Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وكالة الأدوية الأوروبية ماضية في تسليم اللقاحات رغم قرصنة وثائق "فايزر"

أكثر من 3 آلاف وفاة في أميركا خلال 24 ساعة وارتفاع الإصابات في ألمانيا "مقلق"

يواصل فيروس كورونا تفشيه في العالم بلا هوادة، وأصاب حتى الآن أكثر من 68.75 مليون شخص، في حين وصل إجمالي الوفيات الناتجة عنه إلى مليون و566985 وفاة عالمياً، وفق إحصاء لوكالة "رويترز".

وفيما تشتدّ المنافسة في سوق اللقاحات التي بدأت إبصار النور، أكّدت مديرة وكالة الأدوية الأوروبية إيمير كوك، الخميس في العاشر من ديسمبر (كانون الأول)، أن الهجوم الإلكتروني الذي تعرّضت له الوكالة على مدى أسبوعين، لن يؤثر في جدول تسليم اللقاحات.

وقالت كوك، "تعرّضنا لهجوم إلكتروني في الأسبوعين الأخيرين"، مضيفةً "يمكنني أن أؤكّد لكم أن ذلك لن يؤثر في المهل المقرّرة لتسليم اللقاحات ونحن نعمل بكامل طاقتنا".

هجوم إلكتروني

وأعلنت شركة "فايزر" الأميركية، الأربعاء، أن وثائق تتعلق بلقاحها المضاد لـ"كوفيد-19" تعرّضت للقرصنة خلال الهجوم الإلكتروني على وكالة الأدوية الأوروبية.

وقالت الشركة في بيان، "من المهم الإشارة إلى أنه لم يتم اختراق نظام (بيونتيك) ولا نظام (فايزر) في الحادث، ولم نرصد قرصنة بيانات شخصية". وتابعت، "نحن بانتظار مزيد من المعلومات من التحقيق الذي تجريه الوكالة للتصرّف بالطريقة المناسبة بما يتوافق مع القانون الأوروبي".

وأضافت الشركة، "نظراً إلى اعتبارات الصحة العامة البالغة الدقة وأهمية الشفافية، نواصل توفير عناصر واضحة حول جميع أوجه تطوير اللقاح والمسار التنظيمي".

وكانت وكالة الأدوية الأوروبية، التي تدرس حالياً السماح باستخدام لقاحات عدة ضد "كوفيد-19"، بما فيها "فايزر- بيونتيك"، قد أعلنت أنها تعرّضت لهجوم إلكتروني، الأربعاء، من دون أن تعطي أي تفاصيل حول توقيت الهجوم أو الجهة التي نفذته.

ويأتي هذا الهجوم بعد سلسلة تحذيرات في الأشهر الماضية من عمليات قرصنة إلكترونية على صلة بالجائحة، قد تستهدف مختبرات وشركات أدوية غربية.

أكثر من 3 آلاف وفاة جديدة

أحصت الولايات المتحدة، الأربعاء، أكثر من 3 آلاف وفاة بفيروس كورونا المستجد خلال 24 ساعة، وهي أعلى حصيلة يومية منذ أبريل (نيسان) الماضي، بالإضافة إلى أكثر من 220 ألف إصابة جديدة، حسب إحصاء جامعة جونز هوبكنز.

وكانت السلطات الصحية تتوقع هذه الزيادة بعد التنقلات التي قام بها ملايين الأميركيين قبل أسبوعين للاحتفال بعيد الشكر، على الرغم من الدعوات التي وجهت إليهم لملازمة منازلهم.

وولاية كاليفورنيا التي كان قد فرض في كل مناطقها حجر صحي من جديد منذ بداية الأسبوع، سجلت وحدها أكثر من 30 ألف إصابة جديدة بكورونا، الأربعاء، وهو رقم قياسي لولاية في يوم واحد، بحسب ما أفاد به "كوفيد تراكينغ بروجيكت".

ويواصل عدد الأشخاص الذين يتم إدخالهم إلى المستشفيات بسبب "كوفيد-19" في الولايات المتحدة الارتفاع.

وأظهرت بيانات وزارة الصحة الأميركية أن وحدات العناية المركزة في مئات المستشفيات بالمدن والمجتمعات الريفية في جميع أنحاء البلاد قد بلغت أقصى طاقاتها الاستيعابية أو توشك على ذلك.

وأفادت عشر مقاطعات في كاليفورنيا، معظمها ريفية، بعدم وجود أسرة في العناية المركزة على الإطلاق، الأربعاء. وفي مقاطعة فريسنو التي يقطنها مليون نسمة، شغل المرضى كل الأسرة في وحدات الرعاية المركزة ولم يتبق سوى سبعة. وفي مقاطعة سان خواكين الزراعية لم يعد هناك سوى خمسة أسرة شاغرة في وحدات العناية المركزة.

ويعلق الأميركيون الذين يواجهون موجة جديدة من الفيروس منذ أسابيع عدة، الآمال على التوزيع الوشيك للقاح في البلاد.

ووقع الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترمب مرسوماً يمنح بلاده أولوية في تسلم اللقاحات قبل تصديرها إلى بلدان أخرى.

في المجموع، أصيب أكثر من 15 مليون شخص بـ"كوفيد-19" في الولايات المتحدة منذ بدء الجائحة، وتوفي نحو 290 ألفاً.

الهند

أظهرت بيانات وزارة الصحة الهندية، الخميس، أن البلاد سجلت 31521 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصل إجمالي الإصابات إلى 9.77 مليون.

وتحتل الهند المرتبة الثانية عالمياً من حيث عدد الإصابات بعد الولايات المتحدة، لكن الحالات اليومية تراجعت منذ بلغت ذروتها في سبتمبر (أيلول) الماضي.

وظل عدد الإصابات اليومي دون حاجز 50 ألفاً، على الرغم من موسم الأعياد الذي شهد ازدحاماً في الأسواق والشوارع.

وقالت وزارة الصحة إنها سجلت 412 وفاة جديدة لتصل إجمالاً إلى 141772.

ارتفاع الإصابات في ألمانيا

أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، الخميس، أن حالات الإصابة المؤكدة بكورونا في ألمانيا ارتفعت بواقع 23679 حالة إلى مليون و242203.

كما أوضحت البيانات زيادة عدد الوفيات بواقع 440 ليبلغ إجمالي الوفيات منذ بدء الجائحة 20372 وفاة.

وأعلن رئيس المعهد لوثار فيلر أن هذا الارتفاع في عدد الإصابات في البلاد "مقلق"، قائلاً إن "الوضع ما زال مقلقاً جداً... وتفاقم منذ الأسبوع الماضي".

وكانت أكبر حصيلة وفيات في يوم واحد سجلت الأربعاء وبلغت 590.

وحذر فيلر من أنه ينبغي "النظر" في مزيد من الإجراءات التقييدية، مشدداً على أنه "إذا لم تنجح (الإجراءات الحالية) فأنا لا أرى إمكانيات أخرى"، بينما تم إغلاق المطاعم والحانات والمؤسسات الثقافية والأماكن الرياضية منذ الأول من نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

وأضاف، في مؤتمر صحافي في برلين، "لأسابيع كان عدد الحالات في مستوى مرتفع والآن نشهد زيادة في عدد الإصابات مرة أخرى".

أكثر من 45 ألف وفاة

توفي ما يزيد عن 45 ألف شخص جراء وباء كوفيد-19 في إسبانيا بين مارس (آذار) ومايو (أيار)، وفق ما أكّد المعهد الوطني للإحصاء الخميس، مقدماً رقماً يتجاوز العدد الرسمي بنحو 18 ألف وفاة.

وأظهرت الأرقام الصادرة عن المعهد ما مجموعه 45684 وفاة خلال تلك الفترة، منها 32652 وفاة نتيجة للفيروس، في حين توفي 13032 شخصاً جراء "الاشتباه (بكوفيد)، تظهر أعراضاً متوافقة مع المرض".

كوريا الجنوبية تجهز أسرة في حاويات شحن

نصبت سلطات كوريا الجنوبية، الخميس، أسرة علاجية في حاويات شحن لتخفيف الضغط على المنشآت الطبية المستنزفة بسبب أحدث موجة من فيروس كورونا، التي لا تبدي بوادر تذكر على التراجع مع تسجيل 682 حالة جديدة. 

وفجرت عودة الإصابات للزيادة المخاوف من نقص حاد في أسرة المستشفيات، الأمر الذي دفع مدينة سول إلى البدء في نصب أسرة داخل حاويات للمرة الأولى منذ بداية الوباء.

وتخطط السلطات الصحية لتكثيف الفحوص من خلال إطلاق مواقع مؤقتة في حوالى 150 مكاناً بمنطقة سول الكبرى.

27927 إصابة في روسيا

سجلت روسيا، الخميس، 27927 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في الساعات الـ24 الأخيرة، ليصل العدد الإجمالي للحالات إلى مليونين و569126.

وقالت السلطات إن 562 شخصاً توفوا خلال الليل ليصل العدد الرسمي للوفيات إلى 45280.

12 إصابة في الصين

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي الصين، قالت اللجنة الوطنية للصحة، الخميس، إن البر الرئيسي سجل 12 إصابة جديدة بكورونا أمس، انخفاضاً من 15 إصابة في اليوم السابق.

وأضافت اللجنة، في بيان، أن 11 من تلك الحالات الجديدة جاءت من الخارج، وأن حالة الإصابة المحلية الوحيدة سجلت في منطقة منغوليا الداخلية.

وذكرت اللجنة أيضاً أن الإصابات الجديدة التي لا تظهر عليها أعراض ارتفعت إلى خمس من واحدة في اليوم السابق. ولا تعد الصين الحالات بلا أعراض إصابات مؤكدة.

وقالت اللجنة إن العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة في البر الرئيسي بـ"كوفيد-19" يبلغ الآن 86673 حالة، بينما لا يزال عدد الوفيات من دون تغيير عند 4634.

السعودية تعتمد لقاح "فايزر"

ذكرت وكالة الأنباء السعودية، الخميس، أن الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة وافقت على تسجيل لقاح "فايزر-بيونتيك" الواقي من فيروس كورونا، ممّا يتيح للجهات الصحية بعد ذلك استيراده واستخدامه.

وسُتعلن وزارة الصحة السعودية عن موعد وصول اللقاح وبدء استخدامه بعد استكمال متطلبات الاستيرادن على أن تقوم الهيئة العامة للغذاء والدواء بتحليل لعينات من كل شحنة واردة من اللقاح قبل استخدامه "لضمان جودته".

421 حالة في مصر

أعلنت وزارة الصحة المصرية، الأربعاء، تسجيل 421 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، و21 وفاة، انخفاضاً من 434 إصابة و23 وفاة الثلاثاء.

وقال المتحدث باسم الوزارة خالد مجاهد، في بيان "إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 119702 حالة من ضمنهم 104074 حالة تم شفاؤها، و6832 حالة وفاة".

"فايزر" ليس مناسباً لحالات الحساسية الشديدة

أوصت السلطات الصحية البريطانية، الأربعاء، بعدم استخدام لقاح "فايزر" للأشخاص الذين عانوا في الماضي من "حالات حساسية شديدة"، إذ إن شخصين أظهرا ردة فعل سيئة بعد تلقيهما الجرعة الأولى.

وقال المدير الطبي لخدمة الصحة الوطنية في إنجلترا ستيفن بويس إن "شخصين كانت لديهما حالات حساسية شديدة، أظهرا ردة فعل سيئة" بعد تلقيهما اللقاح، مشيراً إلى أنهما يتعافيان.

ونتيجة ذلك، أصدرت الهيئة البريطانية للدواء توصية بعدم تلقيح "كل شخص لديه تاريخ من الحساسية الشديدة على لقاحات وأدوية وطعام".

سفينة سنغافورة السياحية

قالت وزارة الصحة في سنغافورة، الخميس، إنه ثبتت سلامة راكب وخلوه من فيروس كورونا، بعدما أثار حالة من الذعر على متن سفينة سياحية انطلقت من سنغافورة حين أظهر اختبار إصابته بكوفيد-19، ممّا أجبر السفينة على العودة إلى المرفأ وعزل ما يقرب من 1700 راكب في غرفهم.

واحتُجز ركاب السفينة "كوانتوم أوف ذا سيز"، التابعة لشركة "رويال كاريبيان"، في غرفهم لأكثر من 16 ساعة الأربعاء، بعد أن أظهر فحص إصابة الراكب البالغ من العمر 83 عاماً بكوفيد-19 حين وصل إلى المركز الطبي للسفينة مصاباً بالإسهال.

وعندما عادت السفينة إلى الميناء الأربعاء، نُقل الراكب إلى المستشفى حيث خضع لفحصين آخرين لم يكشفا عن أي إصابة. وأجري له فحص ثالث الخميس، وجاءت نتيجته سلبية، ممّا دفع السلطات إلى إعلان خلوه من الفيروس. 

وقالت وزارة الصحة في بيان، "أكّد اختبار تأكيدي نهائي... أن السنغافوري البالغ من العمر 83 عاماً... ليس مصاباً بكوفيد-19". وأضافت أن كل ركاب السفينة وطاقمها الذين تعاملوا عن قرب مع الراكب لم يعودوا في حاجة للعزل.

اقرأ المزيد

المزيد من صحة