Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"حفل الجوائز" ينهي دورة "مهرجان القاهرة السينمائي"

"التيه" البريطاني يحصد الهرم الذهبي وإلهام شاهين أحسن ممثلة وفيصل الدوخي أفضل أداء عن "حد الطار"

مهرجان القاهرة السينمائي يتغلب على كورونا وخرج الحضور بلا إصابات  (أ ف ب)

وسط حضور فني وأجواء حماسية أقيم حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائى الدولي في دورته الثانية والأربعين، تصدره عدد كبير من النجوم، بينهم يسرا ونيللي كريم وأروى جودة ومحمد فراج ودرة وغادة عادل ولبلبة وسمية الخشاب وأحمد الفيشاوي وهنادي مهنى وأحمد خالد صالح ورانيا يوسف وساندرا نشأت، وغيرهم من النجوم وصناع السينما في مصر والعالم.

وقال محمد حفظي، رئيس المهرجان، إن هذه الدورة كانت خاصة ومليئة بالتحديات والنجوم والحماسة وتميزت بالمواجهة إذ كان الكثير من الصعوبات وعلى رأسها فيروس كورونا. وأهدى الدورة الأخيرة في الختام لنجوم مصريين رحلوا عن عالمنا هذا العام بينهم الفنانون محمود ياسين وشويكار والمنتصر بالله وحسن حسني، وأكد أن نتائج تحليل كورونا في آخر أيام المهرجان أكد عدم وجود إصابات بين الحضور.

استحوذت السينما السعودية بفيلمين شاركت بهما هما "حد الطار" و"من يحرقن الليل" على العديد من الجوائز المهمة في حفل ختام المهرجان الذي شهد العديد من المفاجآت، كما حصلت السينما المصرية واللبنانية بمعظم الأفلام التي شاركتا بها على الكثير من الجوائز القيمة، وحصد نجوم مصريون جوائز.

كشفت جوائز المسابقة الدولية الكثير من المفاجآت المهمة، أهمها حصول الفيلم البريطاني "التيه" على جائزة هنري بركات لأحسن إسهام فني من بطولة الممثل المصري أمير المصري وإخراج بن شاروك، وجائزة أحسن ممثلة مناصفة للفنانة المصرية إلهام شاهين عن دورها في الفيلم المصري "حظر تجول" من إخراج أمير رمسيس، والممثلة ناتاليا بافلينكوفا، بطلة الفيلم الروسي "مؤتم " إخراج إيفان آي تفردوفسكي.

نال جائزة أفضل ممثل، جوليان فرجوف عن دوره في فيلم "دروس اللغة الألمانية" إخراج بافل جي فيسناكوف. أما جائزة نجيب محفوظ لأحسن سيناريو فذهبت إلى فيلم "50 حوتاً تجتمع على الشاطئ" للمخرج خورخي كوتشي، ومنحت جائزة الهرم البرونزي للمخرج عن عمله الأول أو الثاني: الفيلم الوثائقي "عاش يا كابتن" من  إخراج مي زايد.

أما جائزة الهرم الفضي، فمنحتها لجنة التحكيم الخاصة لفيلم "مؤتمر" إخراج إيفان آي تفردوفسكي، وحاز فيلم "غزة مونامور" على تنويه خاص، من إخراج عرب ناصر، طرزان ناصر.

جوائز مسابقة آفاق السينما العربية على النحو التالي؛ جائزة سعد الدين وهبة لأحسن فيلم عربي، منحت لمخرج، "تحت السموات والأرض" روي عريضة، وجائزة صلاح أبو سيف (جائزة لجنة التحكيم الخاصة) لفيلم "حد الطار" إخراج عبد العزيز الشلاحي. أما جائزة أحسن فيلم غير روائي فحصل عليها فيلم "نحن من هناك" إخراج وسام طانيوس، وجائزة أحسن أداء تمثيلي نالها الممثل فيصل الدوخي عن دوره في فيلم "حد الطار"، بالإضافة إلى تنويه خاص لفيلم "خريف التفاح" من إخراج محمد مفتكر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

حملت جوائز مسابقة أسبوع النقاد أكثر من مفاجأة، إذ ذهبت جائزة شادي عبد السلام لأحسن فيلم، لمخرج "الأفضل لم يأتِ بعد" جينج وانج، وجائزة فتحي فرج (جائزة لجنة التحكيم الخاصة) لفيلم "ذهب". كما حازت أفلام عدة جوائز مسابقة سينما الغد الدولية للأفلام القصيرة، إذ فاز بجائزة يوسف شاهين لأحسن فيلم قصير "إيزابيل" للمخرجة سارة الشاذلي، وقدرها 5 آلاف دولار مقدمة من منصة "واتش إت"، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة فيلم "المباراة" إخراج رومان هودل، وحصد كل من فيلم "الحياة على الهامش" من إخراج مو هراوي، والفيلم السعودي "من يحرقن الليل" إخراج سارة مسفر على تنويه خاص. كما فاز بجائزة الاتحاد الدولي للنقاد "فيبريسي": الفيلم البريطاني "التيه" إخراج بن شاروك.

أما الجوائز النقدية ففاز بمعظمها الفيلم المصري "عاش يا كابتن"، إذ حصل على جائزة إيزيس، وقدرها 10 آلاف دولار، يقدمها صندوق مشاريع المرأة العربية، لأفضل فيلم مصري يبرز دور المرأة اقتصادياً واجتماعياً، كما فاز أيضاً بجائزة يوسف شريف رزق الله (الجمهور)، وقدرها 15 ألف دولار تمنح لأحد أفلام المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، مناصفة بين المنتج والشركة التي ستقوم بتوزيع الفيلم في مصر.

وفاز بجائزة أفضل فيلم عربي: مناصفة "غزة مونامور"، و"نحن من هناك" إخراج وسام طانيوس، وقدرها 10 آلاف دولار، وتمنح لمنتج أحد الأفلام المشاركة في أي من المسابقات الثلاث (الدولية - آفاق السينما العربية - أسبوع النقاد). وحصل على جائزة أفضل فيلم يعالج قضايا الاتجار بالبشر: "على طول البحر" من إخراج أكيو فوجيموتو، وقدرها 50 ألف جنيه تقدمها اللجنة الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر.

يذكر أن الدورة 42 لمهرجان القاهرة السينمائي، شهدت عرض أكثر من 90 فيلماً، من 40 دولة، بينها 20 في عروضها العالمية والدولية الأولى، كما افتتحت بتكريم الكاتب المصري وحيد حامد بجائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر، وهي نفسها التي منحها المهرجان للكاتب والمخرج البريطاني كريستوفر هامبتون، بالإضافة إلى تكريم الفنانة منى زكي بجائزة فاتن حمامة للتميز.

المزيد من فنون