Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تويتر يغلق حساب "خامنئي سايت" بعد توعُده ترمب بالانتقام

نشر الموقع تغريدة باللغة الفارسية دعا فيها إلى الثأر وأرفقت بصورة مركبة للرئيس الأميركي السابق وهو يمارس لعبة الغولف

جاء في تغريدة خامنئي أن "الانتقام يمكن أن يحلّ في أي وقت" (غيتي)

أغلق تويتر حساب "خامنئي سايت"، بعدما نشر تغريدة جدّد فيها المرشد الإيراني الوعيد بالثأر لمقتل قائد فيلق القدس بالحرس الثوري قاسم سليماني. وتضمنت التغريدة ما يشبه تهديداً للرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، الذي أمر بالعملية.

وأرفقت التغريدة، التي جاء فيها أن "لا مفر من الثأر. قاتل سليماني ومن أمر بقتله سينالان الانتقام"، بصورة مركبة لترمب وهو يمارس لعبة الغولف على ضفة البحر، ويظهر على الملعب الأخضر ظلّ طائرة حربية.

المرشد يتلاعب بـ "حساب مزيف"

وأتت التغريدة بعد يوم تقريباً من توجه ترمب على إثر خروجه الأخير من البيت الأبيض، الأربعاء الـ 20 من يناير (كانون الثاني)، إلى نادي الغولف الذي يملكه في فلوريدا جنوب غربي الولايات المتحدة. مؤكدة أن "الانتقام يمكن أن يحلّ في أي وقت".

وبعد ساعات من نشرها، ذكر "تويتر" أنه علّق ما يقول إنه "حساب مزيف" يحمل رابطاً إلى الموقع الخاص بخامنئي. وقالت متحدثة الموقع، "عُلّق حساب (خامنئي سايت) المرتبط بالمرشد الإيراني". موضحة أن الإجراء جاء لـ "انتهاكه سياسة (تويتر) المتعلقة بالتلاعب والرسائل غير المرغوب بها"، خصوصاً ما يتعلق بـ "إنشاء حسابات مزيفة".

وأعيد نشر التغريدة على حساب خامنئي الرئيسي باللغة الفارسية، لكنها حُذفت منه فيما يبدو لاحقاً. وتداولتها وسائل الإعلام المحلية على نطاق واسع. ولا يزال حسابا المرشد الإيراني الرسميان بالفارسية والإنجليزية، يعملان بصورة طبيعية، خصوصاً أن الأخير "لم يعرض صورة الغولف".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقتل سليماني قائد فيلق القدس الذي كان يوكل إليه أداء مهمات خارجية، فجر الثالث من يناير 2020، ومعه نائب رئيس الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس، في غارة جوية قرب مطار بغداد، في عملية اغتيال وضعت إيران في مواجهة تحديات على صعيد دور إقليمي كان سليماني أحد أبرز صانعيه.

وتوعد المرشد الأعلى مراراً بالانتقام لمقتل الجنرال الإيراني. ففي الأول من يناير خلال إحياء الذكرى الأولى، قال رئيس السلطة القضائية في إيران إبراهيم رئيسي، أن قتلة سليماني "لن يكونوا بأمان في أي مكان من العالم". مضيفاً "حتى الرئيس الأميركي ترمب، الذي أمر بتصفيته لا يمكنه الإفلات من العدالة".

وفي التاسع من يناير، حذف تويتر تغريدة نشرت على أحد حسابات خامنئي، تضمنت منعاً لاستيراد اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المصنعة في الولايات المتحدة أو بريطانيا، على اعتبار أن إيران لا يمكن أن تثق في هذين البلدين. واعتبر الموقع أن التغريدة تنتهك "تحديداً سياسة (تويتر) في شأن المعلومات المغلوطة عن كورونا".

كما علق تويتر حساب ترمب بـ"شكل دائم"، في الثامن من يناير الحالي، بسبب "خطر حدوث مزيد من التحريض على العنف". وجاء ذلك بعد يومين من اقتحام عدد من أنصاره مبنى الكابيتول (الكونغرس) في واشنطن. وقد اتهم ترمب بتحريض أنصاره على منع إقرار مجلس النواب الأميركي فوز منافسه جو بايدن في الانتخابات الرئاسية.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار