Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل ستصبح مشاهدة الدلافين في مياه مومباي القذرة أمرا مألوفا في الهند؟

استقبل كثيرون من مستخدمي "تويتر" مقاطع الفيديو بالتهليل معتبرين أن الإغلاق الذي رافق وباء كورونا نعمة على الحياة البحرية

 الدلافين في خور فاشي، ضواحي مومباي، بعد انخفاض التلوث البحري جراء الإغلاق بسبب كورونا (صورة ملتقطة من الفيديو)

أثارت رؤية مشهد نادر للدلافين وهي تتراشق بالمياه وتمرح قرب الشاطئ في مدينة مومباي الهندية الضخمة دهشة السكان المحليين، إذ تمت مشاركة مقطع فيديو يوثّق الحدث على نطاق واسع على الإنترنت.

يظهر مقطع الفيديو المسجل في خور فاشي في ضواحي مومباي ثلاثة دلافين، أحدهم بالغ واثنان حديثا الولادة، يتقافزون في الماء الواحد تلو الآخر. ونشر سانجاي جوغ، وهو أحد السكان المحليين الفيديو للمرة الأولى يوم الأربعاء، ومنذ ذلك الحين تتواصل إعادة نشر المقطع.

تعدّ مشاهدة الدلافين في بحر العرب قبالة الساحل الغربي للهند حدثاً سنوياً، لكن رؤيتها بالقرب من شواطئ مومباي باتت نادرة جداً خلال الأعوام الأخيرة باستثناء رؤيتها بشكل متفرق بين الأمواج.

لكن في الشهر الماضي، انتشر مقطع فيديو آخر شوهدت فيه الدلافين بعدما شارك خبير البيئة زورو بهاثينا مقطع فيديو يظهر فيه دلفين أحدب من المحيط الهندي على شاطئ جوهو في المدينة. كما تم الاحتفاء على نطاق واسع ببعض المشاهدات الأخرى التي رُصدت خلال الإغلاق الأولي الذي فرضه وباء كورونا على البلاد، بالقرب من مارين درايف الشهير وتلال مالابار في مومباي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتساءل كثيرون ممن كتبوا تعليقات على الإنترنت عما إذا كانت التأثيرات المستمرة للإغلاق في الصناعة والبيئة تلعب دوراً ربما في المشاهدات المتزايدة للدلافين.

وقال أحد المستخدمين عبر "تويتر" ويدعى ساشين دي: "بإمكان هذا المشهد أن يصبح مألوفاً يستمتع به الجميع، إذا قُمنا نحن كنوع من البشر (والهنود على وجه التحديد) بتنقية أنشطتنا فقط".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أما شاردول باجيكار، فكتب: "قبل سنوات أعلن جزء كبير من هذا الخور كمقبرة لطيور الفلامينغو، انظروا إليه الآن. تؤدي حماية المناطق البرية في الوقت المناسب إلى استرداد الحياة البرية بشكل إعجازي".

وقال مستخدم آخر: "إنه أمر رائع... أظهر لنا الإغلاق أموراً لم نكن نتخيّلها من قبل. أتمنى أن يظل الوضع على هذا النحو".

يشار إلى أن مياه البحر والشواطئ في مومباي لا تزال ملوثة بشدة على الرغم من حملات التنظيف المتعددة ومطالبات المواطنين القلقين باتخاذ إجراءات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويتفاقم الوضع بشكل كبير بسبب مياه الصرف الصحي غير المعالجة التي تتدفق من المدينة ومحيطها في بحر العرب، إضافة إلى أن إلقاء النفايات البلاستيكية فيه أصبح قاتلاً للحياة المائية ويؤثر أيضاً في سلسلة الغذاء البحرية.

وللإشارة تعتبر دلافين المحيط الهندي الحدباء محميّة بموجب قانون حماية الحياة البرية في نيودلهي. كما أنها مدرجة أيضاً على قائمة الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة، كأنواع معرّضة للخطر.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من بيئة