Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مجلس الأمن الدولي يتوافق على مبعوث دولي جديد إلى ليبيا

يمثل السلوفاكي يان كوبيتش الأمم المتحدة في لبنان وعرف بخطابه الصريح

شغل يان كوبيتش منصب وزير خارجية سلوفاكيا بين عامي 2006 و2009 (غيتي)

أعطى مجلس الأمن الدولي، الجمعة، الضوء الأخضر لتعيين ممثل الأمم المتحدة في لبنان، السلوفاكي يان كوبيتش، مبعوثاً جديداً إلى ليبيا، بحسب ما أفاد دبلوماسيون وكالة الصحافة الفرنسية.

كان كوبيتش (68 سنة) منذ يناير (كانون الثاني) 2019 منسقاً خاصاً للبنان. ورأس خلال حياته المهنية البعثة الأممية في العراق بين 2015 و2018 وفي أفغانستان بين 2011 و2015 وذلك بعد أن كان وزيراً لخارجية بلاده بين 2006 و2009 وأميناً عاماً لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا بين 1999 و2005.

وكوبيتش المولود عام 1952، يتحدث السلوفاكية والتشيكية والإنجليزية والروسية والفرنسية.

توافق مع تحفظ

في لبنان، برز كوبيتش سريعاً بخطابه الصريح والمباشر وانتقاده القادة اللبنانيين بشكل غالباً ما كان شديداً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واقترح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اسم كوبيتش على مجلس الأمن، وستفرض عليه مهماته الجديدة تدعيم الوقف الهش لإطلاق النار في ليبيا وتأكيد انسحاب القوات الأجنبية والمرتزقة من بلد يشهد تدخلات عدة.

وقابل بعض الدبلوماسيين اقتراح كوبيتش بتحفظ، وفق ما أفاد دبلوماسيان طلبا عدم كشف اسمهما، وقال أحدهما "لقد اتبعنا التوافق لكن (كوبيتش) لا يحظى بسمعة جيدة لناحية الفعالية" في تحقيق أهدافه.

منصب شاغر

اتسمت عملية تعيين مبعوث لليبيا، وهو منصب شاغر منذ نحو عام، بالفوضى، ما أضرّ بصورة الأمم المتحدة، في حين أن الاشتباكات في الميدان لم تتوقف.

وبعد استقالة اللبناني غسان سلامة مطلع مارس (آذار) 2020 لأسباب صحية، من دون أن يُخفي سأمه من انتهاكات قرارات الأمم المتحدة، طالبت أفريقيا بأن ينتقل المنصب إلى شخصية من القارة، لكن ذلك لم يتحقق إذ عارضت الولايات المتحدة تعيين وزير سابق للخارجية الجزائرية ووزيرة سابقة من غانا.

ولاحقاً، فرضت واشنطن على شركائها مطلب تقسيم مهمات المنصب إلى قسمين، مع وجود منسق لبعثة الأمم المتحدة الصغيرة في طرابلس ومبعوث مسؤول عن المفاوضات السياسية مقره في جنيف.

وأُسنِدت مهمة المنسق إلى شخصية من زيمبابوي من أجل إرضاء أفريقيا. وكان مجلس الأمن وافق نهاية 2020 على تعيين البلغاري نيكولاي ملادينوف مبعوثاً جديداً إلى ليبيا قبل أن يعلن نهاية ديسمبر (كانون الأول) اعتذاره لأسباب عائلية.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي