Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"أوبك+" تتفق على زيادة الإنتاج نصف مليون برميل يوميا

مخاوف السوق مستمرة ومراجعة معدلات الخفض ستتم بشكل شهري

كانت "أوبك+" اتفقت في أبريل الماضي على خفض إنتاج النفط بمعدل 9.7 مليون برميل بدءاً من مايو وحتى يوليو (غيتي)

بعد ساعات طويلة من المناقشات، اتفقت مجموعة "أوبك+"، الخميس، على تقليص معدل خفض إنتاج النفط ليكون 7.2 مليون برميل يومياً، بدءاً من يناير (كانون الثاني) المقبل.

وكانت معدلات الخفض الحالية تصل إلى 7.7 مليون برميل يومياً، بما يعني زيادة في معدلات الإنتاج الحالية بمعدل 500 ألف برميل يومياً، على أن تتم مراجعة معدلات الخفض بصورة شهرية.

وأجلت مجموعة "أوبك+" التي تضم 23 دولة من منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وروسيا وحلفاء آخرين، اجتماعها من يوم الثلاثاء 48 ساعة لمنح الوزراء بعضاً من الوقت "لمزيد من المشاورات" كتمهيد للتوصل إلى اتفاق، بينما لم تتوصل المجموعة الوزارية لمنظمة "أوبك" لقرار بشأن تخفيضات الإنتاج خلال العام المقبل، في مؤشر يعزز مخاوف أسواق النفط.

اجتماع الأول من كل شهر

وكانت "أوبك+" اتفقت في أبريل (نيسان) الماضي على خفض إنتاج النفط بمعدل 9.7 مليون برميل بدءاً من مايو (أيار) وحتى يوليو (تموز)، ولكن تم تمديده إلى أغسطس (آب) في وقت لاحق، وبدءاً من سبتمبر (أيلول) تم تقليص معدلات الخفض لتكون 7.9 مليون برميل يومياً وكان مقرراً لها نهاية ديسمبر (كانون الأول).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال أحد المندوبين إن المجموعة ستضيف 500 ألف برميل يومياً من الانتاج إلى السوق في يناير، وهو ربع ما كان سيحدث فى إطار الخطة السابقة.

وأضاف المندوب أن الوزراء سيجرون بعد ذلك مشاورات شهرية لتقرير ما إذا سيعتمدون زيادة مماثلة في الإنتاج خلال الشهور اللاحقة، وفقاً لما ذكرته وكالة "بلومبيرغ". وذكرت وزارة الطاقة في كازاخستان في بيان تؤكد اتفاق "أوبك+" على زيادة إنتاج النفط 500 ألف برميل في يناير 2021.

وكان من المتوقع في السابق أن تمدد "أوبك+" تخفيضات النفط الحالية البالغة 7.7 مليون برميل يومياً حتى مارس (آذار) المقبل على الأقل، لكن بعد آمال لقاح كورونا، بدأ العديد من المنتجين في التشكيك بالحاجة إلى تمديد التخفيضات.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصادر لم تسمها، اليوم الخميس، أن دول روسيا والعراق ونيجيريا والإمارات أعربت إلى حد ما عن اهتمامها بتزويد السوق بمزيد من النفط في عام 2021.

وأضافت الوكالة أن المجموعة ستجتمع الآن كل شهر لاتخاذ قرار بشأن سياسات الإنتاج بعد يناير، ومن غير المرجح أن تتجاوز الزيادات الشهرية 500 ألف برميل يومياً.