Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"المتحور" يمدد حظر الدخول إلى السعودية والخروج منها لأسبوع

السماح بمغادرة الأجانب أراضي المملكة عبر الرحلات الجوية وفق الإجراءات الاحترازية

تشمل الضوابط عدم مغادرة طاقم الطائرة الهابطة في مطار المملكة والبقاء داخلها (غيتي)

بعد 7 أيام من تعليق جميع رحلاتها الجوية الدولية للمسافرين، مددت السعودية ليل الأحد (27-12-2020) "تعليق الرحلات الجوية الدولية والدخول إلى المملكة عبر المنافذ البرية والبحرية لأسبوع آخر"، وسط مخاوف من سلالة فيروس كورونا الجديدة.

وقالت وزارة الداخلية طبقا لما أوردته وكالة الأنباء الرسمية إنها تعكف على تقييم الوضع الحالي في حين ستسمح "بمغادرة غير السعوديين أراضي المملكة عبر الرحلات الجوية وفق الإجراءات الاحترازية التي تقررها وزارة الصحة" وكذلك بدخول "الحالات الاستثنائية".

وأصدرت هيئة الطيران المدني السعودي بياناً نشرته عبر حسابها الرسمي، أوردت فيه "إلحاقاً لقرار حكومة المملكة العربية السعودية الصادر يوم الأحد 20 ديسمبر (كانون الأول) في شأن تعليق جميع الرحلات الجوية الدولية للمسافرين بشكل مؤقت في المملكة لمدة أسبوع، تعلن الهيئة العامة للطيران المدني عن صدور موافقة الجهات المختصة على مغادرة غير السعوديين المملكة والسماح لجميع الناقلات الجوية العاملة في مطارات المملكة - شاملة الطيران العام - بنقل المسافرين المغادرين إلى خارج المملكة".

وبحسب البيان، فإن العمل بالقرار سيكون بدءاً من اليوم الأحد، 27 ديسمبر، مشددة على أنه يجب مراعاة الإجراءات الاحترازية الخاصة لمنع تفشي فيروس كورونا، والسماح للناقلات الجوية الأجنية بتسيير رحلات عارضة لهذا الغرض.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأوضحت الهيئة العامة أن الضوابط تشمل عدم مغادرة طاقم الطائرة الهابطة في مطار المملكة والبقاء بداخلها حتى حين موعد الإقلاع، وتجنب مخالطة طاقم العاملين في مطار الوصول.

وأشارت السعودية إلى أن هذا القرار لا يشمل الدول التي ظهر بها "فيروس كورونا المتحور"، وفقاً لما تقرره الجهات الصحية المختصة.

وكانت الداخلية السعودية قد أصدرت قراراً قبل أسبوع قالت فيه "بناءً على ما رفعته الوزارة عن انتشار نوع جديد متحور من فيروس كورونا تقرر تعليق جميع الرحلات الجوية الدولية للمسافرين – إلا في حالات استثنائية – لمدة أسبوع قابلة لتمديد، إضافة إلى تعليق الدخول للبلاد عبر المنافذ البرية والبحرية للمدة ذاتها".

وأوضحت الداخلية في بيانها أنه "يستثنى من ذلك حركة نقل البضائع والسلع وسلاسل الإمداد من الدول التي لم يظهر فيها الفيروس المتحور"، وفق ما تحدده وزارة الصحة بالتنسيق مع وزارة النقل.

وتعد السعودية أكثر الدول الخليجية تسجيلاً للإصابات بـ"كوفيد-19"، وثاني الدول العربية التي تتخذ إجراءً كهذا بعد انتشار الأنباء عن اكتشاف المملكة المتحدة سلالة جديدة من فيروس كورونا "سريعة الانتشار".

كما بدأت دول عدة عربية وأجنبية باتخاذ قرارات مشابهة بحظر السفر من وإلى بريطانيا ومنع دخول الرحلات القادمة من المملكة المتحدة.

وكان الظهور المفاجئ والقوي للسلالة الجديدة من كورونا في جنوب شرقي إنجلترا قد أثار موجة قلق على مستوى العالم، بعد تصريح لبوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني قال فيه إن "الفيروس المتحور أكثر سرعة في تفشيه بين الناس بنسبة تصل إلى 70 في المئة مقارنة بالنسخة الأصلية المسببة للمرض".

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي