للمشروع، فضلاً عن تطويره وتنفيذه"، وأضافوا أنها "خطوة رئيسة للأمام" في ربط مصادر الطاقة المتجددة.

مصدر لأوقات الطوارئ

وقال وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شتاينتز، إن المشروع المسمى "يورو-آسيا إنتركونكتور" (Euro-Asia interconnector)، سيوفر مصدراً احتياطياً للكهرباء خلال أوقات الطوارئ، وكان شتاينتز يتحدث من نيقوسيا التي زارها لتوقيع مذكرة تفاهم مع نظيريه اليوناني والقبرصي. 

بدورها، قالت وزيرة الطاقة القبرصية، ناتاسا بيليدس، إن المشروع "خطوة حاسمة على طريق إنهاء عزلة الجزيرة على صعيد الطاقة، وبالتالي اعتمادنا على الوقود الثقيل".

تفاصيل المشروع

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأفادت وزارة الطاقة الإسرائيلية بأن قدرة الكابل ستكون بين ألف وألفي ميغاوات، ويُتوقع إتمامه في العام 2024.

وقالت إنه سيكون الأطول والأعمق لنقل الكهرباء تحت مياه البحر، بطول 1500 كيلومتر وعمق يصل إلى 2700 متر.

وسيغطي المشروع ثلاثة أقسام من البحر الأبيض المتوسط، نحو 310 كيلومترات بين إسرائيل وقبرص، و900 كيلومتر بين قبرص وجزيرة كريت اليونانية، و310 كيلومترات تربط جزيرة كريت بالداخل اليوناني.

الاتحاد الأوروبي مستعد للتمويل

وقال شتاينتز إن الكابل "سيسمح لنا بالحصول على الكهرباء من شبكات القارة الأوروبية في أوقات الطوارئ، والأهم من ذلك أنه سيدعم أيضاً قدرتنا على أن نزيد من اعتمادنا بشكل كبير على توليد الطاقة الشمسية".

وقالت وزارة الطاقة الإسرائيلية إن الاتحاد الأوروبي مستعد للمساهمة في تمويل المشروع.

وبدأت شركة "آي بي تي أو" المشغلة لشبكة الكهرباء اليونانية، بمد الكابل الذي يربط أرض البلاد الرئيسة بجزيرة كريت، متوقعة الانتهاء منه بحلول العام 2023.

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد