Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أرامكو تستحوذ على 50% من مصفاة "ساسرف" بقيمة 630 مليون دولار

305 آلاف برميل يومياً قدرة الطاقة الإنتاجية للمشروع في مدينة الجبيل السعودية

يدعم هذا الاستحواذ خطة أرامكو السعودية الهادفة إلى تطوير ورفع سعة مصافيها ضمن استراتيجيتها طويلة الأمد لتحقيق النمو في مجال التكرير والمعالجة والتسويق (رويترز)

 أعلنت شركة أرامكو الاستحواذ على حصة شركة شل العربية السعودية للتكرير المحدودة البالغة 50%، في مشروع مصفاة ساسرف المشترك في مدينة الجبيل الصناعية شرق السعودية، فيما بلغت قيمة الاستثمار في المصفاة 630 مليون دولار. ووفقا لبيان صدر اليوم فإن أرامكو ستحصل على الملكية الكاملة للمشروع، حيث من المتوقع إتمام الصفقة في وقت لاحق من العام الحالي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويشير البيان إلى أن الطاقة الإنتاجية للمصفاة تبلغ 305 آلاف برميل يومياً، ومن المنتجات الرئيسة المصنّعة فيها غاز البترول المسال، والنفتا، والكيروسين، والديزل، وزيت الوقود، والكبريت.
وتعليقاً على هذا الاستحواذ، صرح النائب الأعلى للرئيس للتكرير والمعالجة والتسويق في أرامكو السعودية، المهندس عبدالعزيز القديمي بقوله "أسهمت الشراكة مع "شل" في تحقيق إنجازات كبيرة على مستوى الأداء وتوفير المنتجات المكررة. وستحصل أرامكو السعودية على الملكية الكاملة للمشروع، وستقوم بدمجه في محفظة أعمالها المتنامية في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق. وستواصل "ساسرف" أداء دورها الرائد في أعمالنا في مجال التكرير والكيميائيات، ونتطلع إلى تطوير أدائها وقدرتها على المدى الطويل".
من جهته، قال مدير عمليات التكرير والمعالجة والكيميائيات في شركة شل، جون آبوت: "ظلت مصفاة ساسرف تمثّل نموذجاً لشراكة طويلة وناجحة بين "شل" وأرامكو السعودية، وقد عملت المصفاة بموثوقية عالية، ولديها سجل سلامة رائع، ونحن فخورون بما أنجزناه معاً على مدى العقود الأربعة الماضية، وسنواصل استكشاف المزيد من الفرص التجارية الجديدة".

ويدعم هذا الاستحواذ خطة أرامكو السعودية الهادفة إلى تطوير ورفع سعة مصافيها ضمن استراتيجيتها طويلة الأمد لتحقيق النمو في مجال التكرير والمعالجة والتسويق، وبالنسبة لشركة شل، فإن البيع يأتي في إطار جهود مستمرة لتحسين مجموعة أعمال ومشروعات التكرير الخاصة بها، وتحقيق التكامل مع المراكز التجارية وقطاع الكيميائيات.

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد