Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تحذير من رفع قيود كورونا قبل الأوان في بريطانيا 

البروفيسور ستيفن رايلي يقول إن تفشياً آخر للعدوى يمكن أن يحصل على الرغم من "النجاح منقطع النظير" لإطلاق اللقاح

نبّه مستشار علمي للحكومة البريطانية، إلى أن المملكة المتحدة تواجه خطر موجة جديدة من فيروس كورونا بحجم الموجة الراهنة، إذا ما تمّ رفع القيود المفروضة لمواجهة الوباء في وقت مبكّر.

ورأى البروفيسور ستيفن رايلي أن "النجاح منقطع النظير" لإطلاق اللقاح المضاد للعدوى، إضافةً إلى "التجاوب الواسع لتلقّيه"، لا يعنيان أنه يمكن للبلاد أن تضع ببساطة حداً للإجراءات التي تستهدف منع انتشار الفيروس.

البروفيسور رايلي العضو في "المجموعة العلمية للإنفلونزا الوبائية المعنية بالنمذجة Scientific Pandemic Influenza Group on Modelling أوضح أنه "لا يوجد لقاح مثالي. لا بل سنجد أنفسنا بالتأكيد أمام وضعٍ نسمح فيه بوقوع مزيد من الإصابات بالعدوى في المجتمع".

وأضاف أن "على المدى القصير، إذا سمحنا بوقوع موجة كبيرة جداً من الإصابات، فستطاول تلك الموجة جميع الأشخاص الذين لم يتمكنوا من الحصول على اللقاح لسبب وجيه، (وكذلك) الأشخاص الذين تلقوا  اللقاح، لكنه للأسف لم يمنحهم الحماية الكافية التي يحتاجون إليها".

وقال المستشار العلمي للحكومة البريطانية لبرنامج "توداي" Today الإذاعي الذي تبثه "بي بي سي" يوم السبت: "أعتقد أن قلقاً يساور العلماء بشدة. فنحن لا نريد أن نُظهر اللقاح على أنه ممتاز لكنه ليس مثالياً في حال وقوع موجة وبائية كبيرة أخرى في المملكة المتحدة."

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأشار البروفيسور ستيفن رايلي إلى أن نحو خُمس سكان المملكة المتحدة يبلغون من العمر 65 سنة أو أكثر، وتشير الحسابات "التقديرية السريعة" في ما يتعلق بلقاح "جيد جداً إنما غير مثالي"، إلى "إمكانية نشوب موجة وبائية عارمة أخرى".

ولدى طرح البرنامج سؤالاً على البروفيسور رايلي عما إذا كانت هذه الموجة المحتملة يمكن أن تكون كبيرة بمقدار الموجة الوبائية الراهنة، أجاب: "لا أعتقد أن أحداً يتوقع منا أن نقوم بشكل مفاجئ برفع جميع القيود الاجتماعية."

لكنه أضاف: "إذا اخترنا لسبب ما، أن نتظاهر بأن (فيروس كورونا) لم يعد موجوداً في مرحلة من المراحل، فهناك إمكانية لأن نواجه موجة من الوباء توازي في حجمها الموجة التي نعيشها الآن."

وكانت الدكتورة سوزان هوبكينز المعنية بإدارة التخطيط الاستراتيجي في مجال مكافحة فيروس كورونا في "هيئة الصحة العامة في إنجلترا" Public Health England، قد لفتت إلى أن بعض القيود قد تظل سارية المفعول حتى يتم تطعيم كل شخص بالغ في البلاد.

واستناداً إلى بيانات صادرة عن الحكومة البريطانية، فقد تلقى حتى يوم الخميس الفائت أكثر من 14 مليون شخص جرعتهم الأولى من لقاح مضاد لفيروس كورونا في المملكة المتحدة، فيما تم تطعيم أكثر من نصف مليون فرد بجرعتهم الثانية.

وأوضح عالم بارز واستشاري للحكومة أن "أفضل التقديرات" تشير إلى إمكانية تطبيق قيود من المستوى الثاني بحلول شهر مايو (أيار) المقبل، والتي تشمل تطبيق "قاعدة الستة" أشخاص المخصصة للقاءات الاجتماعية في الهواء الطلق والحانات والمطاعم التي تقدم وجبات الطعام.

وأضاف البروفيسور نيل فيرغوسون من "جامعة إمبريال كوليدج لندن" في وقت سابق من هذا الأسبوع: "إن تقديري الأفضل - وما آمله بشدة - هو أن نعود بالتأكيد بشكل أساسي إلى حياتنا الطبيعية في مثل هذا الوقت من السنة المقبلة، من دون وجود مثل هذه الضوابط الصارمة المطبقة في الوقت الراهن."

ساهمت وكالة "برس أسوسييشن" في إعداد محتوى هذا التقرير

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من صحة