Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جنوب أفريقيا تنتقد قواعد "واتساب" الجديدة

قالت إنها تنتهك القوانين المحلية للبلاد وأبدت انزعاجها من التفرقة بين المستخدمين الأوروبيين والأفارقة

أكدت واتساب أن قواعدها الجديدة لا تمس سرية الرسائل عبر الخدمة (أ ف ب)

عارضت سلطات جنوب أفريقيا التغييرات التي تعتزم خدمة "واتساب" إدخالها على سرية تشارك البيانات مع شركتها الأم "فيسبوك"، معتبرة أنها "تنتهك القوانين المحلية".

وكانت "واتساب" قد أمهلت في يناير (كانون الثاني) مشتركيها البالغ عددهم مليارين شهراً للموافقة على شروط الاستخدام الجديدة، التي تتيح تشارك مزيد من البيانات مع "فيسبوك" كي يتمكنوا من الاستمرار في استخدام حساباتهم.

وفي غمرة الانتقادات الواسعة عالمياً، أرجأت "واتساب" بدء العمل بالشروط الجديدة ثلاثة أشهر حتى 15 مايو (أيار).

واعتبرت الهيئة الناظمة لقطاع المعلومات في جنوب أفريقيا، أن الشروط "تنتهك القانون الجنوب أفريقي بشأن حماية البيانات الشخصية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت، إن "واتساب" لا يمكنها "معالجة أي بيان للمستخدمين بهدف غير ذلك الذي كان منصوصاً عليه، تحديداً عند تسجيل رقم الهاتف، من دون "إذن مسبق" من الهيئة.

وأبدت الهيئة "القلق الشديد" إزاء وجود حماية أكبر يتمتع بها المستخدمون في الاتحاد الأوروبي الذين تعفيهم الشبكة من شروطها الجديدة بموجب القوانين الأوروبية، مقارنة مع المستخدمين الأفارقة.

وتتيح قواعد الاستخدام الجديدة للتجار الذين يتواصلون مع زبائنهم عبر "واتساب"، تشارك البيانات مع "فيسبوك"، ما يسمح للشبكة بتحسين الاستهداف الإعلاني.

ودافعت "واتساب" عن قواعدها الجديدة، مؤكدة أنها "لا تمس سرية الرسائل عبر الخدمة"، بل هي ترمي أساساً إلى "تحسين التواصل" بين الشركات والزبائن من خلال المنصة، عبر السماح خصوصاً لها ببيع منتجاتها لهؤلاء مباشرة.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار