Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ذهول في العالم بعد اقتحام أنصار ترمب مبنى الكونغرس

مشاعر حزن وغضب ودعوات لاحترام الإجراءات الديمقراطية وسيادة القانون

أعرب زعماء العالم عن مشاعر الذهول والصدمة عندما اقتحم أنصار الرئيس الأميركي دونالد ترمب مبنى الكونغرس حيث كان أعضاؤه مجتمعين، وذلك في محاولة لإلغاء نتائج انتخابات الرئاسة الأميركية التي فاز فيها الرئيس المنتخب جو بايدن.

أحزنه

وقال ستيفان دوغاريتش المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن الأخير "أحزنه" ما جرى من وقائع في مبنى الكونغرس الأميركي، وقال في بيان "في هذه الظروف من المهم أن تغرس القيادات السياسية في أذهان أتباعها ضرورة الإحجام عن العنف واحترام الإجراءات الديمقراطية وسيادة القانون".

احتجاجات غير مشروعة

وقال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في تغريدة "يحزنني أن أرى أنباء الشغب والعنف في واشنطن العاصمة، يجب أن يستمر انتقال السلطة المنظم والسلمي، ولا يمكن السماح بتخريب العملية الديمقراطية من خلال احتجاجات غير مشروعة".

لا تعليق

وقال كاتسونوبو كاتو أمين مجلس الوزراء الياباني للصحافيين، "نحن نمتنع عن التعليق على أسلوب الرئيس ترمب السياسي لأن هذا يخص مسألة داخلية أميركية"، وأضاف "لكننا نأمل أن نشهد تغلب الديمقراطية في الولايات المتحدة على هذا الوضع الصعب واستعادة الهدوء والانسجام وانتقالاً سلمياً وديمقراطياً للسلطة".

تظاهرة ضخمة

ونصحت السفارة الصينية المواطنين الصينيين بتعزيز احتياطات الأمن في ضوء "تظاهرة ضخمة" في واشنطن العاصمة وحظر التجوال الذي أعلنته سلطات الحكم المحلي.

عمل مشين

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن اقتحام أنصار للرئيس الأميركي دونالد ترمب مبنى الكونغرس "عمل مشين يستوجب الإدانة القوية"، وخلال تصريحات مشتركة مع وزير الخزانة الأميركي الزائر ستيف منوتشين وصف نتنياهو ما حدث في واشنطن بأنه "حالة هياج"، وأضاف في التصريحات التي نقلها التلفزيون أنه لا يساوره شك في أن "الديمقراطية الأميركية ستسود، هي دائماً تسود".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولفت وزير الخارجية الإسرائيلي جابي أشكينازي في تغريدة على "تويتر" إلى أنه "منذ استقلالها ظلت أميركا، صديقتنا العظيمة الحقة، نبراساً للديمقراطية وأيدت الحرية والعدالة والاستقلال. وأنا على ثقة أن الشعب الأميركي ونوابه المنتخبين سيعرفون كيف يتصدون لهذا الهجوم وسيواصلون الدفاع عن القيم التي قامت عليها الولايات المتحدة".

نؤمن بقوة ديمقراطياتنا

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أشار في رسالة بالفيديو على "تويتر" إلى أن "ما حدث اليوم في واشنطن العاصمة ليس أميركياً بكل تأكيد. نحن نؤمن بقوة ديمقراطياتنا. ونؤمن بقوة الديمقراطية الأميركية".

مخزية

ووصف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الأحداث التي جرت في الكونغرس الأميركي بأنها "مخزية"، وقال إن الولايات المتحدة تؤيد الديمقراطية في مختلف أنحاء العالم، وإنه من الضروري الآن أن يحدث انتقال سلمي ومنظم للسلطة.

أعداء الديمقراطية

وزير الخارجية الألماني هايكو ماس قال، إن أعداء الديمقراطية سيبتهجون لمشاهد العنف في الكونغرس الأميركي، ودعا ترمب إلى قبول قرار الناخبين، وقال ماس في تغريدة، إن العنف نتج عن تصريحات استفزازية، وأضاف "لا بد أن يقبل ترمب وأنصاره قرار الناخبين الأميركيين في النهاية ويتوقفون عن الدوس على الديمقراطية".

ميدان الاستقلال

ووصف دميتري بوليانسكي نائب السفير الروسي في الأمم المتحدة ما جرى بالقول "صور تشبه ما حدث في ميدان (الاستقلال) قادمة من العاصمة" الأميركية مشيراً إلى الاحتجاجات التي شهدها ميدان الاستقلال في أوكرانيا وأطاحت بالرئيس المدعوم من روسيا فيكتور يانوكوفيتش في 2014، وأضاف "بعض أصدقائي يسألون ما إذا كان أحد سيوزع مقرمشات على المحتجين على غرار ما فعلته فيكتوريا نولاند"، مستشهداً بزيارة قامت بها عام 2013 مساعدة وزير الخارجية الأميركي حينذاك وقدمت فيها الطعام للمحتجين.

مشاهد صادمة

ووصف ينس ستولتنبرغ الأمين العام لحلف شمال الأطلسي الاحتجاجات العنيفة في واشنطن بأنها "مشاهد صادمة"، وقال إنه يجب احترام نتيجة الانتخابات الديمقراطية الأميركية.

أنا على ثقة

وكتب رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز على "تويتر"، "أتابع بقلق الأنباء الواردة من كابيتول هيل في واشنطن. وأنا على ثقة في قوة الديمقراطية الأميركية. "الرئيس الجديد جو بايدن سيتخطى فترة التوتر هذه ويوحد الشعب الأميركي".

هجوم متعمد

ووصف وزير الخارجية الإيرلندي سيمون كوفيني الأحداث في واشنطن بأنها "هجوم متعمد على الديمقراطية من قِبل رئيس لا يزال في منصبه وأنصاره، ومحاولة لقلب نتيجة انتخابات حرة ونزيهة. العالم يشاهد! ونأمل في استعادة الهدوء".

إحساس بالصدمة

وعبر شارل ميشيل رئيس المجلس الأوروبي عن إحساسه بالصدمة للمشاهد في واشنطن، وكتب على "تويتر"، "الكونغرس الأميركي قِبلة للديمقراطية، نثق أن الولايات المتحدة ستؤمن انتقالاً سلمياً للسلطة إلى جو بايدن"، وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، "أؤمن بقوة المؤسسات والديمقراطية في الولايات المتحدة. الانتقال السلمي للسلطة ركن أصيل. فاز جو بايدن في الانتخابات، وأتطلع للعمل معه بصفته الرئيس المقبل للولايات المتحدة".

هجوم غير مقبول

كتب رئيس وزراء جمهورية التشيك أندريه بابيش على "تويتر"، "ما حدث في الولايات المتحدة هجوم غير مقبول وغير مسبوق على الديمقراطية"، وأضاف "انتقال السلطة يجب أن يكون سلساً وسلمياً. أنا على يقين تام من أن هذه الأحداث ستتوقف".

نشعر بالقلق

عبّر رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو عن قلقه إزاء الأحداث في واشنطن، وقال لمحطة "نيوز 1130 فانكوفر" الإذاعية، "من الطبيعي أن نشعر بالقلق، ونتابع الموقف لحظة بلحظة"، وأضاف "نعتقد أن المؤسسات الديمقراطية الأميركية قوية، ونأمل أن يعود كل شيء لطبيعته بسرعة".

يتحملون مسؤولية كبيرة

ووصف رئيس وزراء السويد ستيفان لوفين في تغريدة على "تويتر" المشاهد بأنها "هجوم على الديمقراطية"، وقال "الرئيس ترمب وكثيرون من أعضاء الكونغرس يتحملون مسؤولية كبيرة عما يحدث الآن. عملية انتخاب رئيس عملية ديمقراطية لا بد من أن تُحترم".

صور مروعة

وقالت رئيسة وزراء النرويج إرنا سولبرغ على "تويتر"، "هذا هجوم غير مقبول على الديمقراطية الأميركية. الرئيس ترمب عليه مسؤولية إيقاف هذا. صور مروعة لا يصدق العقل أنها تحدث في الولايات المتحدة".

أمر خطير جداً

واعتبرت رئيسة وزراء فنلندا سانا مارين في بيان أن "الهجوم على الكابيتول هيل في واشنطن العاصمة أمر خطير جداً يبعث على القلق. إنه يظهر مدى أهمية الدفاع عن الديمقراطية بحزم وقوة طوال الوقت".

مفجعة

ووصف رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون المشاهد في واشنطن بأنها "مفجعة"، وكتب على "تويتر"، "نستنكر أعمال العنف هذه ونتطلع لانتقال الحكم سلمياً للإدارة الجديدة المنتخبة وفقاً للأعراف الديمقراطية الأميركية العظيمة".

حق الشعب في التصويت

وكتبت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن على "تويتر" "الديمقراطية، حق الشعب في التصويت وسماع صوته ثم تنفيذ ذلك القرار سلمياً، يجب ألا تبطله أبداً مجموعة من الدهماء. قلوبنا مع كل من آلمته بشدة أحداث اليوم، كما آلمتنا. ليس لدي شك في أن الديمقراطية ستسود".

طريق جديد

وكتب وزير خارجية فنزويلا خورخي آرياثا على "تويتر"، "تعبر فنزويلا عن قلقها إزاء الأحداث العنيفة التي تدور في مدينة واشنطن بالولايات المتحدة وتستنكر الاستقطاب السياسي، وتأمل أن يفتح الشعب الأميركي طريقاً جديداً صوب الاستقرار والعدالة الاجتماعية".

انتقال سلمي

وقال رئيس الأرجنتين آلبرتو فرنانديز على "تويتر"، "نعبر عن شجبنا لأعمال العنف الخطيرة وإهانة الكونغرس التي حدثت اليوم في واشنطن العاصمة. نحن على يقين من حدوث انتقال سلمي يحترم إرادة الشعب ونعبر عن أقوى مساندة للرئيس المنتخب جو بايدن".

هشة وضعيفة

ورأى الرئيس الإيراني حسن روحاني أن الديموقراطية الغربية "هشة وضعيفة"، محذراً من صعود "الشعبوية"، وقال روحاني في كلمة بثتها محطة التلفزيون الرسمية، "ما لاحظناه في الولايات المتحدة الليلة الماضية واليوم، أظهر أولاً وقبل كل شيء مدى ضعف الديموقراطية الغربية وهشاشتها"، وأضاف، "لاحظنا أن الأرضية (في الدول الغربية) مهيأة للأسف للشعبوية على الرغم من التقدم في الصناعة والعلوم"، وتابع في إشارة إلى الرئيس الأميركي المنتهية ولايته، "وصل شعبوي (إلى السلطة) وتسبب في كارثة ببلاده خلال أعوام حكمه الأربعة، أتمنى أن يتعلم الدرس العالم بأسره والمسؤولون المقبلون في البيت الأبيض".

قلق

وأصدرت وزارة الخارجية التركية بياناً عبرت فيه عن القلق إزاء العنف ودعت إلى الهدوء والتعقل وحضت رعاياها على تجنب الحشود ومنطقة الاحتجاج.

المزيد من دوليات