Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الدنمارك توقف الرحلات من الإمارات وتشكك في فحوصات كورونا

أبوظبي تبدأ التواصل مع كوبنهاغن لاستيضاح الملاحظات المرصودة

كورونا يفرض اجراءات صارمة على السفر منذ عودة الرحلات (غيتي)

يبدو أن ما كان يشاع حول السفر بعد كورونا وتأثير إجراءات الجائحة في التنقل الدولي بات واقعاً، بخاصة أن التدقيق في الملف الصحي، عند الانتقال بين دولتين، صار أمراً ذا أولوية على جواز السفر.

فالدنمارك التي تطلب إجراء فحوص للمسافرين لإثبات خلوهم من الفيروس المستجد، قبل أقل من 24 ساعة من السفر، قررت تعليق الرحلات الجوية الآتية من الإمارات خمسة أيام للاشتباه في حدوث مخالفات في الفحوص، في تطور مهم يزيد من أهمية التمسك بصرامة الإجراءات الصحية لإتمام عملية السفر في العالم الجديد.

فحوص مزورة

وقال وزير النقل الدنماركي بيني إنغلبريشت، في بيان نشرته الوزارة الجمعة، "ألغيت جميع الرحلات الجوية التجارية من الإمارات لخمسة أيام"، حتى التأكد من أن الاختبار السلبي المطلوب لدخول البلاد هو "فحص حقيقي ويجرى بشكل صحيح" وفق ما تقتضيه البروتوكولات الصحية التي تشترطها كوبنهاغن على الراغبين في دخولها.

وأوضح أن السلطات الدنماركية تلقت إشارة تشكك في صحة فحوص أجريت في دبي، وتريد التأكد من أن "الفحص ليس خاطئاً ولا يمكن شراء فحوص مزورة".

الإمارات تبحث القرار مع الدنمارك

وفي أول تعليق رسمي من قبل أبوظبي، قال فيصل لطفي، وكيل وزارة الخارجية المساعد للشؤون القنصلية إن بلاده بدأت التواصل مع كوبنهاغن لاستيضاح الملاحظات المرصودة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف المسؤول الدبلوماسي رداً على التقارير التي شككت في إجراءات الفحوص المتبعة للمسافرين من بلاده "كل المراكز المعتمدة في دولة الإمارات تخضع بانتظام لفحوصات جودة صارمة، وتفرض عقوبات مشددة على عدم الامتثال للمعايير الدولية، لضمان أعلى مواصفات الجودة في الاختبارات"، مؤكداً أنه يجري حاليا التواصل مع الجانب الدنماركي لاستيضاح تفاصيل القرار والحالات التي تم رصدها لضمان سلامة وأمن المسافرين.

وكانت "مطارات دبي" قد أكدت في وقت مبكر من اليوم أن الرحلات سارت في هذا اليوم كما كان مخطط لها.

وأضافت في رسالة تلقتها "اندبندنت عربية"، صباح الجمعة، أن الرحلة "EK151" وهي آخر رحلة مجدول إقلاعها إلى كوبنهاغن في الساعة 08:45 بالتوقيت المحلي قد غادرت فعلاً عبر المبنى 3 في وقتها.

السفر إلى دبي يثير جدلاً في كوبنهاغن

وبينما تفرض الوجهات السياحية الأخرى قيوداً شديدة للسيطرة على الأزمة الصحية، تبقي دبي أبوابها مفتوحة على مَصارعها أمام السياح، الأمر الذي يثير انتقادات واسعة، بخاصة في الدنمارك.

وأثارت زيارة مشاهير دنماركيين دبي مؤخراً، في رحلات ترويجية، جدلاً في البلاد وفق وكالة الأنباء "رويترز"، فيما قالت رئيسة الحكومة ميتي فريديريكسن، خلال اجتماع وزاري الثلاثاء، إن "ما يحدث عندما نسافر الآن هو أننا نخاطر بإعادة الطفرات إلى الدنمارك، ما يسهم في إضعاف سيطرتنا على الوباء".

وتفرض الدولة الإسكندنافية، التي يبلغ عدد سكانها 5.8 مليون نسمة، قيوداً صارمة منذ نهاية ديسمبر (كانون الأول) لمحاربة الموجة الجديدة من الوباء، وشددت الإجراءات مؤخراً على خلفية ظهور سلالة متحورة من الفيروس.

وسجلت فيها 283 إصابة بالنسخة البريطانية من الفيروس المتحور، وحالة واحدة لشخص قادم من دبي مصاب بالنسخة التي اكتشفت للمرة الأولى في جنوب أفريقيا.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات